الأربعاء ١٥ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:١٩ مساءً

أريج توفر 10 فرص لإنجاز تحقيقات استقصائية تليفزيونية ومتعددة الوسائط

2017/05/15

عمان 15 أيار/ مايو2017 – تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن توافر 10 فرص لإنتاج تحقيقات استقصائية (تلفزيون و كروس ميديا) خلال العام الحالي، تكشف قضايا تهم الرأي العام بهدف تحقيق المساءلة وتعزيز الحاكمية الرشيدة.

تشترط “أريج” للحصول على هذه المنح تقديم فكرة تحقيق استقصائي، وفقًا للمعايير التالية:

1- أن تتناول الفكرة قضية اجتماعية أو اقتصادية أو بيئية، أو قضية تتعلق بالفساد أو حقوق الإنسان. ويمكن للتحقيق أن يكون عابرًا للحدود، بمشاركة صحفي آخر في بلد عربي أو أجنبي.

2- أن تكون الفكرة غير مطروقة سابقًا، واضحة، تهم الرأي العام، متماسكة، ومكتملة الأركان إلى جانب توافر المصادر.

3- أن تكون الفكرة قابلة للإنجاز خلال ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

تتكفل أريج بتوفير الدعم المالي والإشراف التحريري لإنتاج التحقيقات الاستقصائية المختارة. وستتواصل أريج مع المرشحين لمناقشة الأفكار وتطويرها.

ويخضع اختيار الأفكار لمعايير تنافسية تقوم على قوة الفكرة وإمكانية تنفيذها إضافة إلى تقدير المخاطر. وستعطى الأولوية لمن أنجز تحقيقا واحدا على الأقل مع أريج.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1936 صحفيا/ة وأستاذ/ة إعلام وطالبا/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.

يمكن التقدم بالأفكار اعتبارًا من تاريخ نشر هذا الإعلان، وحتى نهاية شهر مايو/ أيار 2017، من خلال تعبئة هذا الطلب


تعليقاتكم