زنازين 'العقرب' فوق القضاء الكورونا تخنق سجناء مصر وذويهم

10 أغسطس 2021

في 9 مارس / آذار 2020 حظرت وزارة الداخلية المصرية الزيارات إلى داخل السجون بذريعة مكافحة فيروس كورونا. بعد ثلاثة أشهر من الحظر، لم تحتمل أميرة توفيق (69 عاماُ) عدم إتاحة وسيلة لها للتواصل مع نجلها داخل السجن. غادرت منزلها بالإسكندرية، متجهة إلى سجن طرة في القاهرة. انتظرت ساعات أمام بوابة السجن، رُفض طلبها مقابلة ابنها. فقدت الوعي خلال رحلة عودتها لمنزلها، وفارقت الحياة من دون أن تسمع منه خبراً، مراسلة أو هاتفيا.

السلطات المصرية تقطع اتصال سجين بأحبابه منذ لحظة احتجازه؛ في 23 كانون الثاني \ ديسمبر 2018 إتصل أحمد عبدالنبي ( 60 سنة) بأحفاده من داخل الطائرة المتوجهة إلى قبرص يخبرهم بقرب اقلاعها، انقطع الاتصال بعدما طلب منه أحد أفراد طاقم الطائرة الترجل. اعتقل، وأدخل سجن طرة شديد الحراسة 2 المعروف بـ “العقرب “، المخصص للسياسيين والقضايا الجنائية – بحسب جهات حقوقية – وبقي فيه حتى وفاته في 2 أيلول \ سبتمبر 2020.

تقول نسيبة إبنة عبد النبي: “خلال فترة احتجازه حظرت إدارة السجن التواصل مع عبدالنبي، ومنعت عنه الزيارات والرسائل والمكالمات”. لجأت أسرته لرفع دعوى قضائية في أيار \ مايو 2019. و بحجة (الدواعي الأمنية) ردت إدارة التخطيط والبحوث\الداخلية على المحكمة “منع الزيارة لمدة ثلاثة أشهر عن النزلاء المودعين بعنبر (ب) ومنهم أحمد عبد النبي”.وثيقة حكم عبد النبي

مئات المحتجزين منعت وزارة الداخلية ومصلحة السجون عنهم حقهم الدستوري بالاتصال بذويهم ومحاميهم بالوسائل كافة (الزيارة، الرسائل المكتوبة، الاتصال الهاتفي) مستندة لنصوص قانونية فضفاضة من دون تحديد أسباب الاستناد إليها. وتجاهلت كذلك قرارات قضائية مستندة إلى تأييد النيابة العامة لتجاهلها. ووافت المنية بعض المحتجزين قبل مقابلة أسرهم.

أجرى مُعد التحقيق مقابلات، مع أسر ومحامين لـ 11 محتجزاً، سردوا خلالها مساعيهم للتغلب على قطع اتصالهم أاسرهم ومُوكِّليهم داخل مقار الاحتجاز. فضلا عن استبيان ضم 11 عينة، بين قطع الاتصال كلياً، خلال حظر للزيارات فرضته الداخلية لمكافحة فيروس كورونا مطلع آذار/مارس حتى أغسطس/آب العام 2020.

أهالي السجناء الممنوعين من الزيارة لا يحصلون على رفض مكتوب، وعندما يلجأون للقضاء الإداري، ترد الداخلية أن المنع لدواعي أمنية، ومن دون توضيح ما هي الدواعي الأمنية، أو الجهة التي أصدرت قرار منع الإتصال، إلا أن إدارة السجون تخبر الأهالي شفهيا أن الأمن الوطني هو صاحب المنع والسماح، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش” التي ترصد انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم، تؤكد ما يقوله الأهالي.توفي 51محتجزاً من دون تواصل مع ذويهمبينهم 11 محتجزاً كانوا ممنوعين من الزيارة قبل ذلكمن مارس \ آذار إلى أغسطس \ آب 2020توفي 7خارج تلك الفترةوفاة 50محتجزاً على الأقل كان لديهم منع لفترات متفاوتة.قبل 2020

مُنعت الزيارات في سجن العقرب وليمان طرة نحو 18 شهراً. وسجلت المنظمة ما لا يقل عن 61 حالة، مٌنع فيها المحتجزون من تلقي زيارات لمدة تصل إلى سنتين داخل سجني طرة في القاهرة وبرج العرب في الإسكندرية. وفقا للنتائج التي توصلت إليها “منظمة العفو الدولية”.

