“أمان 360” مشروع جديد لسلامة الصحفيين الاستقصائيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو عبارة عن شراكة بين يونسكو وأريج، بتمويل من برنامج التمويل المشترك لحرية التعبير وسلامة الصحفيين من يونسكو، وجزء من مشروع يحمل عنوان: “تعزيز سلامة الصحفيين في أفريقيا والمنطقة العربية” الممول من الدنمارك. وينفّذ المشروع بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين.

في المتوسط، يُقتل صحفي كل خمسة أيام لنشره معلومات صحافية. لذا فإن تعزيز مفهوم سلامة الصحفيين والصحفيات ومحاربة إفلات من يهاجمونهم/ن من العقاب ركيزتان أساسيان في دعم يونسكو لحرية الصحافة على جميع المنصات الإعلامية، وهي أولوية لأريج والاتحاد الدولي للصحفيين أيضا.

يهدف مشروع “أمان 360” لخلق وتعزيز أساسٍ واعٍ لسلامة الصحفيين والصحفيات في الوسط الصحفي الاستقصائي في العالم العربي، لضمان استمرار الصحافة الحرة، ولعب الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين دورهم في المراقبة ومحاسبة المسؤولين.

يقدم هذا المشروع نهجًا شموليًا ومبتكرًا لتعزيز سلامة الصحفيين والصحفيات الاستقصائيين العرب والشركاء الإعلاميين والمنظمات والجهات المعنية الأخرى ذات الصلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع التركيز على الجزائر والعراق وموريتانيا وفلسطين وتونس واليمن.

الشركاء