الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠١٩ ٠٩:١٨ مساءً

اختتام ورشة أريج لتدريب مشرفين على أنجار تحقيقات وفق منهجيتها

2013/07/3
التاريخ : 03/07/2013

عمان- أريج – أختتمت في عمان اليوم الاربعاء ورشة عمل نظمتها شبكة إعلاميون من اجل صحافة استقصائية عربية (أريج) لتدريب 20 صحافيا من أربع دول عربية: الاردن، مصر، فلسطين واليمن، للإشراف على إنتاج تحقيقات استقصائية وفق منهجيتها في التحقيق القائم على الفرضية والتي تنفرد بها عربيا.

استهدفت الورشة، المنعقدة بدعم من السفارة النرويجية في عمان، تأهيل نخبة من المشرفين للعمل على متابعة الصحفيين ممن يعكفون على إنتاج تحقيقات معمقة تميط اللثام عن مواطن الخلل والتقصير وبما يعزز دور السلطة الرابعة في المحاسبة والرقابة على عمل السلطات.

تناول التدريب، كيفية إرشاد ومساعدة الصحفيين للعمل وفق  منهجية الاستقصاء القائم على فرضية مبدئية، الوصول للمصادر وجمع المعلومات إضافة للسرد القصصي وأساليب كتابة القصة الصحفية.

أشرف على التدريب كل من كيني اديرسو، رئيس تحرير البرنامج التلفزيوني  “مهمة تقصي”، أشهر برنامج للتحقيقات الصحفية في السويد ومنتج منفذ في دائرة أخبار شؤون الساعة التابعة لشركة البث التلفزيوني السويدي (SVT). كما شارك في التدريب كل من المديرة التنفيذية للشبكة رنا صباغ إضافة لرئيس قسم التحقيقات في الشبكة سعد حتر.

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة في المنطقة التي تدرب، تمول وتشرف على إنجار تحقيقات استقصائية في الأردن، سورية، لبنان، مصر، البحرين، تونس، اليمن، العراق وفلسطين. كما تساهم في تأسيس وحدات استقصائية في مؤسسات اعلامية قائمة لتقديم منتج أعلامي متميز يسهم في ترسيخ ثقافة المساءلة والحاكمية الرشيدة.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم