الأحد ٢١ - أبريل - ٢٠١٩ ١١:٣٨ صباحاً

ورشة عمل لأريج حول استخدام وسائط الإعلام المتعددة في العمل الاستقصائي

2012/09/19
التاريخ : 19/09/2012

أريج – عمان- تعقد شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) ورشة عمل في عمان لصحفيين من أربع دول عربية حول توظيف تقنيات الوسائط المتعددة في الكتابة الصحفية، وهي ثاني الورشات المتخصصة في هذا المجال التي تعقدها الشبكة إلى جانب منهجية الاستقصاء وإدخالها إلى مساقات كليات الإعلام العربية، توظيف الحاسوب في الاستقصاء والمحددات القانونية.

الورشة التي تمتد على مدار خمسة أيام من 17 – 21 ايلول 2012 بمشاركة 14 صحافيا من الأردن، مصر، لبنان و تونس- تندرج في سياق استراتيجية الشبكة للأعوام 2011-2014 الهادفة لنشر الصحافة الاستقصائية في غرف الأخبار وكليات الإعلام في دول الانتشار التسع.

سيخضع الزملاء لتدريب تفاعلي حول تقنيات التصوير الفوتوغرافي، الفيديو وأسس إجراء المقابلات التلفزيونية، إضافة لاستخدام برامج تحرير الفيديو مع تدريب على كيفية إنتاج تحقيقات تشاركية بالاعتماد على المواطنين. 

و ستعتمد الورشة أساليب تدريب تفاعلية وتمارين عملية حية، لتمكين المشاركين من توظيف هذه التقنيات في تحقيقاتهم المبنية على منهجية الشبكة التي تنفرد بها عربيا.

سيشرف على التدريب المدربان المختصان في هذا المجال،  الدنماركي هنريك غرانيت والأردني رعد نشيوات.

في ختام هذه الورشة يتوقع من الزملاء امتلاك مهارات لانتاج تحقيقاتهم باستخدام وسائل الفيديو، الخرائط، الصور والرسومات التوضيحية إضافة إلى فضلى تقنيات حشد المصادر وترويج التقارير قبل النشر. كما  سيتم تزويد المشاركين بأجهزة هواتف ذكية للاستفادة منها في إنجاز تحقيقاتهم بعد انقضاء الدورة.

استراتيجية أريج للثلاث سنوات المقبلة تشمل عقد ست ورشات أساسية لتأهيل صحافيين استقصائيين لبناء وحدات متخصصة في وسائل الإعلام واثنتين لـتأهيل مدربين ومشرفين. كما تستهدف عقد ست ورش عمل لأساتذة جامعات بهدف إدخال منهجية أريج إلى مساقات كليات الإعلام في الجامعات العربية، وستا أخريات حول الإعلام متعدد الوسائط والاستقصاء. 

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2006، دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على إنجاز أزيد من 150 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم