الخميس ٢١ - فبراير - ٢٠١٩ ٠٧:٤٢ مساءً

اختتام ورشة أريج في تونس لتأهيل مشرفين استقصائيين

2012/01/29

تونس – اختتمت في تونس ورشة متخصصة في تكوين (تأهيل) 19 إعلاميا مخضرما  من مصر، تونس، فلسطين والأردن على تقنيات الإشراف على صحافيين في إطار تعاونهم مع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج). ووفرت هذه الورشة التي دامت ثلاثة أيام الأسبوع الماضي مفاتيح وادوات للمشاركين المخضرمين في الإعلام بما يمكنهم من نصح الصحافيين الميدانيين وإرشادهم نحو إنجاز تحقيقات في العمق تهم الرأي العام بهدف تفعيل دور السلطة الرابعة. 

عقدت الورشة في المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين في تونس، عاصمة أخر دولة عربية تنضم إلى (أريج) بعد التغيير هناك، ضمن استراتيجية الشبكة لحفز هذا النمط من العمل الصحافي المتخصص وإرساء تقاليد جديدة لمساعدة الإعلامي على ممارسة دوره الرقابي بعيدا عن الجهل، التخندق والتحيز.

 وقالت إحدى المشاركات في الورشة فاطمة كراي، رئيس تحرير صحيفة الشروق التونسية، إن التدريب كان “واقعيا جدا ويستجيب لمتطلبات مهنية ما يسمح لأريج بفتح المجال للصحافيين لتعلم طرقا جديدة غير مألوفة في الصحافة الاستقصائية”.

وستعقد شبكة أريج مؤتمرها السنوي الخامس في تونس بين 25 و 27 تشرين ثاني (نوفمبر) المقبل – لتكون أول عاصمة عربية تستضيف هذه التظاهرة الحاشدة بعد عمان، التي شهدت التئام أربعة  مؤتمرات منذ عام 2007.

من مكتبها الإقليمي في عمان، توفر الشبكة تدريبا متخصصا وتغطي أجور مشرف ومحام لكل صحافي في الصحافة المكتوبة، المسموعة والمرئية يكلف بإنجاز تحقيقات في العمق لكشف المستور وفق دليل إرشادي طور بالتعاون مع منظمة اليونيسكو وبإشراف د. مارك هنتر، الذي قاد هيئة المدربين في ورشة تونس الأخيرة. كما توفر الشبكة دعما فنيا لمأسسة وحدات استقصائية داخل مؤسسات إعلامية قائمة بهدف بناء القدرات وضمان استمرارية هذا النمط المتخصص من العمل الإعلامي الذي بات يميز المنتج المكتوب، المقروء والمسموع وسط التنافس المحموم في قطاع الإعلام.

وستنظم شبكة أريج دورة في المركز الإفريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين في تونس بين 17 و 19 شباط فبراير لتأهيل أساتذة جامعيين من مصر وتونس بهدف تشجيع إدخال مساق صحافة الاستقصاء إلى كليات الإعلام. 

الشبكة التي انطلقت في عمان عام 2005 تغطي تسع دول عربية – الأردن، سورية، لبنان، فلسطين، مصر، العراق، تونس، البحرين واليمن.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم