رداً على تحقيق " الإغتراب المزدوج" العدل السورية تصدر تعميم يجبر القضاه على التأكد من صحة القيد العقاري قبل البيع  

2015/02/8
التاريخ : 08/02/2015

أصدرت “وزارة العدل السورية ” تعميما أوجب على القضاة الناظرين بدعاوى تثبيت بيع العقار، أن يقوموا بإجراء الكشف الحسي على العقار، وذلك في إشارة إلى التحقيق المنشور على موقع “أريج” و “موقع الاقتصادي”

تحت عنوان “الاغتراب المزدوج: شبكات تستولي على عقارات السوريين بالتزوير“.

وشدد التعميم على القضاة، التحقق من شاغلي العقار، إجراء التحقيق المحلي، وسؤال الجوار عن المالك الحقيقي، والتثبّت من صحة القيد العقاري، وإجراء الخبرة الفنية والمضاهاة، والمطابقة بين التوقيع أو البصمة الموجودة على القيد العقاري، وبين التوقيع أو البصمة الموجودة على أصل عقد البيع، والتشدد في اتخاذ الإجراءات المتعلقة بكل حالة تزوير في البيوع العقارية، وملاحقة الفاعل وكل مشترك أو متدخل أو متواطئ معه.

يشار إلى أن التحقيق المذكور، أجراه الزميلان مختار الابراهيم وأحمد حاج حمدو، حاز على الجائزة الأولى من فئة المطبوع، في المؤتمر الذي تنظمه شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية “أريج”.

وكان 320 أريجياً وخبيراً دولياً انخرطوا في 31 ورشة تدريب وجلسة عصف ذهني على مدى ثلاثة أيام، في أكبر تظاهرة إعلامية في المنطقة العربية.

وشارك في الملتقى الأكبر منذ انطلاق “أريج” عام 2005، السياسي والإعلامي الأردني مروان المعشر ورائد الاستقصاء المرئي عربياً يسري فوده (مصر).

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله