الأربعاء ١٥ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٩:١٨ مساءً

فرص للصحفيين والمؤسسات الإعلامية من مختلف أنحاء أفريقيا

2014/09/9

الكشف عن ممارسات التمويل غير القانونية في أفريقيا

تعمل مؤسسة تومسون رويترز مع مجموعة من المؤسسات العاملة في أفريقيا لتشغيل برنامج مدته 3 سنوات لمساعدة الإعلام في أفريقيا في الكشف عن ممارسات التمويل غير القانونية وعدم دفع الضرائب. يعمل البرنامج ابتداء من 2014 وحتى 2016، وذلك بدعم من وكالة التنمية النرويجية، نوراد.

تفقد الاقتصادات الأفريقية مبالغ مالية طائلة كل عام بسبب ممارسات مثل التهرب الضريبي وتجنب الضرائب، وأغلب هذه الممارسات تتم في الشركات الكبرى. وبالرغم من ذلك، لا تلقى هذه الظاهرة إلا قدرًا بسيطًا من الاهتمام، ولا تخضع للتحقيقات المفصلة إلا في النادر.

وترى مؤسسة تومسون رويترز أن الإعلام في أفريقيا يلعب دورًا حيويًا في إلقاء الضوء على هذه القضية والكشف عن حالات التهرب من الضرائب أينما وجدت. كما أن قناعتنا تتمثل في أن التعاون بين الصحفيين والمؤسسات الصحفية عبر البلدان المختلفة ضروري للكشف عن تدفقات الأموال بين البلدان.

نرغب في الاستعانة بصحفيين مميزين  و مؤسسات إعلامية طموحة ومستقلة في هذا المشروع الجديد.

للصحفيين

نبحث عن المواهب من بين صحفيي التحقيقات أو الصحفيين في مجال المال أو الأعمال من أي مكان في أفريقيا للمشاركة في برنامج طويل المدى يستطيعون من خلاله تطوير قدراتهم فيما يتعلق بالكشف عن ممارسات التمويل غير القانونية وعدم دفع الضرائب.

فوائد البرنامج:

  • يشارك الصحفيون الذين سيقع عليهم الاختيار في ورشتي عمل مكثفتين (مدة كل منهما 3-5أيام) تتناولان ممارسات التمويل غير القانوني، والكشف عن أنشطة الشركات والحسابات والميزانيات، والتقنيات الخاصة بالتحقيقات.
  • يتبع ذلك انضمام الصحفيين المشاركين إلى فريق إقليمي من المراسلين الذين يركزون في عملهم على ممارسات التمويل غير القانوني. وسوف يعمل أصحاب الخبرة من صحفيي التحقيقات على تنسيق عمل الفريق وكتابة القصص والتحقيقات
  • سوف تتاح للصحفيين فرصة الحصول على بدايات قصص ونصائح تحريرية من المراسلين أصحاب الخبرة، كما ستتم دعوتهم لمشاركة تجاربهم مع المشاركين من مناطق أخرى.
  • سوف تكون التحقيقات المشتركة متاحة للنشر/البث في البوابات الإعلامية للصحفيين المشاركين
  • ويجب على الصحفيين المشاركين الالتزام بعناصر البرنامج. كما سيوقع المشاركون اتفاقية بهذا المعنى.

وسيتم عقد ورش العمل مؤقتًا خلال شهري سبتمبر وديسمبر، وذلك في أحد المواقع التالية: كمبالا أو جوهانسبرج أو داكار أو الرباط.

ما الذي نبحث عنه:

  • صحفيون يتمتعون بخبرة سنتين على الأقل في العمل المهني
  • صحفيون يتمتعون بالخبرة في صحافة التحقيقات أو الكشف عن أنشطة الشركات/ممارسات التمويل
  • باب التقدم مفتوح أمام كل من الصحفيين العاملين بالقطعة والصحفيين النظاميين. وسوف يحتاج الصحفيون العاملون في مؤسسة إخبارية إلى موافقة محرريهم على المشاركة في البرنامج. أما بالنسبة للصحفيين العاملين بنظام القطعة، فيجب عليهم تقديم أدلة على استعداد واحدة أو أكثر من المؤسسات الإعلامية لقبول أعمالهم.
  • يتاح التقدم للصحفيين العاملين في وسيلة إعلامية واحدة أو أكثر (إعلام مقروء أو إلكتروني أو مسموع أو مرئي)

كيفية التقدم:

خطوة 1انقر هنا للوصول إلى نموذج الطلب الإلكتروني http://www.surveygizmo.com/s3/1719766/f752450d2316 .

ويجب تعبئة وتقديم هذا النموذج قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات.

