شراء الوهم.. رضاعات أطفال غير آمنة

4 فبراير 2021

رضاعات أطفال غير مطابقة للمواصفات تباع في الصيدليات تحتوي على مادة ضارة

علامات تجارية مشهورة تخدع الأمهات وتضع علامة خالية من مادة “بيسفينول A”

معمل التحاليل الدقيقة بجامعة القاهرة يكشف نسب متفاوتة من المادة في الرضاعات

كنت في انتظار مولودتي الأولى بفرحة غامرة، أخذت في التحضير لاستقبالها، حرصت على شراء احتياجاتها من أجود الأنواع، وبعد البحث والاستشارة اشتريت رضاعة أطفال مستوردة ممهورة بجملة “BPA Free”، أيّ خالية من مادة “بيسفينول A” الضارة بصحة الرضع، رغم أن ثمنها خمسة أمثال سعر الرضاعات الأخرى، ولكن في النهاية اشتريت الوهم.

بدأت تجربتي الشخصية من أمام أرفف الدواء داخل الصيدليات، حيث تتراص عبوات “رضاعات الأطفال” البلاستيكية، جُلت بنظري بين العبوات، حتى أوقفتني تلك الجملة الملصقة على بعض منها، واختفت من البعض الآخر “BPA Free”.
خالجتني أسئلة كثيرة حول تلك المادة وخطورتها وتأثيرها على رضيعتي الأتية إلى الحياة قريباً، وعن العبوات الأخرى التي لا تضع الملصق.. ببحث سريع على الإنترنت وجدت تحذيرات من خطورة تلك المادة على صحة الإنسان عامة وعلى الرضع خاصة، ومن تلك اللحظة بدأت رحلة البحث وراء “BPA” وحقيقة وجودها في الرضاعات.

يوثق هذا التحقيق طرح علامات تجارية كبرى رضاعات أطفال بلاستيكية غير مطابقة للمواصفات المصرية، تحتوى على نسب متفاوتة من مادة “بيسفينول A” الضارة، رغم شعار “BPA Free” الممهور عليها، ما يمثل غشًا تجارياً.إضافة إلى المخاطر الصحية لمادة “بيسفينول A” على الرضع، والتي حذر منها الاتحاد الأوروبي، وسط ضياع المسؤولية بين الجهات الرقابية.