رائدة حمره - ارميمين سجينة التلوث

2012/09/13
التاريخ : 13/09/2012

يثبت تحقيقي الاستقصائي بعنوان “ارميمين اسيرة التلوث” قيام سجن ارميمين في محافظة البلقاء بتهريب مياهه العادمة “المجاري”نحو مزارع عديدة وعيون مياه اسفل السجن، الامر الذي يسبب في كارثة بيئية في منطقة ارميمين السياحية.

فكرة الفرضية…. فرضيتي بالاساس مبنية على اتهام سجن ارميمين بإلقاء مياهه العادمة نحو محاصيل زراعية ونحو عيون مياه، ما يسبب تلوثها، وقد تمكنت من إثبات الافتراض بعد اعداد التحقيق الذي استمر اكثر من 7 اشهر و بعد اجرائي لفحوصات مخبرية .
ابجديات التحقيق

بدأت تحقيقي الاستقصائي بعد تراكم شكاوى العديد من سكان منطقة ارميمين لقيام سجن ارميمين بالتخلص من مياهه العادمة والقاءها نحو عيون المياه في المنطقة وري محاصيل زراعية محيطة بالسجن، الامر الذي رصده سكان المنطقة بشكل مستمر وتوجهوا للجهات الحكومية المعنية لايقاف ثلويث السجن لمنطقة ارميمين.

في هذا التحقيق اعتمدت في البداية على المصادر البشرية، كإجرائي مقابلات مع الجهات التي اكدت قيام السجن بالقاء مياهه العادمة نحو عيون المياه ومحاصيل زراعية.

ومن ناحية أخرى كانت التحاليل المخبرية التي أجريت لفحص مياه العيون و بعض المحاصيل الزراعية بينت عدم صلاحية مياه العيون للشرب نتيجة اختلاطها بمياه السجن العادمة ، كما ان التحاليل اثبتت وجود مؤشرات لتلوث تربة المزارع المحيطة بالسجن نتيجة ري المزارعي بالاعتماد على مياه السجن الملوثة.


تليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *