أريج تعقد مؤتمرها الإقليمي الثالث للصحافة الاستقصائية في عمان أواخر تشرين الثاني

2010/09/15
التاريخ : 15/09/2010

15 أيلول 2010

عمان – تعقد شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) مؤتمرها الإقليمي الثالث في عمان خلال الفترة بين 26 و28 تشرين الثاني(نوفمبر) المقبل بمشاركة أزيد من 200 صحافي عربي وعالمي متخصص في هذا الضرب النادر من الإعلام والآخذ في الانتشار لمصلحة المجتمعات.

إلى جانب الصحافيين والأكاديميين القادمين من 16 دولة عربية، يحاضر في المؤتمر النوعي مخضرمون أجانب في هذا التخصص من الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، الدنمارك، السويد، رومانيا، مولدافيا، استراليا وجنوب أفريقيا.

المؤتمر الثالث، الذي يلتئم هذا العام برعاية الراعي البلاتيني وكالة التعاون الدولي السويدي (سيدا) وشركات أردنية خدماتية، يستهدف ترسيخ منهجية متطورة ونشر أدواتها لبناء نواة شبكة تضم كوكبة من الصحافيين الاستقصائيين في ثماني دول عربية تعمل الشبكة فيها منذ تأسيسها نهاية 2005. وستنضم إلى القائمة ثلاث دول جديدة  في المغرب العربي.

عبر السيد فردريك اوغلا، السكرتير الأول في السفارة السويدية في القاهرة ومدير البرنامج الإقليمي للتعاون التنموي (سيدا)، عن سعادة الوكالة بالعمل مع الشبكة لدعم مثل هذا الحدث. وقال أن الحكومة السويدية تبنت مؤخرا إستراتيجية جديدة للتعاون التنموي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تركز على دور الإعلام وحرية التعبير في بناء المجتمعات الديمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان لمواطنيها، ونحن متأكدون ان هذا المؤتمر سيساهم بشكل فعال في تحقيق هذه الأهداف.”

على مدى ثلاثة أيام، يناقش المؤتمرون أهمية الصحافة الاستقصائية، دورها في تحقيق العدالة المجتمعية وتفعيل مبدأ المساءلة فضلا عن حق الحصول إلى المعلومات في أقطار العالم العربي، حيث تبتعد غالبية غرف التحرير حتى الآن عن نشر مفاهيم التحقيقات المعمّقة بسبب حواجز سياسية وقانونية، فضلا عن محاذير مجتمعية وعقائدية.

وستعقد جلسات عمل مكثفة ومحاضرات علمية مبنية على خبرات تراكمية لعشرة من كبار الأسماء  المتخصصة في الصحافة الاستقصائية مثل المغربي أحمد بنشمسي، ناشر “تيل كيل” الناطقة بالفرنسية و”نيشان” الناطقة بالعربية — أول مجلتين مستقلتين إخباريتين استقصائيتين إشكاليتين، والناشر المخضرم هشام قاسم، الذي يعمل على تأسيس أول يومية مصرية تعتمد الصحافة الاستقصائية اساسا، ويسري فوده معد ومقدم برنامج “أخر كلام” على فضائية “اون تي في” ومقرها القاهرة،  ونائب رئيس مجلس إدارة “أريج” والذي قام بإعداد وتقديم برنامج “سري للغاية” على مدى عشر سنوات عبر قناة الجزيرة الفضائية قبل أن يستقيل منها عام 2009.

كما يشارك الأمريكيين درو سوليفان، الذي عمل لعقد على مأسسة الصحافة الاستقصائية في أوروبا الشرقية المتاخمة لآسيا والدكتور مارك هنتر، أستاذ في جامعة “باريس 2” وكلية الانسياد العريقة ومؤلف دليل أريج الرئيس “على درب الحقيقة”. كذلك يحاضر في المؤتمر أحد أقطاب أل “بي.بي.سي” السابقين تيم سباستيان، الذي سيتحدث عن تقنيات التحضير للمقابلات الحرجة، هذا إلى جانب صحافيين حائزين على جوائز تميز دولية مثل بول رادو (رومانيا) مؤلف أول دليل تدريبي الكتروني لتعقب الفساد المالي والاقتصادي، جستن انشتاين (جنوب أفريقيا)، فريدريك لورين ولينا مقبول (السويد)، ميكي ميستراتي (الدنمارك) ودومترو لازور (مولدافيا).

الأردني رعد النشيوات، الحاصل على شهادة خبرة أميركية في أمن الحاسوب وحماية الوثائق المخزّنة، سيدير إلى جانب جيل جديد من المدربين العرب ورشات عمل حول سبل توظيف الحاسوب في الكتابة الصحفية، بالاستناد إلى برنامج متكامل طورته أريج وأطلقته ضمن دليل الكتروني صدر بدعم من برنامج الإعلام الاردني (ايريكس).

على هامش المؤتمر سيعقد اجتماع تشاوري بين أكاديميين من جامعات عراقية، سورية، أردنية، لبنانية، قطرية وبحرينية تنوي إدخال دليل أريج إلى مناهج كليات الإعلام ضمن مساقات التخصص بهدف نشر ثقافة الصحافة الاستقصائية بين الطلاب الشباب.

كما يرعى دولة رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري حفل عشاء توزع خلاله جائزة “سيمور هيرش” عن أفضل تحقيق استقصائي لعام 2010 وضعتها “أريج” بالتعاون مع المركز الدولي للصحافيين ومقره واشنطن. تنطبق الجائزة على فئة الصحافة المكتوبة، المقرؤة والمسموعة في مصر، الأردن، سورية، لبنان، البحرين، اليمن، العراق، فلسطين، مصر، المغرب، تونس والجزائر.

يذكر أن أريج تغطي من مكتبها الإقليمي في عمان، جهد صحافيين يعملون في الأردن، سورية، لبنان، العراق، فلسطين، البحرين، اليمن ومصر. وتخطط حاليا لنقل خبرتها لتأسيس شبكة شقيقة في المغرب تغطي لاحقا دول الجوار هناك. كذلك أشرفت هذه الشبكة الأولى والوحيدة في العالم العربي على نشر أكثر من 85 تحقيقا حتى الآن بتوقيع رواد شجعان دربتهم أريج وغطت تكاليف أعمالهم أملا في المساهمة في تحسين واقع المجتمعات، تعزيز مفهوم الحاكمية الرشيدة وتفعيل دور الإعلام كسلطة رابعة مستقلة.

وتعمل الشبكة حاليا مع المركز الدولي للصحفيين على تأسيس وحدات صحافة استقصائية في وسائل إعلام مقروءة، مسموعة ومرئية قائمة في الأردن، مصر وفلسطين قبل تعميم التجربة في دول أخرى.

بمشاركة عربية ودولية واسعة وإسناد محلي من القطاع الخاص عقدت أريج مؤتمرها الأول حول الصحافة الاستقصائية عام 2008 والثاني أواخر 2009.

أخبار ذات صله