رجال حول الرئيس 2: معروف والزيات…"فيكسر" الأسد وتاجر الأسلحة

13 أبريل 2016

وثائق بنما تكشف الشراكة بين معروف والزيات منذ التسيعينات
سليمان معروف يسمى “وكيل الأسد” في لندن ودافع فواتير القصر الجمهوري
الزيات مطلوب الآن لليونان لتنفيذ حكم بالسجن المؤبد بسبب تبييض الأموال
رشاوى صفقة الأسلحة التي تورط فيها وزير الدفاع اليوناني السابق مع روسيا مرت عبر الزيات
التحقيق يكشف علاقة الشراكة المباشرة بين معروف وعائلة مخلوف وحمشو

تحقيق: نزار الغزالي

العربي الجديد: رجل الأعمال السوري الذي تسميه الصحافة الغربية “فيكسر الأسد” في لندن أي وكيل أعماله. وهو رجل غامض. خرج من العقوبات الغربية التي فرضت عليه العام 2012 “كالشعرة من العجين”، وعاد حراً طليقاً في ممارسة أعماله ونشاطاته السرية والعلنية في “البزنس” عام 2014، لكنه لم يتوقف عن النشاط والشركات حتى في قلب أوروبا في عزّ فترة العقوبات التي فرضت ضده، فكيف فعل ذلك؟

معروف المعلن

يعتبر سليمان معروف أحد كباررجال الأعمال في سورية خلال فترة حكم الأسد الابن، حيث ارتفع رصيده من الشركات والاستثمارات ليصبح أحد الاذرع المالية للنظام السوري، إلى جانب رامي مخلوف ومحمد حمشو. فقد كان الثلاثة هم كبار المسييطرين على الاقتصاد السوري بمختلف فروعه، ودخلوا في شبكة معقدة من الشراكات مع كبار رجال الأعمال في سورية عبر أكبر شركتين “شام القابضة” و “سورية القابضة” اللتين دخلتا في شراكات مع مؤسسات الحكومة تحت مسمى عقود PPP و POT وهي صيغ من الشراكة تختلف شكلياً عن الخصخصة التي كان حزب البعث الحاكم يعتبرها مخالفة لأهدافه في “الاشتراكية”.
حتى عام 2011، كان سليمان معروف يمتلك علناً شركات واستثمارات متنوعة في سورية، منها: شركة الشهباء للمعدات والإلكترونيات الوكيل الحصري لسيارات هوندا اليابانية في سورية، كما يمتلك شركة تكنولوجيا المعلومات والإعلام التي تقدم الخدمات الإعلامية ومنها: قناة الدنيا الفضائية، محطة فن إف إم، أونيكسار دبي لخدمات التطوير التجاري عبر الإنترنت وهي شركة شقيقة لشركة الشهباء، ومقرها دبي، ولها مكتب عمليات تجارية في دمشق، ولديها استثمارات في دبي وعجمان والدوحة، ومن المواقع الإلكترونية التي كانت تستضيفها أونيكسار: موقع ميتس بورد “تعارف اجتماعي وترفيهي للجميع”، شوكوماكو وهو موقع إخباري شامل، غاتشيا موقع ترفيهي، ياغول المتخصّص بجميع أنواع الرياضة، كيدز متخصّص بشؤون الأطفال للأعمار بين 6 الى 12 عاماً. ومن المجلات التابعة لها: مجلة دنيا الرياضة، المجلة 17 شهرية خاصة للمراهقين والشباب ممن هم بين 15 إلى 25 عاماً، مجلتي “مجلة للأطفال” جديدة تصدر قريباً، مجلة “صبايا”، مجلة الأسبوع.
وهو ايضاً شريك ومؤسّس في: بنك سورية الدولي الإسلامي، وشركة التأمين الإسلامية السورية الدولية، والشركة السورية الدولية للخدمات المالية، وشام القابضة.
ويمتلك معروف سلسلة من محلات التجزئة التي كانت تنتشر في مختلف المحافظات السورية باسم Digital Stores & Services، وهي تعرض منتجات لوكالات حصرية منها: منتجات الكاميرات الرقمية وخدماتها، كما امتلك شركة تسمى (يتي) للديكورات الداخلية والأثاث، كومبيوترات آبل ومنتج Apple iLife

ومن شركاته ايضاً، شركة تطوير المتخصّصة في أعمال التشييد والبناء، وشركة الشهباء المحدودة بريطانيا وهي شركة استشارات تجارية مقرّها لندن، تقدم خدمات للشركات الدولية الراغبة في البدء بمشاريع أو استثمارات في أعمال تجارية جديدة، وفي مجال الفندقة والضيافة لديه مقهى ميوزك بوكس في حلب، مطعم ومنتجع وفندق نسمة الجبل في كليلات باللاذقية.