اعتادت وزارة الداخلية أن تصدر قراراً بمنع الزيارة عن السجون لمدة ثلاثة أشهر وكلما قاربت الفترة على الانتهاء تجدد القرار، وبهذا تطول مدة حجب المسجون عن ذويه ومحاميه. وتطبق هذه الاجراءات منذ عشرات السنين بحجة “تهديدات إرهابية” وذلك بحسب دراسة لمعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط بعنوان” التواصل الفعّال بين المحامي والمتهم والحق في المحاكمة العادلة”

تجيز المادة 42 من قانون تنظيم السجون أن تمنع الزيارة منعاً مطلقًا أو مقيداً لأسباب صحية أو أمنية، وبحسب تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية Human Rights Watch هذه المادة الفضفاضة التي لم تُعدل منذ العام 1956 تعطي مسؤولي وزارة الداخلية سلطة مطلقة في منع الزيارات في أي وقت ومن دون إبداء الأسباب.

نقضت المحكمة قرار منع زيارة عبدالنبي، وذلك لأن السجون لم تقدم مايفيد بزيارة ذوي عبد النبي له قبل صدور قرار المنع عن العنابر، واعتبرت المحكمة أن منع زيارة عبدالنبي “مطلق وغير محدد المدة بالمخالفة للدستور والقانون”قرار المحكمة لعصام

قبل سبع سنوات فوجئت أسرة القيادي بحزب “الوسط” عصام سلطان بقرار منع الزيارة الاعتيادية عن نزلاء عنابر (4،3،2) داخل سجن العقرب. وتجدد قرار المنع تلقائياً، توجه ذويه للنائب العام الذي أعطاهم تصريحاً مشروطاً بلقاء السجين، في حال لم يكن محتجزاً في العنابر الممنوعة، وبذلك أيد النائب العام الاحتجاز ومنع الزيارة، ولا قيمة لأي تصريح يأخذه الأهل.

بعد النائب العام، لجأ الأهل للقضاء الذي أقر بعدم دستورية هذه القرارات، إذ جاء في حيثيات الحكم: “منع الزيارة بصفة دائمة يُعد مصادرة لحق من حقوقه (السجين) الأساسية كإنسان اجتماعي بطبعه، بما يُشكل إهداراً لآدميته وإيذاءً معنوياً لشعوره وإحساسه ما يتعارض مع الدستور”.

وبرغم الأحكام القضائية التي أنصفت عبدالنبي وعصام سلطان، إلا مدير السجون ومأمور سجن العقرب لم يستجيبا للقرار، واستمرا في منع الزيارات، فنقلت الأسر الصيغة التنفيذية لقرار المحكمة لوزيري العدل والداخلية، ولم يتغير الحال حتى غيب الموت عبدالنبي من دون أي لقاء مع أسرته وأحفاده.

قبل وفاته بأسبوعين، لم يعد عبد النبي قادرًا على تناول الطعام، وكان ينزف دمًا من عينه وتخرج قطعا متجلطة من فمه، عانى من السكر وشلل نصفي بالجانب الأيسر من جسمه وحصوات الكلى وجلطة، وله سجل مرضي مع الكبد. أهملت إدارة السجن رعايته وأوردت مصلحة الطب الشرعي في تصريح الدفن بأن سبب الوفاة “قيد البحث” بحسب بيان للجبهة المصرية لحقوق الإنسان. https://cutt.ly/zb6s9KY

عزم محامو سلطان إلى تحريك جنحة عدم تنفيذ حكم قضائي ضد وزير الداخلية لكنهم تراجعوا خشية اعتقالهم، بحسبما كشف أحدهم، فضل عدم الكشف عن هويته.المادة 100 من الدستور الأحكام تصدر وتنفذ باسم الشعب، والدولة ملزمة بكفالة وسائل تنفيذها قانوناً.

مدير مشروع الإصلاح التشريعي والقضائي بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات محمد عبيد يقول أن المنع المطلق من الزيارة يُعد عقاباً وتعذيباً مزدوجاً، ليس فقط للسجين وإنما أيضاً لذويه الذين لا ذنب لهم ولا جريرة، ويعد بمثابة فرض عقوبة جديدة على السجين، ليس من خلال حكم قضائي وإنما بقرارات إدارية صادرة من قبل السلطة التنفيذية الممثلة بوزارة الداخلية.اللائحة الداخلية للسجون (79 لسنة 1961)يحق للمحبوسين احتياطيًا والمحكوم عليهم بالحبس البسيطicon

زيارة/أسبوع

مدة الزيارة: 60 دقيقةicon

2 مكالمة/ شهر

مدة المكالمة: 3 دقائقicon

التراسل في أي وقتيحق للمحكوم عليهمicon

زيارة/15 يوم

مدة الزيارة: 60 دقيقةicon

2 مكالمة/ شهر

مدة المكالمة: 3 دقائقicon

خطابات/شهر

يُرخص لمحامي السجين مقابلته على انفراد (قانون تنظيم السجون 396 لسنة 1956)

سبق أن فصلت إحدى دوائر القضاء الإداري عام 1994 أن منع الزيارات داخل “العقرب” غير دستوري. تجاهلت الداخلية إرجاع الزيارات آنذاك، أبقت حظرها رغم صدور 112 حكم مماثل على مدار 10 سنوات وفق “هيومن رايتس ووتش”.

