معًا ضد التمييز: التعددية داخل غرف الأخبار

2021/07/6
التاريخ : 06/07/2021

عمّان- 15 حزيران/ يونيو 2021


تناولت الجلسة الثالثة من دبلوم “معًا ضد التمييز” الافتراضي التعددية في غرف الأخبار وكيفية إدارة الاختلاف والتنوع داخل بيئات العمل الإعلامية.


على مدار ثلاثة أشهر، يمتد برنامج “معًا ضد التمييز” التدريبي، في إطار مشروع “لن أبقى صامتة” الذي  أطلقته شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية)، بالشراكة مع برنامج فيسبوك للصحافة، وبرنامج النساء في الأخبار من منظمة وان ايفرا (WAN-IFRA)، والمؤسسة الدولية للإعلام النسائي (IWMF)، ومؤسسة أيركس (IREX)، وبرعاية وزارة الخارجية الألمانية.  ويهدف المشروع إلى خلق بيئة إعلامية آمنة وجامعة ومتنوعة وخالية من التمييز.


استضافت الجلسة التي عقدت في 15 حزيران/ يونيو 2021، الدكتورة ربى الحلو أستاذة التواصل السياسي والجندر في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة اللويزة اللبنانية ، بينما أدارتها، مديرة مشروع “لن أبقى صامتة”، ميرا ياسين.


بعد تعريفها لمفهوم التعددية والتنوع، أشارت الحلو إلى أن سياق الحديث عن أهمية التنوع داخل بيئة العمل قد بدأ داخل بعض الشركات العالمية بحثًا عن مصدر للإبداع والابتكار، بالإضافة إلى حاجة تلك الشركات إلى قوة عاملة تعكس تنوع قاعدة العملاء.


وأضافت الحلو أنه في الوقت الحالي تعددت المرجعيات التي تستند إليها مسألة التنوع في بيئة العمل، فبعض الشركات والمؤسسات الأوروبية مثلًا ترى في التنوع مسئولية أخلاقية، ويرى البعض الأخر أن التنوع جزءًا من المسئولية المجتمعية للشركات.


انتقلت الحلو بعد ذلك للحديث عن دور أقسام الموارد البشرية في إدارة التنوع داخل بيئة العمل، مشددة على دور هذه الإدارات في منع التمييز بكل أشكاله في مكان العمل.


وناقش المشاركون والمشاركات في هذه الجلسة احترام التعدد وإدارة الاختلاف في بيئة العمل لاسيما فيما يتعلق بالاختلافات المرتبطة بالنوع الاجتماعي والعمر، وذوي/ات الإعاقة والدين، والطبقة الاجتماعية، وكذلك العقبات التي قد تعترض طريق وجود بعض الفئات داخل بيئات العمل مثل النساء وذوي/ات الإعاقة.


في السياق نفسه، قدم بعض المشاركين والمشاركات قصص نجاح لبعض المؤسسات الإعلامية التي يعملون بها والتي نجحت في إدماج الأقليات وتوفير بيئة عمل آمنة لها.


أنهت الحلو الجلسة بالتأكيد أن الدمج والتنوع في مكان العمل يحتاج لتعاون الجميع داخل بيئة العمل، وكذلك لتعاون المؤسسة أو الجهة الإعلامية مع شركاء وفاعلين مجتمعيين آخرين.


يذكر أن دبلوم “معًا ضد التمييز” هو البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، الذي يركز على تزويد المشاركين/ات بمناهج نظرية وعملية لتصميم وتطبيق آليات شكاوى داخلية فعالة ضد الأشكال المختلفة لإساءة استخدام السلطة في البيئات الإعلامية والمؤسسات، كالاحتيال والفساد والتحرش وخطاب الكراهية، وإجراء تحقيقات دقيقة وفعالة في هذه الشكاوى.