تدريب رقمي مفتوح من مشروع "لن أبقى صامتة" لمواجهة العنف الجنسي الرقمي وخطاب الكراهية والتضليل

2023/06/19
التاريخ : 19/06/2023

“تعزيز الصحافة: في مواجهة العنف الجنسي الرقمي وخطاب الكراهية والتضليل” هو عنوان السلسلة التدريبية التي قدمها مشروع “لن أبقى صامتة من أريج على مدار ثلاثة أيام، بدعم من السفارة الألمانية في عمّان.


البداية كانت في الورشة الأولى مع الدكتورة زاهرة حرب، رئيسة قسم الصحافة الدولية بجامعة سيتي في لندن، حيث تحدثت عن خطاب الكراهية وتعريفه وعن أبرز الأدوات والممارسات والأساليب المستخدمة لمواجهته. وخلال الورشة، عمل المشاركون/ات في مجموعات منفصلة على بعض الأمثلة والنماذج لخطابات الكراهية وقاموا بعرضها ومناقشتها مع  د. حرب.


وفي ثاني الورشات التدريبية الرقمية، درّب الصحفي الاستقصائي ومشرف التحقيقات في أريج أحمد عاشور على أبرز أدوات ومنهجيات مواجهة التضليل، وعرض على المشاركين/ات مجموعة من الأمثلة عن التضليل الإلكتروني، وتطرق إلى مفهوم اضطراب المعلومات وتصنيفاته، ومنهجية مواجهة التضليل وأدواتها.


واختتمت عضو هيئة التحرير في أريج، هدى عثمان، سلسلة الورشات بتدريب عن طرق التعريف بالعنف الجنسي الرقمي، وكيفية مواجهته، وتطرقت إلى العنف على الإنترنت ضد الصحفيات، وكيفية التغطية الإعلامية للعنف ضد النساء، وعرضت مجموعة من النصائح والإرشادات حول إجراء المقابلات مع الناجيات من العنف ضد النساء. وعمل المشاركون/ات في هذه الورشة في مجموعات منفصلة على عدد من التوصيات لمحاربة العنف الرقمي ضد النساء.