أحمد مفرح المدير التنفيذي لـ”كوميتي فور جستيس” يقول “من متابعتنا المستمرة هناك 20 قضية منها (64/2017 عسكرية، 123/2018 عسكرية، 148/2017 عسكرية) مازالت مصلحة السجون تجدد قرارات منع الزيارة بقرارات من النيابة، وهم موزعين ما بين سجن طرة شديد الحراسة (العقرب)، استقبال طرة، تحقيق طرة”.

النيابة العامة تؤيد تعميم منع الزيارة لمدد طويلة

يقول عبيد أن الجملة في هذا الكتاب تعنى صدور قرار سابق بحجب المحبوسين بالعنابر الملحقة بالسجون المذكورة عن الزيارة. و جاءت الجملة مطبوعة مسبقاً ما يعني أنه نموذج معمم للتصاريح الصادرة بالزيارة، ولم يحدد إذا ما كان القرار صادر من النيابة العامة أم من وزارة الداخلية، وكلاهما له السلطة في ذلك.

يكمل عبيد أن طباعة تصريح مسبق بهذه الديباجة الموحدة يعني تأبيد القرار أو استمراريته لمدة طويلة، وهو غير جائز دستورياً ويخالف القانون، ويجوز الطعن فيه أمام محكمة القضاء الإداري لعدم مشروعيته. وشارك عبيد الرأي المدير التنفيذي للجبهة المصرية لحقوق الإنسان كريم طه أن النيابة تؤيد منع الزيارات الطويل.

الإضراب عن الطعام

منع عشرات المسجونين من الزيارة في بعض السجون مثل سجن العقرب وغيره، وهو ما يؤدي إلى قيام المسجونين بالإضراب عن الطعام احتجاجا على أوضاعهم المعيشية

الأمم المتحدة – الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في مصر 2019

منتصف يونيو 2019 نفذ 130 محتجزًا إضراباُ عن الطعام بسجن العقرب، لأكثر من ستة أسابيع بسبب حرمانهم من الزيارات العائلية، سجن العديد من المضربين قبل أكثر من عامين ولم يُسمح لهم بزيارة واحدة من أفراد عائلاتهم أو محاميهم، ردت السلطات بالتعدي عليهم بالضرب وصعقهم وعصبت أعين ما لا يقل عن 10 مضربين ونقلوا إلى زنازين خاصة لا يُسمح لهم بالخروج منها طوال اليوم.

سبق أن قام العديد من المحتجزين بالإضراب عن الطعام في أكتوبر/تشرين الأول 2017 وفبراير/شباط 2018 وأنهوا احتجاجهم بعد تعهدات بأنه سيسمح لهم بزيارات عائلية. إلا أن هذه الوعود لم يتم الوفاء بها مطلقاً بحسب منظمة العفو الدولية.

وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات لجوء محتجزين عام 2019 داخل عدة سجون إلى الإضراب عن الطعام للتعبير عن غضبهم جراء انتهاكات منها حرمانهم من زيارة أهاليهم.

  • سجن طنطا العمومياسم السجن10 مارس 2019
  • العقرباسم السجن21 يوليو 2019
  • العقرب 2 (قضية 64 عسكرية)اسم السجن23 يوليو 2019
  • المنصورة العمومياسم السجن23 2019 نوفمبر

تعليق الزيارات بسبب كورونا.. ماهي البدائل؟

منذ بدء الحظر بسبب جائحة كورونا يُحتجز آلاف السجناء بمعزل عن العالم. غالبا ما تمنع السلطات المحتجزين من تلقي الرسائل من أقاربهم بحسب “هيومن رايتس ووتش”.

من 9 آذار \ مارس إلى أب \ أغسطس 2020، تواردت شهادات عن إصابة محتجزين بفيروس كورونا، 11 من أصل 11 شخصا ومحاميا قالوا إنهم منعوا من الزيارات بهذه الفترة و 9 أكدوا أنهم لم يتلقوا حتى رسالة مكتوبة واحدة للإطمئنان.

طيلة ثلاثة أسابيع متصلة حرمت إدارة طرة شديد الحراسة 2 (العقرب) ليلى سويف من تسلم “جواب” يطمئنها على نجلها المحبوس داخله. عُلقت الزيارات لمواجهة فيروس كورونا، ولم تتوفر وسيلة اتصال سوى الرسائل المكتوبة .

في 21 يونيو/حزيران 2020 أعلنت ليلى اعتصامها في محيط بوابة السجن افترشت حصيرة وحملت لافتة بعنوان “عايزة جواب” ثم انضمت لها ابنتيها (سناء ومنى)، فجر اليوم التالي تعرضن للضرب والسحل والسرقة، بواسطة نساء مجهولات على مرأى ومسمع حراس السجن.FOOD

Fruit

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.18 FEB, 2017CARS

Love Bug

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.15 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017Story 2Story 4

توجهن لمكتب النائب العام لمناظرة الإصابات للتقدم ببلاغ يتهم إدارة السجن بتدبير الإعتداء لإرغامهن على كسر اعتصامهن. اقتاد شرطيون سناء من محيط مكتب النائب العام للتحقيق، وعوقبت لاحقا بالسجن عام ونصف العام بتهمة نشر أخبار كاذبة.

سناء لم تكن الوحيدة؛ أوضح مفرح مدير جمعية كوميتي فور جستس رصد فريق التوثيق؛ توقيف الأمن لخمس سيدات من ذوى معتقلين ووجهت لهم نيابة المعادي اتهامات منها التجمهر وأخلي سبيلهن بكفالة 2000 جنيه، حكم عليهن غيابيا بالحبس لمدة شهر.

وافق النائب العام ووزارة الداخلية قبل 13 عام على إدخال خدمة الإتصال التليفوني إلا أنها لا تزال غير متوفرة، كريم طه المدير التنفيذي للجبهة المصرية لحقوق الإنسان يقول كان هناك على الأقل 3 توصيات من ألمانيا وهولندا وبريطانيا لحق تواصل المساجين مع أسرهم ولم تتوفر.220 إصابة مشتبه بها200إصابة مشتبه بها لمحتجزين20إصابة مشتبه بها لأفراد الشرطة0إصابة عاملين داخل مقار الاحتجاز111 إصابة مؤكدة98إصابة لمحتجزين10إصابة مؤكدة لأفراد الشرطة3إصابات عاملين داخل مقار الاحتجاز17 وفاة16محتجزين1عاملين داخل مقار الاحتجاز0إصابة مشتبه بها لمحتجزين

تجاهل شكاوى المحتجزين

قانون الإجراءات الجنائية مادة 42لكل من أعضاء النيابة العامة ورؤساء ووكلاء المحاكم أن يتصلوا بأي محبوس ويسمعوا منه أي شكوى يريد أن يبديها لهم”المادة 27 قانون السلطة القضائيةمراقبة ومراعاة ما تقضي به القوانين واللوائح، واتخاذ ما يرونه لازمًا بشأن ما يقع من مخالفات

نشرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان عينة من أقوال متهمين أثبتوا شكواهم أثناء جلسات تجديد حبسهم أمام النيابة.

السجين هلال عمر محمد :

“أنا عايز أثبت أني عامل إضراب عن الطعام بسبب سوء المعاملة.. بتهم إدارة السجن بممارسة انتهاكات ممنهجة بحقي وأنها ضربت عرض الحائط بقرارات النيابة الخاصة بتصاريح الزيارة.

أحمد بشار أعلم وكيل النيابة العامة “أنا عايز أكلم وأقابل أهلي لأن الزيارات ممنوعة ولم أتواصل مع أهلي من تاريخ اختطافي”

190 متهمًا موزعين على سبعة سجون، مقيدين على سبعة قضايا، قاموا بالشكوى أثناء تجديد حبسهم أمام النيابة بسبب:

– تعسف إدارة السجن في تمكينهم من رؤية ذويهم
– رفض تنفيذ أوامر النيابة بالتمكين من الزيارة والتواصل
– أبلغ عدة متهمين النيابة أن إدارة السجن تمزق تصريح النيابة

لم يجد المتهمين تفاعلاً حتى مع تكرار الشكاوى ما أدى لإضراب 33 متهمًا عن الطعام.

