مستشفى النديم في الأردن: مؤشرات تثير القلق

13 مارس 2023

عاشت سارة عبد الله لحظات صعبة، وهي تنتظر تقديم الإجراءات الطبية اللازمة في مستشفى النديم؛ إثر تعرضها لحادث مروري في محافظة مأدبا، الواقعة جنوب العاصمة عمّان.

وصلت سارة إلى مستشفى النديم في المحافظة، إلا أن عدم وجود طبيب مختص للتعامل مع حالتها زاد معاناتها، بحسب ما أوضحت والدتها عائشة محمد، التي رافقتها.

في كل مرة تروي فيها والدة سارة ما حدث مع ابنتها في المستشفى تبدي دهشتها من طريقة التعامل مع الحالة.

تقول والدة الفتاة إن الكادر الموجود في قسم الإسعاف لم يقم باستدعاء الطبيب؛ ما دفع أحد أفراد الأسرة إلى التواصل معه مباشرة، وطلبه إلى القسم. أخضعت سارة لاحقًا إلى تصوير شعاعي، بحسب والدتها.

“نصيحة مني طلعوها من المستشفى”، قالها الطبيب بعد أن قيّم حالة سارة، إذ لا يوجد طبيب اختصاصي للتعامل مع حالتها، ما دفع ذويها إلى نقلها إلى مستشفى في العاصمة؛ لتخضع هناك إلى إجراءات طبية متلاحقة، وفق ما أوضحت والدتها.

يكشف هذا التحقيق المدفوع بالبيانات، تراجع مؤشرات الرعاية الصحية في مستشفى النديم في محافظة مأدبا على نحو ينذر بالخطر، ويثير أسئلة حول حقيقة ما يجري في هذا المستشفى.

أنشئ مستشفى النديم في ثمانينيات القرن الماضي، في محافظة مأدبا الواقعة إلى الجنوب من مدينة عمّان. وجرى تحويله من مستشفى خاص إلى ملكية الدولة في عام 1995.

يقع المستشفى على مساحة تبلغ 13 دونمًا تقريبًا بسعة 121 سريرًا. يضم المبنى أربعة طوابق ( تشمل التسوية والطابق الأرضي). تبلغ مساحة البناء القديم 6913 مترًا مربعًا، قبل أن تضاف له مساحة التوسعة الجديدة، البالغة 3100 متر مربع.

مؤشرات مقلقة

مر عام 2021 ثقيلاً على كثيرين؛ بسبب جائحة كورونا، التي خلقت تحديًا كبيرًا أمام المؤسسات الصحية، والمنشآت الطبية داخل الأردن وخارجه.

لم تنحصر هموم مستشفى النديم في التعامل مع الجائحة، فهو يستقبل الحالات الناجمة عن حوادث المرور في المناطق المحيطة، وبشكل خاص التي تقع على الطريق الصحراوي.

يعد “النديم” المستشفى الحكومي الأكبر في محافظة مأدبا، مقارنة مع مستشفى حكومي آخر يقع في المحافظة ذاتها.

لم يكن هذا العام سيئًا بالمطلق بالنسبة لمستشفى النديم، المستقر في عمق المحافظة، إذ لم تُسجل أية وفاة بسبب فيروس كوفيد- 19 في العام 2021، حسب إحصائيات وزارة الصحة.

ومع ذلك واصل المستشفى إثارة قلق من نوع آخر، إذ استمرت الزيادة في نسبة الوفيات بين نزلائه.

انخفضت أعداد الوفيات الناجمة عن حوادث المرور المسجلة في محافظة مأدبا بين العام 2010 و العام 2021 بنحو 60 في المئة، وفق إحصائيات مديرية الأمن العام. ومع ذلك تضاعفت نسبة الوفيات المسجلة بين حالات الإدخال في مستشفى النديم خلال الفترة ذاتها.

يكشف تحليل بيانات مستشفى النديم، الصادرة عن وزارة الصحة للفترة 2010 -2021، أن الجزء الأكبر من الوفيات سُجل في قسم العناية المركزة (ICU) داخل المستشفى، يليه قسم الباطني. كما رُصدت زيادة في الوفيات في قسم الخداج في السنوات الماضية.

سجل قسم العناية الحثيثة لأمراض القلب (التاجية) أو CCU نسبة وفيات عالية في العامين الأولين له، تراوحت بين 37 إلى 47 في المئة من إجمالي حالات الإدخال فيه، وهي نسبة تفوق ما رصده التحقيق في أقسام مماثلة داخل مستشفيات حكومية، علمًا أن مستشفى النديم لا يُجري عمليات جراحة القلب.

بدأ العمل في قسم العناية التاجية (CCU) قبل عامين، بعد إنشائه ضمن مشروع التوسعة.

تظهر البيانات وفاة سبعة نزلاء من كل عشرين نزيلًا في القسم، في العام 2021، مع أن نسبة الإشغال فيه، لم تتجاوز 25 في المئة.

وحسب تحليل البيانات، فقد تبين أن نسبة الوفيات تزايدت في قسم العناية المركزة (ICU) منذ العام 2015، باستثناء العام 2018. كما ارتفعت نسبة الوفيات في الخداج منذ العام 2017، في حين شهد قسم الباطني تراجعًا في نسبة الوفيات خلال السنوات الأربعة الأخيرة.