الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠١٨ ٠٤:٢٣ مساءً

الزميل اللبودي يحصد جائزة "الإعلام حول الهجرة"

2017/06/15

مالطا- 15 حزيران/ يونيو 2017– أعلن أمس في مالطا عن فوز تحقيق “باب شرق: حياة أو موت” بجائزة الإتحاد الأوروبي الخاصة بـ “الإعلام حول الهجرة في منطقة الشرق الأوسط“، الذي أعده الزميل سامح اللبودي وأنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج).

ووثق الزميل اللبودي في التحقيق مأساة المهاجرين السوريين في طريقهم من مدينة أزمير التركية إلى صحراء السودان بهدف الوصول إلى الجبهة الجنوبية لأوروبا هرباً من الحرب بعد أن أغلقت تركيا حدودها في وجه المهاجرين السوريين بعد اتفاق مع الإتحاد الأوروبي في مارس 2015. كما تتبع مسارات الموت التي يسلكها السوريين للوصول إلى أوروبا.

وعزض التحقيق في برنامج “السلطة الخامسة” الـذي يقدمه الإعلامي يسري فودة على قناة “دويتشه فيله” الألمانية بنسختها العربية.

تمنح هذه الجائزة سنويا من الإتحاد الأوروبي دعما للصحفيين الذين يعملون على قضايا الهجرة في المنطقة الأورومتوسطية.

وفي حفل تسليم الجوائز شكر الزميل ياسر الزيات مدير تحرير “أريج” الإتحاد الأوروبي لتشجيعهم الصحفيين العرب وشدد على أهمية نشر الثقافة الاستقصائية في غرف التحرير العربية لتفعيل دور السلطة الرابعة في خدمة المجتمع وتعزيز الحاكمية الرشيدة.

على مدى عشر سنوات، درّبت أريج أكثر من 1956صحافي/ة وأستاذ/ة إعلام وطالب/ة، كما ساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في الأردن، تونس، فلسطين، اليمن، مصر ولبنان. وأسهمت الشبكة في إطلاق ست هيئات استقصائية محلية في العراق، اليمن، تونس، فلسطين وسوريا، وأشرفت على بث/ نشر أزيد من 400 تحقيق استقصائي عبر فضائيات عربية ودولية مثل “بي.بي. سي”، “الجزيرة” الإنجليزية و”دويتشه فيله” بالعربي و”العربي الجديد” وتستخدم عدة كليات إعلام عربية مساق أريج التدريسي.

لمشاهدة التحقيق النسخة المرئية

لقراءة التحقيق النسخة المكتوبة

تحقيق استقصائي يتتبع مسارات الموت للاجئين سوريين في صحراء أفريقيا


تعليقاتكم