الأربعاء, كانون الثاني 3, 2018

ثلاث ورش عمل في القاهرة وبيروت لإطلاق ثلاث وحدات استقصائية بدعم أريج

2012/04/24
القاهرة/ بيروت – تعقد  شبكة أريج ثلاث ورش عمل في القاهرة وبيروت على التوالي تمهيدا لإطلاق ثلاث وحدات للصحافة الاستقصائية، في إطار استراتيجية الشبكة التمددية في دول انتشارها التسع.
تعقد الورشة الأولى في القاهرة بين 22-26 نيسان/ إبريل الحالي لتدريب 12 صحفيا، جلّهم من جريدة الوطن المستقلة الصادرة حديثا.
يشرف على التدريب مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ ورئيس قسم التحقيقات الاستقصائية سعد حتر. ويشارك من مصر المحامي نجاد البرعي الذي سيغطي الجوانب القانونية في العمل الاستقصائي والمدرب محمد مصطفى السيد المختص بتوظيف تقنيات الكومبيوتر وفضاءات الانترنت في العمل الصحفي (كار).
يعقب برنامج القاهرة ورشتان مماثلتان ستعقدهما أريج في العاصمة اللبنانية بيروت بين 27 نيسان/ إبريل و الأول من  أيار/ مايو، بهدف إطلاق وحدتي استقصاء، داخل صحيفة الحياة اللندنية العريقة وفضائية الجديد اللبنانية.
يشارك في تلك الورشة 10 صحفيين من مراسلي الحياة حول العالم العربي و12 من فضائية الجديد.
وسيشرف حتر على تدريب صحافيي الحياة إلى جانب عضو مجلس إدارة أريج وشبكة الصحافيين الاستقصائيين في الدنمارك بيا ثوردسون. وسيغطي المحامي الأردني محمد قطيشات الجوانب القانونية فيما كلّف المدرب الأردني تامر عوايشه بالشق المتعلق بتوظيف الحاسوب  في العمل الصحفي (كار).
 الزملاء في مصر ولبنان سيطلعون على مفاصل منهجية الاستقصاء القائم على الفرضية، التي تنفرد شبكة أريج في تقديمه للصحفيين العرب، إضافة لأسلوب رواية القصة الصحفية.
أما ورشة فضائية الجديد، فسيشرف عليها السيدة الصباغ ومديرة أريج التنفيذية ومنتج الوثائقيات  الدنماركي سورين كلوفبورغ، الحاصل على عدة جوائز أوروبية. وتستهدف الورشة صقل مهارات المشاركين ضمن برنامج تعاون مشترك تنتج الفضائية من خلاله 4 -6 تحقيقات تبعا لمنهجية أريج.
وأعربت  الصباغ عن سعادتها بإدراك شركاء أريج لأهمية هذا “النمط النادر من العمل الصحفي في هذا الزمن، سيما وأنه يميز وسيلة إعلامية عن أخرى وبطريقة موضوعية بعيدة عن الجهل، الكيدية و التخندق”.
تلفزيون الجديد اللبناني سبق له الفوز بأربع جوائز في مضمار الصحافة الاستقصائية، ثلاث منها في مسابقة الصحفي المتقصي التي ترعاها مؤسسة تومسون بالتعاون مع السفارة البريطانية  والرابعة جائزة أريج للصحافة الاستقصائية.
منذ مطلع العام الحالي، عقدت أريج ست ورشات عمل لتأسيس وحدات استقصاء في مؤسسات إعلام عربية مختلفة من تونس إلى مصر سعيا لتعزيز هذا النوع من العمل الصحفي، في إطار استراتيجيتها الممتدة بين 2011-2014.
 في الإجمال، تشمل الاستراتيجية عقد ست ورشات أساسية على مدى ثلاث سنوات لتأهيل صحافيين استقصائيين على طريق بناء وحدات متخصصة في وسائل الإعلام واثنتين مخصصتين لـتأهيل مدربين ومشرفين. كذلك تستهدف عقد ست ورش عمل لأساتذة جامعات بهدف إدخال منهجية أريج إلى مساقات كليات الإعلام في الجامعات العربية، وستا أخريات حول الإعلام متعدد الوسائط والاستقصاء. وفي الإجمال، ستشرف أريج على إنجاز 96 تحقيقا في إطار وحدات الاستقصاء مع انتهاء الاستراتيجية عام 2014، وذلك بموازاة مسرب التحقيقات المتفق على إنجازها ثنائيا مع الشبكة. خلال فترة الاستراتيجية ستعقد أريج مؤتمريها الخامس والسادس؛ الأول في تونس خريف 2012 والثاني في القاهرة خريف 2013.
أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2006، دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على
  إنجاز أزيد من 100 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم