ماذا قال منظم المؤتمر الدولي للصحافة الاستقصائية عن مشاركة أريج

2013/10/22
التاريخ : 22/10/2013

ريو دي جانيرو، البرازيل – شارك 16 أريجي في المؤتمر الدولي الثامن للصحافة الاستقصائية الذي عقد في مدينة ريو دي جانيرو في البرازيل ما بين 12-15 تشرين أول (أكتوبر) 2013 وبحضور اكثر من 1300 صحافي استقصائي من 80 دولة.

مشاركة الزملاء من شبكة أعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (اريج) كانت متميزة من حيث المحتوى؛ إذ سلطت الضوء على أسلوب العمل المرتكز لتوثيق عالي المستوى للحقائق بهدف كشف قضية تهم الرأي العام لتحقيق المساءلة والمراقبة.

وقدم الزملاء يحيى غانم (مصر) وحمود المحمود (سورية) وميادة الداوود (العراق) ومصعب الشوابكة (الاردن) وحنان زبيس (تونس) والمديرة التنفيذية رنا الصباغ عروضا لتحقيقات استقصائية انجزت بدعم من الشبكة تناولت أصداء وانعكاسات تلك الأعمال على المجتمع بعد النشر بما يسهم بإنجاز تغييرات للمنفعة العامة.

الوفد العربي ضم ايضا الزملاء داوود كتاب، رئيس مجلس ادارة شبكة أريج (فلسطين والاردن) وبيا ثوردسون، عضو مجلس الادارة (الدنمارك) وشرين الفار (فلسطين) ورياض قبيسي (لبنان)، ومن الاردن عماد الرواشدة ومجدولين علان ورعد نشيوات ورشا عبد الوهاب و هشام علام (مصر) وصادق وصابي (اليمن).

الزميل المخضرم ديفيد كابلان، المدير التنفيذي لشبكة صحافة الاستقصاء العالمية Global Investigative Journalism Network ) وهي الجهة المنظمة للمؤتمر بالتعاون مع شبكة الصحافيين الاستقصائيين في البرازيل وشبكة الصحافيين الاستقصائيين في أمريكا الجنوبية، اعتبر حضور ومشاركات الأريجين “أحد ألمع النجوم في سماء المؤتمر العالمي” الذي وصفه بعض الحضور بــ”الكأس الدولي للصحافة الاستقصائية”.

وقال كابلان: “أريج قطعت شوطا كبيرا في بناء ثقافة وترسيخ تقاليد صحافة الاستقصاء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، رغم شتّى أنواع المعوقات؛ من هيمنة الحكم الشمولي، القيادات العسكرية، الحروب الأهلية، الثورات، القوانين المقيدة والرقابة السلطوية”.

وأشاد كابلان بإنجازات الشبكة على امتداد السنوات الماضية من تاريخ تأسيسها بالقول: “منذ انطلاقتها المتواضعة أواخر 2005، دربّت أريج وساندت مئات الصحافيين الاستقصائيين من تونس وحتى العراق، كما سلّحتهم بالمهارات الحيوية اللازمة لمكافحة الفساد وإخضاع المسؤولين للمساءلة إلى جانب تشجيع الديمقراطية. واليوم يزداد الطلب عالميا على أعضاء هذه الشبكة وخبرائها للحديث عن تجربتها الثرية وإنجازاتها في المحافل الدولية المماثلة. نحن نعرف الآن أن لصحافة الاستقصاء بيت في الشرق الأوسط، وعنوانه شبكة أريج”.

أخبار ذات صله