الأربعاء ١٥ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:١٨ مساءً

ورشة عمل لتأهيل مدربين على استخدامات الحاسوب في الاستقصاء فرصة لتأهيل مدرب "كار" (توظيف الكمبيوتر في العمل الصحافي)

2014/08/28

تنظّم شبكة “أريج” ورشة عمل في سبتمبر/ أيلول 2014 لتأهيل مدربين على تقنيات استخدام الحاسوب في الصحافة الاستقصائية (كار)، ونقل خبرتهم إلى المشاركين في ورشة الشبكة المستقبلية.

تندرج هذه الورشة ضمن مسعى الشبكة لتوسيع دائرة المدربين المحترفين الناطقين بالعربية مع تنامي الطلب على تعزيز مهارات الحاسوب الحيوية، إحدى أهم الأدوات في عمل الصحافيين والباحثين والأكاديميين في غرف الأخبار وكليات الإعلام.

تتضمن الورشة تدريبات على كيفية التعامل مع المشاركين واستخدام منهاج أريج المحدّث الخاص بتوظيف تطبيقات الحاسوب في صحافة الاستقصاء.

تفاصيل ورشة العمل وشروط المشاركة:

المكان: (فندق كمبنسكي، الشميساني/عمان)

الزمان: 20-22 سبتمبر 2014 (الحد الأقصى لتقديم طلبات المشاركة هو  7  سبتمبر/ أيلول 2014). َ

المحتوى:

– أساليب التدريب على منهاج “أريج” الجديد حول استخدام الحاسوب في صحافة التقصي. من أهم المحاور: غوغل فيوجن، أدوات الانفوغرافيك البصرية، البحث المتقدم عن المعلومات والصور، إنشاء ملفات رقمية بإستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل، استخدام غوغل درايف، تشفير الملفات والبيانات، التطبيقات الصحافية للآيفون وهواتف الأندرويد، إنشاء محركات بحث متخصصة باستخدام برنامج أنابيب ياهوو،تقنيات تجنب التجسس الإلكتروني، إنشاء خرائط متقدمة عبر ArcGIS، إجراء استطلاعات رأي عبر الإنترنت، تجميع البيانات والمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية.

– استعراض متطلبات الصحافيين لتطوير أدوات جمع المعلومات وتنظيمها وبخاصة الاستقصائيون.

– كيفية متابعة أحدث وسائل وأدوات استخدام الحاسوب في الاستقصاء.

المدرب:

رعد نشيوات: خبير بارز في تكنولوجيا المعلومات له من الخبرة أكثر من 15 عاماً. يحمل العديد من الشهادات مثل هندسة الأنظمة من مايكروسوفت، وشهادة تطوير الحلول من مايكروسوفت أيضاً، شهادة في القرصنة الأخلاقية. نشيوات متخصص في برمجة الكمبيوتر، تطوير المواقع الإلكترونية وأمن المعلومات. أسس في 2003 شركة “كوبليكس” الأردنية التي تقدم حلولاً وخدمات إلكترونية لمؤسسات إعلامية محلية، إقليمية ودولية. وهو أول مدرب “كار” لدى شبكة “أريج” ومؤلف دليل الشبكة حول استخدام الكمبيوتر في الصحافة الاستقصائية.  درّب هذا الخبير خلال مسيرته المهنية أكثر من 1000 صحافي حول الأدوات التكنولوجية وبات يدير فريقاً من مدربي “الكار” في الشبكة، ينظمون ورشات التدريب على مدار السنة.

الشروط الواجب توافرها في المشاركين:

الأولوية تكون للراغبين بالمشاركة من إحدى الدول التالية: الأردن، تونس، اليمن، فلسطين، لبنان. باب المشاركة مفتوح أيضا أمام صحافيين من مصر  وسورية (على أن يكون قادرا على السفر خارج سورية أو مقيما في الأردن).

– أن يكون من دوائر تكنولوجيا المعلومات والدعم التقني في المؤسسات الإعلامية، وليس بالضرورة أن يكونوا صحافيين، لكنهم على دراية وفهم جيد للصحافة الاستقصائية والمؤسسات الصحافية. يمكن أن يكونوا مهندسي كمبيوتر، مطورين أو محللين تكنولوجيا.

– خبرة ودراية في تكنولوجيا المعلومات وشبكات التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والإنجليزية.

– خبرة سابقة في تدريب الصحافيين في المؤسسات الإعلامية.

– القدرة على التعامل مع مختلف أنواع المتدربين في مختلف المستويات. يشمل ذلك القدرة على تبسيط المسائل المعقدة، بخاصة بالنسبة لغير المتمكنين من الجوانب التقنية بلغة سهلة الفهم.

– مستوى جيد في اللغة الإنجليزية.

– الاهتمام باستخدام شبكات التواصل الاجتماعية وأدواتها المختلفة، والرغبة في مشاركة المعلومات المهمة مع الزملاء (مهم للغاية).

للتقدم بطلب المشاركة: الرجاء الرد على هذه الدعوة قبل 7سبتمبر/ أيلول 2014 عبر تقديم إسم مشارك رئيسي واحد كخيار أولي، ومشارك آخر بديل كاحتياط، في حال عدم تمكن المشارك الأول من الحضور لسبب أو لآخر. سيتم قبول مشارك واحد فقط من كل وسيلة علامية. وستعطى الأولوية لمن تنطبق عليهم الشروط أعلاه وتقدموا للمشاركة ضمن المهلة المحددة.

يرجى إرفاق ما يلي مع طلب المشاركة:

– رسالة من المؤسسة الإعلامية تسمي فيها الشخص المرشح للمشاركة، ووظيفته في المؤسسة مع شرح عن أسباب تجعل هذا مؤهلا للانخراط في الورشة. وتتعهد لمؤسسة في الرسالة بأن يشارك ممثلا طيلة أيام الورشة الثلاثة وأن يقرأ مواد التدريب (من ضمنها دليل أريج). كما ينظم لاحقا ورشتي تدريب على الأقل في مؤسسته الصحافية لزملائه ممن تلقوا التدريب الأساسي من “أريج”.

على المؤسسة التعهد أيضا بأن يوفر الشخص المعني الدعم التقني اللازم لزملائه قبل نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2014.

يرجى تذييل الرسالة بتوقيع مدير المؤسسة الإعلامية والشخص المرشح لتلقي التدريب.

سيطلب كذلك من المدربين توقيع تعهد يلتزموا فيه بطلب موافقة “أريج” الخطية في كل مرة ييستخدمون فيها أدوات الشبكة للتدريب خارج مؤسستهم الصحافية.

– على كل مرشح إرفاق سيرة ذاتية، وصف للعمل الحالي، صورة واضحه عن الصفحة الأولى من جواز السفر .

يرجى إرسال الطلبات أو أي استفسارات للعنوان الإلكتروني التالي:–  sara@arij.net

آخر موعد للمشاركة  7 سبتمبر/ أيلول 2014

شكرا لكم ونتطلع قدما للتعاون المشترك.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم