فلسطين: نتائج تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية حول فعالية الإجراءات الرقابية على استخدام المبيدات في الضفة الغربية تنسجم مع تحقيق لأريج

2022/08/7
التاريخ : 07/08/2022

الملخص

نشرت أريج تحقيقاً بعنوان “خضار بالسموم في الأسواق الفلسطينية” في نهاية العام 2020، أعده الصحفي فراس الطويل.

 

وأصدر ديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين تقريراً عن فعالية الإجراءات الرقابية على استخدام المبيدات في الضفة الغربية، فجاءت نتائج التقرير منسجمة مع نتائج التحقيق التي تمّ التوصل إليها قبل سنتيْن.

 

البلد:

فلسطين

التاريخ:

7 آب/ أغسطس 2022

البيئة

الفساد

مصر

التفاصيل

نشرت أريج تحقيقاً بعنوان “خضار بالسموم في الأسواق الفلسطينية” في نهاية العام 2020، أعدّه الصحفي فراس الطويل، وأصدر ديوان الرقابة المالية والإدارية في فلسطين تقريراً عن فعالية الإجراءات الرقابية على استخدام المبيدات في الضفة الغربية، فجاءت نتائج التقرير منسجمة مع نتائج التحقيق التي تمّ التوصل إليها قبل سنتيْن:

– ضعف فعالية أعمال اللجنة العلمية الخاصة بالمبيدات وعدم تحديث دليل المبيدات المسموحة بما يتوافق مع الدراسات العالمية، وتداول مبيدات محلياً تمّ منع استخدامها دولياً.

– ضعف فعالية الإجراءات الرقابية في ضبط سوق المبيدات المتداولة، والتفاف بعض المستوردين لإدخال مبيدات ممنوعة، بالإضافة إلى ضعف عملية الإرشاد والتوعية ما أدى إلى الإضرار بصحة المستهلكين والتأثير في التربة والمياه الجوفية.

– ضعف التنسيق بين وزارة الزراعة وسلطة البيئة أدّى إلى قيام وزارة الزراعة بدور مخالف لاختصاصها في إتلاف المضبوطات المخالفة بطريقة تضر الإنسان والبيئة.

– ضعف فعالية دائرة صحة البيئة في وزارة الصحة في عملية سحب العيّنات وفحصها في مختبرات الوزارة المركزية.

أخبار ذات صله