الخميس ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٨ ٠٨:١٦ مساءً

مكتب البيانات

مكتب أريج للأبحاث والبيانات هو أحد مشاريع شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج). المشروع يعتبر رائدا في دعم قطاع الإعلام في المنطقة، حيث يقوم على أساس إنشاء قاعدة بيانات عربية موحدة من مصادر المعلومات المفتوحة للبلدان العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. هذه الدول – بالترتيب الأبجدي – الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة واليمن.

البيانات المتاحة في هذا الموقع الإلكتروني تساعد الصحفيين في إنجاز تحقيقاتهم الاستقصائية وكشف المخالفات، الفساد و الجرائم المنظمة في المنطقة العربية وعبر الحدود. قاعدة البيانات متاحة للاستخدام من قبل الصحفيين، الباحثين والناشطين من المنظمات غير الربحية في البلدان العربية والشركاء الدوليين لشبكة أريج.

البيانات تحتوي – ليس على سبيل الحصر- على ملفات شركات وقرارات محاكم وسجلات أراض، وعقود حكومية ومناقصات وإحصاءات رسمية، و تشريعات من الدول العربية المشمولة في هذا المشروع.

المشروع تم تمويله من الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي ضمن برنامج ابتكار للخدمات الإعلامية، حيث كانت شبكة أريج من بين 11 مشروعا تلقوا الدعم خلال الدعوة الأولى لإطلاق المشاريع في أبريل/نيسان2014.

تعمل الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي على تطبيق مشروع “ابتكار” للخدمات الاعلامية بالتعاون مع البوابة ١لالكترونية المتوسطية “باب الماد Babelmed (إيطاليا)، ومؤسسة سمير قصير (لبنان)، و مؤسسة آنا ليند (مصر)، و بدعم فني من مؤسسة Expertise France

تندرج هذه المبادرة ضمن إطار برنامج “الصحافة ووسائل الاعلام الالكترونية” الذي أطلقته الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي قبل أربعة أعوام في العالم العربي، أفريقيا، دول البلقان، القوقاز وجنوب شرق آسيا. يقوم هذا البرنامج على عقد لقاءات و تنظيم دورات تدريبية، فضلا عن تقديم المشورة لوسائل الإعلام الالكترونية التقليدية أو تلك التي تمارس أنشطتها حصريا على شبكة الانترنت “pure-players”، ومواكبتها على الصعيدين التقني والتحريري على حد سواء.

جاءت تسمية مشروع ابتكار” للخدمات الاعلامية من مصطلح “الابتكار” باللغة العربية، وهو أيضا اختصار لـ”E Booster for Technical and Innovative Contents in the Arab Region” باللغة الانجليزية، أي المحفز الالكتروني للمحتويات التقنية والمبتكرة في المنطقة العربية. ويهدف هذا المشروع إلى مواكبة عملية تطوير وسائل الإعلام الإلكترونية وتنظيمها في المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، فلسطين، الأردن، سوريا، ولبنان من خلال تقديم المساعدات للمشاريع الأكثر ابتكارا.

أطلق المشروع في يونيو/حزيران 2016 لجمهور من الصحافيين الاستقصائيين العرب، الباحثين، الأكاديميين، الطلاب، والمنظمات الغير ربحية المتخصصة في الشفافية وحرية الحصول على المعلومات، وما يزال التحديث على البيانات مستمرا.

شبكة أريج تتطلع لتحقيق مؤشرات مرتفعة لتحقيقات استقصائية تعتمد في مضمونها على بيانات أكثر احترافية و تكون ذات تأثير ملحوظ ضد الفساد عربيا وعالميا من خلال تحقيقات عابرة للحدود.

من جهة أخرى، وجد هذا المشروع  ليكون قيمة مضافة في مجال الصحافة والإعلام بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات من خلال امتلاكه وحمايته في نفس الوقت لقاعدة بيانات عربية من المعلومات والوثائق النادرة على شكل ملفات قابلة للبحث بداخلها.

تقوم شبكة أريج أيضا -من خلال فريق عمل مكتب البيانات والأبحاث- على تدريب الصحافيين والأريجيين على أسس وتقنيات متقدمة من الصحافة الاستقصائية، بما في ذلك “كيف تستخدم مصادر المعلومات المفتوحة”، “كيف تقرأ و تحلل بيانات الشركات التجارية، البيانات المصرفية” و “الإحصاءات واستخدامها في القصة الصحفية”.