مرقم القضيةالسجون محل الاحتجاز
1123 لسنة 2018 جنايات شرق القاهرة العسكريةطرة شديد الحراسة 2 (العقرب2)
2137 لسنة 2018 جنايات شمال القاهرة العسكريةطرة شديد الحراسة (العقرب) – طرة استقبال
3القضية 148 لسنة 2017 جنايات شمال القاهرة العسكريةطرة استقبال – العقرب – المؤسسة العقابية
464 لسنة 2017 جنايات شمال القاهرة العسكريةالعقرب 2
5247 لسنة 2016 جنايات شرق القاهرة العسكريةطرة استقبال – العقرب
6301 لسنة 2016 جنايات الطالبيةطرة استقبال – طرة تحقيق – القناطر رجال – الكيلو 10 ونص – المؤسسة العقابية
7506 لسنة 2014 كلي شرق القاهرةطرة استقبال – العقرب
الإجمالي7 سجون

اضغط لإظهار اسم السجن.

أهالي السجناء الممنوعين من الزيارة لا يحصلون على رفض مكتوب، وعندما يلجأون للقضاء الإداري، ترد الداخلية أن المنع لدواعي أمنية، ومن دون توضيح ما هي الدواعي الأمنية، أو الجهة التي أصدرت قرار منع الإتصال، إلا أن إدارة السجون تخبر الأهالي شفهيا أن الأمن الوطني هو صاحب المنع والسماح، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش” التي ترصد انتهاكات حقوق الإنسان حول العالم، تؤكد ما يقوله الأهالي.توفي 51محتجزاً من دون تواصل مع ذويهمبينهم 11 محتجزاً كانوا ممنوعين من الزيارة قبل ذلكمن مارس \ آذار إلى أغسطس \ آب 2020توفي 7خارج تلك الفترةوفاة 50محتجزاً على الأقل كان لديهم منع لفترات متفاوتة.قبل 2020

مُنعت الزيارات في سجن العقرب وليمان طرة نحو 18 شهراً. وسجلت المنظمة ما لا يقل عن 61 حالة، مٌنع فيها المحتجزون من تلقي زيارات لمدة تصل إلى سنتين داخل سجني طرة في القاهرة وبرج العرب في الإسكندرية. وفقا للنتائج التي توصلت إليها “منظمة العفو الدولية”.

اعتادت وزارة الداخلية أن تصدر قراراً بمنع الزيارة عن السجون لمدة ثلاثة أشهر وكلما قاربت الفترة على الانتهاء تجدد القرار، وبهذا تطول مدة حجب المسجون عن ذويه ومحاميه. وتطبق هذه الاجراءات منذ عشرات السنين بحجة “تهديدات إرهابية” وذلك بحسب دراسة لمعهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط بعنوان” التواصل الفعّال بين المحامي والمتهم والحق في المحاكمة العادلة”

تجيز المادة 42 من قانون تنظيم السجون أن تمنع الزيارة منعاً مطلقًا أو مقيداً لأسباب صحية أو أمنية، وبحسب تقرير منظمة مراقبة حقوق الإنسان الدولية Human Rights Watch هذه المادة الفضفاضة التي لم تُعدل منذ العام 1956 تعطي مسؤولي وزارة الداخلية سلطة مطلقة في منع الزيارات في أي وقت ومن دون إبداء الأسباب.

نقضت المحكمة قرار منع زيارة عبدالنبي، وذلك لأن السجون لم تقدم مايفيد بزيارة ذوي عبد النبي له قبل صدور قرار المنع عن العنابر، واعتبرت المحكمة أن منع زيارة عبدالنبي “مطلق وغير محدد المدة بالمخالفة للدستور والقانون”قرار المحكمة لعصام

قبل سبع سنوات فوجئت أسرة القيادي بحزب “الوسط” عصام سلطان بقرار منع الزيارة الاعتيادية عن نزلاء عنابر (4،3،2) داخل سجن العقرب. وتجدد قرار المنع تلقائياً، توجه ذويه للنائب العام الذي أعطاهم تصريحاً مشروطاً بلقاء السجين، في حال لم يكن محتجزاً في العنابر الممنوعة، وبذلك أيد النائب العام الاحتجاز ومنع الزيارة، ولا قيمة لأي تصريح يأخذه الأهل.

بعد النائب العام، لجأ الأهل للقضاء الذي أقر بعدم دستورية هذه القرارات، إذ جاء في حيثيات الحكم: “منع الزيارة بصفة دائمة يُعد مصادرة لحق من حقوقه (السجين) الأساسية كإنسان اجتماعي بطبعه، بما يُشكل إهداراً لآدميته وإيذاءً معنوياً لشعوره وإحساسه ما يتعارض مع الدستور”.