إضافة لمساهمته في شركة نجم للتجارة والاستيراد والتصدير، الشركة الإسلامية للوساطة والخدمات. ويمتلك في بريطانيا مجموعة مطاعم باسم “ياسمين” وفيه يعلن عن تقديمه المطبخ الدمشقي وأجواء دمشق العريقة.

وقد قام معروف اعتباراً من عام 2011 بتوقيف عمل بعض شركاته وتغيير اسمائها في دمشق ولندن وغيرها من الدول التي ينشط فيها، كما اختفى موقع شركته الام “الشهبا” عن الانترنت في محاولة لمحو آثار عمله وتاريخه وارتباطاته، غير أن السجلات الرسمية، مازالت محفوظة من السجل التجاري السوري ومن ملفات بنما، إضافة لسجل الشركات في بريطانيا والتي هي مفتوحة للعموم تكشف ماخفي من هذه الشركات.

ماهي الشركات السرّية التي يمتلكها معروف والتي تكشفها وثائق بنما؟ وماهي شراكاته بالوثائق مع رجال الصف الأول من حاشية الرئيس المالية مثل رامي مخلوف ومحمد حمشو؟ وماهي علاقته مع الرجل الذي تطلق عليه الصحافة الغربية لقب The Fat Man أي “الرجل السمين” فؤاد الزيات الذي احتال على الحكومة الإيرانية في صفقة شراء طائرة إيرباص، وأدين مع وزير الدفاع اليوناني السابق بأعمال رشاوى وتبييض أموال على خلفية صفقة شراء صواريخ روسية الصنع لصالح اليونان. هذا الرجل الذي ظهر اسمه لدى مناقشات البرلمان الكويتي في تحقيقات صفقة التسوية التي تمت في عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بين الخطوط الجوية العراقية والكويتية، كوسيط محتمل واتهمه نواب كويتيون بالفساد حينها، وظهر اسمه أيضاً كوسيط في لقاءات المخابرات السورية مع السياسيين اللبنانيين خلال الوجود السوري في لبنان.
ماهي العلاقة بين سليمان معروف والزيات وحمشو ومخلوف والبنوك والشركات السرية؟
اليوم تقع الوثائق السرية التي كانت مخبأة ما بين العام 1977 وحتى أواخر العام 2015 في قبضة الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين وصحيفة SZ الالمانية. ومن خلالهم وصلت إلى صحفيين ومؤسسات إعلامية حول العالم بما فيها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية (أريج)، ما ساهم في فك لغز معروف والزيات ودائرة رجال الرئيس لأول مرة الذي بدأته “العربي الجديد” كسلسلة ابتدأت بعائلة مخلوف ثم “شبكة عبد الكريم” للالتفاف على العقوبات لصالح نظام الأسد، واليوم تكتمل إحدى حلقات السلسة.

مع رامي مخلوف

السوري سليمان معروف، 44 عاماً، والذي يحمل جواز سفر بريطاني، أطلقت عليه صحيفة التايمز اللندنية لقب “وكيل الأسد في لندن”. وسربت ويكيليكس مراسلاته مع القصر الجمهوري في سورية عام ( 2012 ) لتبين أنه “دافع فواتير” لمناسبات ينظمها نظام الأسد في القصر الجمهوري بعد تسريب مراسلات حولها وفواتير. معروف المقيم في لندن، حيث يمتلك أكثر من عشر شركات، إضافة لمجموعه شركات في سورية في مجال تجارة السيارات والسياحة والتكنولوجيا. ويشترك مع ذراع الأسد الاقتصادي رامي مخلوف بشركة (شام القابضة) وهي أكبر شركة في سورية من حيث تعدد المشاريع ورأس المال يبلغ 360 مليون دولار.

ارتبك الاتحاد الأوربي في تصنيف هذا الرجل بين المعاقبين لدعمهم نظام الأسد. قرر وضعه على اللائحة السوداء للشخصيات المعاقبه في تشرين أول أكتوبر عام 2012، بعد أن وصفه القرار الأوروبي نص بحسب الجريدة الرسمية لقوانين الاتحاد الأوروبي، بأنّه “رجل أعمال مقرب من النظام السوري، ويمتلك أسهماً في قناة الدنيا التلفزيونية المعاقبة في أوروبا. وهو مقرب من وزير شؤون رئاسة الجمهورية محمد ناصيف خيربك والمعاقب أوروبياً وأمريكياً”. في منتصف العام التالي 2014 ألغى الاتحاد الأوروبي العقوبات ضد سليمان معروف، بناء على قرار محكمة الاستئناف في الاتحاد الأوروبي والتي اعتمدت دفاع المتهم “بغياب الأدلة” وانتهاك حقوقه الأساسية، بحسب قرار المحكمة الذي اطلع عليه معد التحقيق. بينما أبقت العقوبات ضد الشركات التي يساهم فيها معروف وهما “شام القابضة” و”تلفزيون الدنيا”.

