الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠١٩ ٠٩:٢٥ مساءً

أريج تعقد ورشة تدريب حول التغطية الانتخابية بالتعاون مع اليونيسكو

2013/01/7
التاريخ : 07/01/2013

عمان 7 كانون الثاني/ يناير، 2013 – أطلقت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ورشة تدريب تفاعلية في عمّان اليوم الاثنين حول تغطية الانتخابات بمشاركة صحافيين من عدة وسائل إعلام محلية.

ويشرف على هذه الورشة تحت عنوان  “أسس الصحافة الاستقصائية والتغطية الانتخابية”، مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ إلى جانب رئيس دائرة التحقيقات الاستقصائية سعد حتر ومشرف الشبكة في الأردن وقطاع غزة عبد الله السعافين.

وتضم لائحة المتدربين مراسلين لوسائط متعددة (تلفزة، إذاعة وصحف/ مواقع الكترونية) إلى جانب وكالة الأنباء الأردنية.

وتشكّل هذه الدورة باكورة ورش عمل في إطار برنامج تعاون مدتّه سنة بدعم من مكتب اليونيسكو في عمّان انطلق مطلع الشهر الحالي.

تتناول هذه الورشة تدريب وتأهيل صحافيين على أسس صحافة الاستقصاء وفق منهجية أريج، وإعداد تحقيقات استقصائية ميدانية ذات صلة بضمان النزاهة في الانتخابات التشريعية المقررة في 23 كانون الثاني/ يناير 2013 .

على مدى خمسة أيام، يتدرب المشاركون على أسس صحافة الاستقصاء الممنهجة تقنيات توظيف الحاسوب في الاستقصاء والمحددات القانونية وأخلاقيات المهنة.

في الإجمال يتضمن البرنامج ورشات عمل مكثفة وتدريبات عملية على قواعد ومهارات إعداد تحقيقات استقصائية  لـ24 صحافيا وصحافية من مختلف محافظات المملكة خلال الانتخابات التشريعية والبلدية القادمة. كما ينطوي على تدريب عملي حول استخدام تقنيات الانترنت والأجهزة الذكية في متابعة مصادر متعددة وحشدها لإعداد  تقارير صحافية.

بعد انتهاء التدريب يتم اختيار أفضل المواضيع المرشحة للحصول على دعم وإشراف من الشبكة.

يشار إلى أن أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2005، دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني  كما أشرفت على إنجاز أزيد من 150 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

انطلق مشروع اليونيسكو للانتخابات مطلع شهر كانون الثاني الحالي بهدف دعم وتطوير مهارات الاعلاميين في الأردن خلال انتخابات 2013 للوصول الى تغطية اعلامية موضوعية تستند الى حرية الحصول الى المعلومات.

أخبار ذات صله


تعليقاتكم