وبرغم الأحكام القضائية التي أنصفت عبدالنبي وعصام سلطان، إلا مدير السجون ومأمور سجن العقرب لم يستجيبا للقرار، واستمرا في منع الزيارات، فنقلت الأسر الصيغة التنفيذية لقرار المحكمة لوزيري العدل والداخلية، ولم يتغير الحال حتى غيب الموت عبدالنبي من دون أي لقاء مع أسرته وأحفاده.

قبل وفاته بأسبوعين، لم يعد عبد النبي قادرًا على تناول الطعام، وكان ينزف دمًا من عينه وتخرج قطعا متجلطة من فمه، عانى من السكر وشلل نصفي بالجانب الأيسر من جسمه وحصوات الكلى وجلطة، وله سجل مرضي مع الكبد. أهملت إدارة السجن رعايته وأوردت مصلحة الطب الشرعي في تصريح الدفن بأن سبب الوفاة “قيد البحث” بحسب بيان للجبهة المصرية لحقوق الإنسان. https://cutt.ly/zb6s9KY

عزم محامو سلطان إلى تحريك جنحة عدم تنفيذ حكم قضائي ضد وزير الداخلية لكنهم تراجعوا خشية اعتقالهم، بحسبما كشف أحدهم، فضل عدم الكشف عن هويته.المادة 100 من الدستور الأحكام تصدر وتنفذ باسم الشعب، والدولة ملزمة بكفالة وسائل تنفيذها قانوناً.

مدير مشروع الإصلاح التشريعي والقضائي بالمفوضية المصرية للحقوق والحريات محمد عبيد يقول أن المنع المطلق من الزيارة يُعد عقاباً وتعذيباً مزدوجاً، ليس فقط للسجين وإنما أيضاً لذويه الذين لا ذنب لهم ولا جريرة، ويعد بمثابة فرض عقوبة جديدة على السجين، ليس من خلال حكم قضائي وإنما بقرارات إدارية صادرة من قبل السلطة التنفيذية الممثلة بوزارة الداخلية.اللائحة الداخلية للسجون (79 لسنة 1961)يحق للمحبوسين احتياطيًا والمحكوم عليهم بالحبس البسيطicon

زيارة/أسبوع

مدة الزيارة: 60 دقيقةicon

2 مكالمة/ شهر

مدة المكالمة: 3 دقائقicon

التراسل في أي وقتيحق للمحكوم عليهمicon

زيارة/15 يوم

مدة الزيارة: 60 دقيقةicon

2 مكالمة/ شهر

مدة المكالمة: 3 دقائقicon

خطابات/شهر

يُرخص لمحامي السجين مقابلته على انفراد (قانون تنظيم السجون 396 لسنة 1956)

سبق أن فصلت إحدى دوائر القضاء الإداري عام 1994 أن منع الزيارات داخل “العقرب” غير دستوري. تجاهلت الداخلية إرجاع الزيارات آنذاك، أبقت حظرها رغم صدور 112 حكم مماثل على مدار 10 سنوات وفق “هيومن رايتس ووتش”.

أحمد مفرح المدير التنفيذي لـ”كوميتي فور جستيس” يقول “من متابعتنا المستمرة هناك 20 قضية منها (64/2017 عسكرية، 123/2018 عسكرية، 148/2017 عسكرية) مازالت مصلحة السجون تجدد قرارات منع الزيارة بقرارات من النيابة، وهم موزعين ما بين سجن طرة شديد الحراسة (العقرب)، استقبال طرة، تحقيق طرة”.

النيابة العامة تؤيد تعميم منع الزيارة لمدد طويلة

يقول عبيد أن الجملة في هذا الكتاب تعنى صدور قرار سابق بحجب المحبوسين بالعنابر الملحقة بالسجون المذكورة عن الزيارة. و جاءت الجملة مطبوعة مسبقاً ما يعني أنه نموذج معمم للتصاريح الصادرة بالزيارة، ولم يحدد إذا ما كان القرار صادر من النيابة العامة أم من وزارة الداخلية، وكلاهما له السلطة في ذلك.

يكمل عبيد أن طباعة تصريح مسبق بهذه الديباجة الموحدة يعني تأبيد القرار أو استمراريته لمدة طويلة، وهو غير جائز دستورياً ويخالف القانون، ويجوز الطعن فيه أمام محكمة القضاء الإداري لعدم مشروعيته. وشارك عبيد الرأي المدير التنفيذي للجبهة المصرية لحقوق الإنسان كريم طه أن النيابة تؤيد منع الزيارات الطويل.

