الجمعة ٢٠ - سبتمبر - ٢٠١٩ ٠٩:٠٣ مساءً
قدرة الشعب على إحداث فرق

جائزة سمير قصير لحرية الصحافة

2015/04/1
التاريخ : 01/04/2015

تُمنح هذا العام “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” للسنة العاشرة توالياً. وهذه الجائزة مثال بارز على دعم الاتحاد الأوروبي الثابت لحرية التعبير في لبنان والشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج.

سترفع جائزة هذا العام، أكثر من أيّ وقتٍ مضى، شعلة الصحافة المستقلة والواعية. وهي تُمنح كتحيّةٍ لسمير قصير الذي ما زال، رغم مرور 10 أعوام على إسكات صوته، يمثّل مصدر إلهام دائم للصحافيّين العازمين على مواصلة الكتابة والاستقصاء باسم حرية التعبير والصحافة المهنية والإعلام المستقل، رغم المخاطر المتزايدة، سواء من خلال الأدوات الجديدة للعصر الرقمي أم وسائل الإعلام التقليدية.

شاركوا في النسخة العاشرة من “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” عبر إرسال أفضل مقالاتكم وتقاريركم وصوركم. حظاً سعيداً لجميع المشاركين!

السفيرة أنجلينا أيخهورست

رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان

نظام المسابقة

المسابقة مفتوحة أمام صحافيي الإعلام المكتوب (عاملين في الصحافة اليومية والأسبوعية والشهرية المطبوعة أو الإلكترونية) والإعلام المرئي والمسموع (عاملين في محطات تلفزيون وشركات إنتاج أو قنوات تلفزيونية على شبكة الإنترنت)، من مختلف الأعمار، على أن يكونوا حاملي جنسية إحدى الدول التالية: الأردن، إسرائيل، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، تونس، الجزائر، سوريا، العراق، عُمان، الأراضي الفلسطينية المحتلة، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، مصر، المغرب، المملكة العربية السعودية، اليمن. 

على المرشحين أن يقدّموا مقال رأي أو مقالاً استقصائياً عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، المشاركة المواطنية؛ شرط أن يكون قد نُشر في صحف أو منشورات أو مواقع إلكترونية صحافية تصدر في إحدى الدول المذكورة أعلاه أو في إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (إرلندا، إسبانيا، إستونيا، ألمانيا، إيطاليا، البرتغال، بلجيكا، بلغاريا، بولندا، تشيكيا، الدنمارك، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، السويد، فرنسا، فنلندا، قبرص، كرواتيا، لاتفيا، ليتوانيا، اللوكسمبورغ، مالطا، المجر، المملكة المتحدة، النمسا، هولندا، اليونان).

على المقال المرشح ألاّ يتعدّى 25000 رمزاً، وأن يكون قد نُشر في الفترة ما بين 15 آذار/مارس 2014 و15 آذار/مارس 2015 ضمناً. على المرشحين أن يقدّموا تحقيقاً سمعياً بصرياً عن أحد المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، المشاركة المواطنية؛ شرك أن يكون قد عرض على محطة تلفزيونية أرضية أو فضائية أو إلكترونية تبث من إحدى الدول المذكورة أعلاه أو إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في الفترة ما بين 15 آذار/مارس 2014 و15 آذار/مارس 2015 ضمناً، على أن لا تتعدّى مدّته العشرين دقيقة. 

على المرشحين المشاركة في فئة واحدة من الفئات الثلاث. على المرشحين عن فئة “مقال الرأي” وفئة “المقال الاستقصائي” الترشّح بصفة فردية (لن يتم قبول أي عمل جماعي). يمكن لمخرج التحقيق السمعي البصري أو لمنتجه الترشح عن فئة “التحقيق السمعي البصري” بصفة فردية أو ثنائية. 

تبلغ قيمة الجائزة في كل من الفئات الثلاث 10000 يورو. 

يحق للاتحاد الأوروبي إعادة نشر مقال الرأي والمقال الاستقصائي وإعادة بث التحقيق السمعي البصري الفائز في منشوراته الخاصة ومواقعه الإلكتروني (غير التجارية)، كما يحق له استخدام المقالات والتحقيقات الفائزة في منشورات مطبوعة أو إلكترونية أخرى متعلقة بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة. 

يستثنى من هذه المسابقة أعضاء لجنة التحكيم وموظفو الاتحاد الأوروبي وأعضاء مؤسسة سمير قصير والعاملون فيها.

التسجيل

ملف الاشتراك

على المشتركين تقديم ملف يحتوي على العناصر التالية:

– طلب اشتراك معبأ وموقع،للتحميل.

– المقال المنشور في نسخته الأصلية كاملاً، ونسخة مترجمة للإنكليزية.

– برهان على النشر (ٳما نسخة أصلية أو صورة للمقال المنشور، أو رسالة تثبت صحة النشر موقّعة من المسؤول عن النشر أو من يمثله).

– سيرة ذاتية CV

سيتم منح ثلاث جوائز:

– أفضل مقال رأي

– أفضل مقال استقصائي

– أفضل تقرير سمعي بصري

 يجب إرسال ملف الترشيح في موعد أقصاه 10 نيسان/أبريل 2015

عبر البريد الإلكتروني (بعد حفظ المقال على شكل Word، والفيديو على شكل WMV أو MP4 ) على العنوان:  coordination@prixsamirkassir.org

أو عبر البريد العادي (على شكل نسخة مطبوعة أو أسطوانة مدمجة ، أو )، في ظرف مختوم مُدوّن عليه: “جائزة سمير قصير لحرية الصحافة” – “فئة مقال الرأي” أو “فئة المقال الاستقصائي” أو “فئة التحقيق السمعي البصري”

ويرسل إلى العنوان التالي: بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان مبنى 490 هاربر درايف، جادة شارل حلو الصيفي، بيروت ص.ب.4008-11، رياض الصلح – لبنان.

للمزيد عن الجائزة (أنقر هنا)

 

أخبار ذات صله


تعليقاتكم