خطوة 2: بعد تعبئة النموذج، يتم إرسال الأوراق التالية إلينا:

  • مثالان مناسبان من أعمالك
  • خطاب من المحرر الذي تعمل معه يوافق فيه على مشاركتك في البرنامج (إذا كنت تعمل بالقطعة، فنشجعك على إرسال خطابات من واحد أو أكثر من المحررين الذين تعمل معهم، يعبر فيه عن رغبته في نشر/بث قصصك الخاصة بممارسات التمويل غير القانوني/عدم دفع الضرائب)

يجب إرسال هذه الأوراق عن طريق البريد الإلكتروني إلى العنوان TRFmedia@thomsonreuters.com 

على أن يكون سطر العنوان هو: “ممارسات التمويل غير القانوني – الطلب الخاص بالصحفيين – اللغة العربية (Illicit finance journalist application-Arabic)”.

وآخر موعد لتقديم نموذج الطلب والأوراق اللازمة هو15 سبتمبر 2014، ولكننا نشجع المتقدمين على تقديم أوراقهم في أسرع وقت ممكن.

للمؤسسات الإعلامية والغرف الإخبارية

نتطلع إلى العمل مع مؤسسات إعلامية مستقلة من أي مكان في أفريقيا لمساعدتها في التحول إلى مراكز رائدة في الكشف عن ممارسات التمويل غير القانوني وعدم دفع الضرائب.

ونود إقامة علاقات مع المؤسسات الإعلامية التي ترغب في الكشف عن هذه الأمور والتحقيق فيها. وسوف يتاح للغرف الإخبارية فرصة الحصول على خدمات تدريب واستشارات داخلية متخصصة من لفيف من الخبراء، بما في ذلك مجموعة من صحفيي ومحرري رويترز الحاليين والسابقين.

كما أننا نرغب في التعرّف على ما تقوم به الغرف الإخبارية في أفريقيا ومشاركة أفضل الممارسات عبر الحدود.

والعرض الذي نقدمه هو تقنيات صحافة وتحقيقات عملية وواسعة النطاق، وإدارة الغرف الإخبارية والتحقيقات، ونماذج عمل. ونحن نتخذ مقاربة تعاونية، حيث يتم العمل عن كثب مع المؤسسات الإعلامية لتحديد احتياجاتها والاستفادة من نقاط القوة لديها.

ونحن نرحب بالمؤسسات الإعلامية التي تتوفر فيها المواصفات التالية:

  • الاستقلالية
  • وجود توجه صحفي قوي تجاه ممارسات التمويل/الأعمال
  • بدء أو متابعة التحقيقات – أو وجود الرغبة في ذلك
  • وجود استقرار مالي في الوقت الحالي – أو وجود فرص لتحقيق الاستقرار

ونحن ندعو ممثلي المؤسسات الإعلامية التي تتوفر فيها المواصفات لإرسال رغباتهم إلى العنوان  TRFmedia@thomsonreuters.com 

بحيث يكون سطر العنوان: “ممارسات التمويل غير القانوني – الطلب الخاص بالمؤسسات الإعلامية – اللغة العربية (Illicit finance media organization application-Arabic)”. يرجى تغطية النقاط التالية:

  • قدم نبذة عامة عن مؤسستك الإعلامية.
  • هل المؤسسة مستقلة؟ اذكر بإيجاز كيف أن طريقة امتلاكها وإدارتها تضمن استقلاليتها
  • ما هو سجلكم المثبت في العمل الصحفي الذي يهتم بممارسات التمويل/الأعمال، و/أو صحافة التحقيقات؟ يرجى ذكر أمثلة على قصص هامة، بما في ذلك القصص التي أحدثت تأثيرًا كبيرًا
  • قدّم صورة مالية للمؤسسة. ما هي مصادر العائد؟ وإلى مدى تغطي تلك المصادر نفقات التشغيل؟ ما هي فرص تطور المؤسسة في المستقبل؟
  • هناك فرص متكررة لإرسال الرغبات من المؤسسات الإعلامية – وبالتالي يمكن إرسال الرغبات في أي وقت. إلا أننا نشجع المؤسسات التي لديها الرغبة على الاتصال بنا في أسرع وقت ممكن، حيث إن عددًا محدودًا فقط من المؤسسات الإعلامية سوف تتاح له فرصة المشاركة في البرنامج.

المؤسسات الشريكة

تعمل مؤسسة تومسون رويترز مع المؤسسات التالية في هذا المشروع:

المركز الأفريقي للتميز الإعلامي (ACME – مقرّه أوغندا

معهد تطوير الصحافة (IAJ – مقرّه جنوب أفريقيا

المركز الأعلى للمعلومات والاتصالات (ISIC – مقرّه المغرب

مركز دراسات علوم التقنيات والمعلومات (CESTI – مقرّه السنغال

أخبار ذات صله


تعليقاتكم