الثلاثاء ١٦ - أكتوبر - ٢٠١٨ ٠٢:٥٨ صباحاً

"أريج" تنظم أول دورة أساسية لصحافة الاستقصاء في تونس

2016/01/10

10 كانون الثاني/ جانفي 2016 – تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، الزميلات والزملاء في تونس للتقدم على منح لـ 15 متدرب على أسس الصحافة الاستقصائية للتحقيقات بفئتيها المكتوبة والمرئية (تلفزيونية، فيديو)، من خلال ورشة تكوين مدتها خمسة أيام ستعقد في العاصمة تونس.
سيتدرب المشاركون بدءاً من تاريخ 11 شباط/ فيفري 2016، على أساسيات الاستقصاء المتلفز والمكتوب. سيشمل التدريب في أول يومين على مفاهيم الصحافة الاستقصائية، والفرق بينها وبين الصحافة التقليدية، تطوير الفرضية وتحديد المصادر المتاحة والمغلقة، بالإضافة إلى تخزين المعلومات على “ماستر فايل”، وهي وسيلة الكترونية لتنظيم عمل الصحافي خلال فترة إنجاز التحقيق.
وسيقسّم المشاركون إلى مجموعتين؛ الأولى ستركّز على السرد الروائي للتحقيقات المكتوبة، فيما ستتخصص الأخرى، بمجال السرد الروائي البصري (الملتميديا).
يتضمن برنامج التدريب جلسة لتثقيف الصحفين المشاركين قانونياً، من خلال الاطلاع على بعض التطبيقات القانونية المختصة بالإعلام في الجمهورية التونسية لضمان سلامة عمل الصحافي وحماية المصادر.
تطلب شبكة أريج من الزميلات والزملاء في تونس التقدم بفكرة لتحقيق استقصائي (فرضية)، كشرط رئيسي للقبول، على أن اختيار المشاركين، سيتم بناءً على قوة مقترحاتهم وقابليتها للتنفيذ، والمعلومات والبحث الأول، ومدى أهميتها للرأي العام وسهولة الحصول على مصادر معلومات.

وستناقش الأفكار المقدمة مع مشرفي أريج في تونس لتقيمها قبل تحديد أسماء المشاركين النهائية.
ويشرف على التدريب في هذه الورشة، كل من الصحافية رنا الصباغ (المدير التنفيذي لشبكة أريج) والصحافي ياسر الزيات (رئيس تحرير راديو هولندا السابق).
وتقول الصباغ “أن هذه الورشة تأتي استجابة لطلبات متتالية تلقتها من الزملاء والزميلات في تونس بعقد دورة تكوين حول اساسيات الصحافة الاستقصائية في تونس، حيث تشهد بلادهم أجواء حريات صحافية أفضل ما بعد ثورة جانفي 2011 بالمقارنة مع غالبية الدول العربية”.

علماً أن 22 من شهر كانون ثاني/ جانفي 2016، هو آخر موعد لتقديم الطلبات، وفقاً للشروط التالية:
1- صحافي/ ة مستقل أو عامل في مؤسسة إعلامية من تونس.
2- تقديم فكرة (فرضية) لإنجاز تحقيق اسقصائي خلال فترة ثلاثة أشهر من حضور ورشة التكوين.
3- رسالة توضح فيها دوافع الصحافي/ة من أجل التقدم للمنحة.
4- التزام خطي بحضور التكوين وإنتاج التحقيق.
5- نبذة عن الصحافي/ ة (سيرة ذاتية) وعينتين من أعماله الصحافية السابقة إن وجدت.
تفتح شبكة أريج باب المشاركة للزملاء الصحفيين من الدول المجاورة لتونس لثلاثة مشاركين على نفقتهم الخاصة، لذا نأمل من أي متقدم على هذا البند إرسال رسالة الكترونية إلى lina@arij.net.
أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، دربت خلال السنوات العشرة الماضية 1642 صحافياً ميدانياً، أنجزوا نحو 350 تحقيقاً في دول انتشارها (الأردن، سوريا، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن، مصر، تونس)، كما أهّلت 30 مشرفاً و 130 أكاديمياً في كليات الإعلام العربية، وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في وسائط إعلام أردنية، لبنانية، تونسية، فلسطينية، مصرية ويمنية.
وتستخدم أربع كليات إعلام عربية، مساق أريج الأكاديمي المبني على منهجيتها الميدانية في تدريس ثلاث ساعات معتمدة لطلبة البكالوريوس.
وبحسب المنحة، فإن باب التقدم مشرع لأي صحافي في تونس، سواء كان يعمل بشكل مستقل أو ينضوي تحت مؤسسات بشرط ملء استمارة المشاركة على الرابط التالي:

(تم اغلاق باب التقديم للورشة)

 


تعليقاتكم