كيف تنفذ تحقيقاً مع أريج؟

2020/01/26
التاريخ : 26/01/2020


الخطوة الأولى: أن تدرس المساقات الثلاث الرقمية المجانية التي تقدمها أريج 

الخطوة الثانية: أن تعبئ النموذج أدناه بأعلى درجات الدقة

الخطوة الثالثة: يصلك إشعار تلقائي لبريدك الإلكتروني بوصول مقترحك

الخطوة الرابعة: يصلك رد بالبريد الإلكتروني بالقبول المبدئي للتطوير أو الرفض/الاعتذار في غضون ثلاثة أسابيع بحد أقصى من وصول المقترح 


هل تريد كشف قضية تؤثر في حياة الناس؟ وكشف معلومات يراد لها أن تبقى طي الكتمان؟ عرفنا بمقترحك ومعالجتك من خلال ملء نموذج “كيف تنفذ تحقيقاً مع أريج؟”.


يفيدك أن تطلع على النبذة أدناه عن أولويات شبكة أريج “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية”. نسعى لدعم تطوير تحقيقات بأشكالها المتنوعة من المكتوب والمسموع إلى الرقمي والتلفزيوني والبصري، من خلال التدريب والدعم والمصاحبة والتشبيك والإشراف والتنفيذ والإنتاج والتعاون لإيجاد منصات للنشر. 


تحقيقاتنا هدفها التدريب والتطوير والارتقاء بالصحفيين الاستقصائيين العرب أفقياً ورأسياً لنكون بمصاف الصحفيين الاستقصائيين الدوليين المحترفين. 


ينطلق عملنا التدريبي من قناعتنا أن صحافة الاستقصاء، هي أساس في تطوير المجتمعات والدول. فالتحقيقات الاستقصائية لا تسعى الى التشهير أو الإبهار أو الفبركة، وإنما ترتكز إلى توثيق الحقائق، والتقصي بعمق بحثاً عن الوقائع والأدلة من مصادر متعددة، فتوفر وسيلة لاطلاع الجمهور ليراقب، ومفتاحاً أساسياً لضمان الشفافية والمساءلة والمحاسبة والديمقراطية والعدالة.


من يعمل معنا، يجب أن يكون قادراً على تقديم جديد، وكشف معلومات لم تكن معروفة من قبل، وأخذ المتابعين إلى عين المكان الذي تحدث فيه قصة التحقيق، ويسرد للمتلقي ماذا يحدث، وكيف يحدث، ومن المسؤول عن حدوثه، ويثبت ذلك بالأدلة والوثائق الدامغة، ويقدم ذلك بوضوح وتشويق، بلغة رشيقة جذابة ومعادلات بصرية مناسبة. 


لذلك لا تدعم أريج أي فكرة تحقيق في حال قُدّمت على شكل عموميات فضفاضة، أو مجرد تجميع أبحاث وتقارير نشرت سابقا، لا تكشف جديداً أو لا تهم الصالح العام، ولا تراعي شروط الدقة وتحديد زاوية التناول، ولا يكون صاحب الفكرة صحفيا/ة قادرا/ة على أداء المهمة باحترافية.


قبل ملء النموذج رجاء استكمال دراسة المساقات المجانية الرقمية المتاحة أدناه، لأنه مطلوب إرفاق شهادات المساقات الثلاث في هذا النموذج، ويستغرق استكمالها يومين تقريبا. 

١ – مساق على درب الحقيقة: الصحافة الاستقصائية

٢ – مساق السرد القصصي الرقمي

٣ – مساق إدارة القلق والصدمات النفسية


رجاء أخذ العلم أن تعبئة النموذج أدناه يستغرق بالمعدل ساعتين، وأنه يتضمن معلومات عنك كصحفي/ة وعن التحقيق المقترح، وأن جميع الخانات أدناه مطلوبة وليست اختيارية، وأن هيئة تحرير أريج لن تنظر في الطلبات غير المكتملة. 
——-

[contact-form-7 404 "غير موجود"]