الإضراب عن الطعام

منع عشرات المسجونين من الزيارة في بعض السجون مثل سجن العقرب وغيره، وهو ما يؤدي إلى قيام المسجونين بالإضراب عن الطعام احتجاجا على أوضاعهم المعيشية

الأمم المتحدة – الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان في مصر 2019

منتصف يونيو 2019 نفذ 130 محتجزًا إضراباُ عن الطعام بسجن العقرب، لأكثر من ستة أسابيع بسبب حرمانهم من الزيارات العائلية، سجن العديد من المضربين قبل أكثر من عامين ولم يُسمح لهم بزيارة واحدة من أفراد عائلاتهم أو محاميهم، ردت السلطات بالتعدي عليهم بالضرب وصعقهم وعصبت أعين ما لا يقل عن 10 مضربين ونقلوا إلى زنازين خاصة لا يُسمح لهم بالخروج منها طوال اليوم.

سبق أن قام العديد من المحتجزين بالإضراب عن الطعام في أكتوبر/تشرين الأول 2017 وفبراير/شباط 2018 وأنهوا احتجاجهم بعد تعهدات بأنه سيسمح لهم بزيارات عائلية. إلا أن هذه الوعود لم يتم الوفاء بها مطلقاً بحسب منظمة العفو الدولية.

وثقت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات لجوء محتجزين عام 2019 داخل عدة سجون إلى الإضراب عن الطعام للتعبير عن غضبهم جراء انتهاكات منها حرمانهم من زيارة أهاليهم.

  • سجن طنطا العمومياسم السجن10 مارس 2019
  • العقرباسم السجن21 يوليو 2019
  • العقرب 2 (قضية 64 عسكرية)اسم السجن23 يوليو 2019
  • المنصورة العمومياسم السجن23 2019 نوفمبر

تعليق الزيارات بسبب كورونا.. ماهي البدائل؟

منذ بدء الحظر بسبب جائحة كورونا يُحتجز آلاف السجناء بمعزل عن العالم. غالبا ما تمنع السلطات المحتجزين من تلقي الرسائل من أقاربهم بحسب “هيومن رايتس ووتش”.

من 9 آذار \ مارس إلى أب \ أغسطس 2020، تواردت شهادات عن إصابة محتجزين بفيروس كورونا، 11 من أصل 11 شخصا ومحاميا قالوا إنهم منعوا من الزيارات بهذه الفترة و 9 أكدوا أنهم لم يتلقوا حتى رسالة مكتوبة واحدة للإطمئنان.

طيلة ثلاثة أسابيع متصلة حرمت إدارة طرة شديد الحراسة 2 (العقرب) ليلى سويف من تسلم “جواب” يطمئنها على نجلها المحبوس داخله. عُلقت الزيارات لمواجهة فيروس كورونا، ولم تتوفر وسيلة اتصال سوى الرسائل المكتوبة .

في 21 يونيو/حزيران 2020 أعلنت ليلى اعتصامها في محيط بوابة السجن افترشت حصيرة وحملت لافتة بعنوان “عايزة جواب” ثم انضمت لها ابنتيها (سناء ومنى)، فجر اليوم التالي تعرضن للضرب والسحل والسرقة، بواسطة نساء مجهولات على مرأى ومسمع حراس السجن.FOOD

Fruit

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.18 FEB, 2017CARS

Love Bug

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.15 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017MUSIC

Acoustic

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Praesent pellentesque sed felis non volutpat. Nulla quis scelerisque risus, eu maximus lectus. Donec eget magna elit. Nulla iaculis venenatis efficitur. Integer luctus elit ac iaculis convallis.10 FEB, 2017Story 2Story 4

توجهن لمكتب النائب العام لمناظرة الإصابات للتقدم ببلاغ يتهم إدارة السجن بتدبير الإعتداء لإرغامهن على كسر اعتصامهن. اقتاد شرطيون سناء من محيط مكتب النائب العام للتحقيق، وعوقبت لاحقا بالسجن عام ونصف العام بتهمة نشر أخبار كاذبة.

سناء لم تكن الوحيدة؛ أوضح مفرح مدير جمعية كوميتي فور جستس رصد فريق التوثيق؛ توقيف الأمن لخمس سيدات من ذوى معتقلين ووجهت لهم نيابة المعادي اتهامات منها التجمهر وأخلي سبيلهن بكفالة 2000 جنيه، حكم عليهن غيابيا بالحبس لمدة شهر.

