السبت ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٨ ١١:٤٩ صباحاً

أريج تعلن عن منح لصحفيي المغرب العربي حول صحافة الاستقصاء وسردها

2018/03/21

عمان- 21 آذار/ مارس 2018– تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، صحفيي المغرب وتونس والجزائر وليبيا التقدم للحصول على منح لـ 15 متدربا للمشاركة في ورشة حول أساسيات الصحافة الاستقصائية وأسلوب سردها عبر وسائط متعددة، ستعقد في تونس العاصمة  ما بين 8 و 12 نيسان/أبريل 2018 .

يتدرب المشاركون على مفاهيم الصحافة الاستقصائية، والفرق بينها والصحافة التقليدية، تطوير الفرضية وتحديد المصادر المفتوحة والمغلقة. كما يركّز التدريب على السرد الروائي للتحقيقات، توظيف الوسائط المتعددة في السرد، التسلسل البصري وتحويل البيانات إلى معدل بصري، وفنون إجراء المقابلات والمواجهات.

شروط التقديم:

  • التقدم بفكرة لتحقيق استقصائي (فرضية)، كشرط رئيسي.
  • أن تكون صحفي/ ة مستقل أو عامل في مؤسسة إعلامية.
  • رسالة توضح فيها دوافعك/كي من أجل التقدم للمنحة.
  • التزام خطي بحضور التكوين وإنتاج التحقيق ضمن مدة زمنية محددة.
  • نبذة عن السيرة الذاتية للصحفي/ة

سيتم اختيار المشاركين بناءً على أهمية القصة المراد تقصيها للرأي العام وقابليتها للتنفيذ من خلال سهولة الولوج الى مصادر المعلومات والقدرة على إجراء البحث الأولي.

آخر موعد لتقديم الطلبات: 30 آذار/ مارس 2018

للتقديم: يرجى الضغط على هذا الرابط

على مدى عشر سنوات، درّبت (أريج) 2050 صحفي/ة، أستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما شاركت في تأسيس وحدات استقصاء بغرف الأخبار في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 452 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة الإنجليزية”، “دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد”.


تعليقاتكم