وافق النائب العام ووزارة الداخلية قبل 13 عام على إدخال خدمة الإتصال التليفوني إلا أنها لا تزال غير متوفرة، كريم طه المدير التنفيذي للجبهة المصرية لحقوق الإنسان يقول كان هناك على الأقل 3 توصيات من ألمانيا وهولندا وبريطانيا لحق تواصل المساجين مع أسرهم ولم تتوفر.220 إصابة مشتبه بها200إصابة مشتبه بها لمحتجزين20إصابة مشتبه بها لأفراد الشرطة0إصابة عاملين داخل مقار الاحتجاز111 إصابة مؤكدة98إصابة لمحتجزين10إصابة مؤكدة لأفراد الشرطة3إصابات عاملين داخل مقار الاحتجاز17 وفاة16محتجزين1عاملين داخل مقار الاحتجاز0إصابة مشتبه بها لمحتجزين

تجاهل شكاوى المحتجزين

قانون الإجراءات الجنائية مادة 42لكل من أعضاء النيابة العامة ورؤساء ووكلاء المحاكم أن يتصلوا بأي محبوس ويسمعوا منه أي شكوى يريد أن يبديها لهم”المادة 27 قانون السلطة القضائيةمراقبة ومراعاة ما تقضي به القوانين واللوائح، واتخاذ ما يرونه لازمًا بشأن ما يقع من مخالفات

نشرت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان عينة من أقوال متهمين أثبتوا شكواهم أثناء جلسات تجديد حبسهم أمام النيابة.

السجين هلال عمر محمد :

“أنا عايز أثبت أني عامل إضراب عن الطعام بسبب سوء المعاملة.. بتهم إدارة السجن بممارسة انتهاكات ممنهجة بحقي وأنها ضربت عرض الحائط بقرارات النيابة الخاصة بتصاريح الزيارة.

أحمد بشار أعلم وكيل النيابة العامة “أنا عايز أكلم وأقابل أهلي لأن الزيارات ممنوعة ولم أتواصل مع أهلي من تاريخ اختطافي”

190 متهمًا موزعين على سبعة سجون، مقيدين على سبعة قضايا، قاموا بالشكوى أثناء تجديد حبسهم أمام النيابة بسبب:

– تعسف إدارة السجن في تمكينهم من رؤية ذويهم
– رفض تنفيذ أوامر النيابة بالتمكين من الزيارة والتواصل
– أبلغ عدة متهمين النيابة أن إدارة السجن تمزق تصريح النيابة

لم يجد المتهمين تفاعلاً حتى مع تكرار الشكاوى ما أدى لإضراب 33 متهمًا عن الطعام.

مرقم القضيةالسجون محل الاحتجاز
1123 لسنة 2018 جنايات شرق القاهرة العسكريةطرة شديد الحراسة 2 (العقرب2)
2137 لسنة 2018 جنايات شمال القاهرة العسكريةطرة شديد الحراسة (العقرب) – طرة استقبال
3القضية 148 لسنة 2017 جنايات شمال القاهرة العسكريةطرة استقبال – العقرب – المؤسسة العقابية
464 لسنة 2017 جنايات شمال القاهرة العسكريةالعقرب 2
5247 لسنة 2016 جنايات شرق القاهرة العسكريةطرة استقبال – العقرب
6301 لسنة 2016 جنايات الطالبيةطرة استقبال – طرة تحقيق – القناطر رجال – الكيلو 10 ونص – المؤسسة العقابية
7506 لسنة 2014 كلي شرق القاهرةطرة استقبال – العقرب
الإجمالي7 سجون

اضغط لإظهار اسم السجن.

في 20 مايو 2020 رفضت وزارة الداخلية المصرية استلام خطاب حق الرد باليد ولم ترد على الاسئلة التي ارسلت بواسطة الايميل ، فيما استلمت النيابة العامة خطاباً مماثلاً في التاريخ نفسه باليد وبالايميل، ولم ترد حتى نشر هذا التحقيق .

و إلى هذه اللحظة يوقف سجناء في سجن مثل العقرب، وفي زنازين محدد مسبقا منع الزيارة عنها، ويحرمون من أي حق آدمي في التواصل مع العالم، من دون أي اعتبار لقرارات صادرة عن المحاكم.

في 20 مايو 2020 رفضت وزارة الداخلية المصرية استلام خطاب حق الرد باليد ولم ترد على الاسئلة التي ارسلت بواسطة الايميل ، فيما استلمت النيابة العامة خطاباً مماثلاً في التاريخ نفسه باليد وبالايميل، ولم ترد حتى نشر هذا التحقيق .

و إلى هذه اللحظة يوقف سجناء في سجن مثل العقرب، وفي زنازين محدد مسبقا منع الزيارة عنها، ويحرمون من أي حق آدمي في التواصل مع العالم، من دون أي اعتبار لقرارات صادرة عن المحاكم.


تعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.