يكشف هذا التحقيق الاستقصائي الحسابات السرية لسليمان معروف في بنك اتش اس بي سي ووثائق شركات الأوف شور (وثائق بنما) المسربة من شركة (موساك فونسيكا) ووثائق حصل عليها معد التحقيق من السجل التجاري السوري، ليظهر الروابط الخفية بين شركات وشراكات تجمع رجال الأعمال المقربين من الرئيس، وصولاً إلى كشف ارتباطه مع فؤاد الزيات، وهو رجل أعمال سوري مطلوب الآن في اليونان في قضايا تتعلق بتجارة السلاح وتبييض الأموال مع وزير الدفاع اليوناني السابق آكيس تزوخاتزوبولوس. حيث حكم الزيات غيابياً في شباط فبراير العام 2015 بالسجن المؤبد في اليونان بتهم الرشوة إضافة إلى 17 عاماً إضافية بتهم تبييض الأموال.

ما خفي

تكشف وثائق الجزر العذراء البريطانية BVI امتلاك معروف مجموعة من الشركات “أوف شور”، ظلت تحت رعاية وإدارة شركة (موساك فونسيكا) حتى في عز العقوبات التي طالت معروف، ومن هذه الشركات التي يساهم فيها ويديرها معروف في الخفاء، مجموعة من الشركات هي: Gardiana Enterprises Limited في العام 2011، و SJW Holdings و Kewside Limited منذ العام 2012، وكذلك Forlan Assets Limited في العام نفسه، و Oriental Trading and Industrial Company Limited، وكذلك Riverville Development Limited منذ العام 2014، وهي شركات عقارية تمارس أعمالها في بريطانيا ومختلف مناطق أوروبا والعالم، ويجدر بالذكر أنّ العقارات هي إحدى أسهل الطرق وأكثرها شيوعاً لتبييض الأموال بحسب ما أفادتنا به مؤسسة OCCRP (مشروع التحقيقات في الجريمة المنطمة والفساد) وهي مؤسسة أمريكية متخصصة مقرها سراييفو في البوسنة.
ويرتبط معروف بشركات أخرى في ملاذ جزر العذراء هي: Yearsett Limited وشركة Tatworth Limited و شركة Meriott Limited وHallmount Limited، وهي مجموعة شركات تستخدم في نشاطات عقارية ومطاعم وملاهي في بريطانيا وأوروبا ولها نشاطات سياحية واستثمارية تحت اسم شركة “الشهبا” في سورية.
يشارك سليمان معروف في معظم هذه الشركات والده محمود معروف وأفراد من عائلته (علي ومنى)، إضافة لشراكة مع أفراد من عائلة “كنعان” والمقربة من السلطة من خلال عدد من ضباط الصف الأول ممن يعمل في الأجهزة الأمنية والعسكرية. يرتبط معروف في شركاته وحساباته البنكية مع غفران وهند وحيدر كنعان، وكان خاله وزير القصر الرئاسي في سورية محمد ناصيف خيربك والذي توفي منتصف العام الماضي.
وكان معروف يرتبط بعلاقة قديمة مع الرئيس السوري منذ التسعينات من القرن الماضي، عندما كان معروف مستثمراً في بريطانيا وكان بشار الأسد طالباً يدرس طب العيون في لندن.

وفي حساباته السرية المسربة عام 2015 من بنك HSBC السويسري (وتغطي أسماء عملاء هذا البنك في سويسرا بين أعوام 1997-2007) ، يظهر شركاء وشركات أخرى لسليمان معروف، تربطه بأكثر من عشرة حسابات بنكية في هذا المصرف الذي دفع غرامات كبيرة للسلطات السويسرية، بعد فضيحة الحسابات المسربة (#سويس ليكس) العام الماضي، والتي كشفت تستر البنك على متهربين ضريبياً من مختلف أنحاء العالم.

ارتبطت حسابات معروف في البنك السويسري والتي ننشرها لأول مرة، مع شركات مخفية في الأوف شور هي:
شركة WOODBOURNE CORPORATION (BVI) LTD وشركة R & H TRUST CO. (BVI) LTD. وشركة MORGAN KENNETH WALLACE وشركة KEGAL INVESTMENTS . وقد بدأت حسابات معروف مع البنك السويسري منذ عام 1997، لكنه ارتبط بحوالي خمسة حسابات بنطية في اتش اس بي سي دفعة واحدة عام 2000، وهو عام تولي بشار الأسد السلطة كرئيس للجمهورية في سورية بعد وفاة والده حافظ الأسد.

سراً وعلناً

وبحسب الوثائق التي جمعها معد التحقيق، ارتبط معروف بشراكات مع بنوك ومصارف سراً وعلناً ضمن شبكة أعماله. فقد كان بنك اتش اس بي سي في بريطانيا مرتبطاً بحساب معروف المصرفي. وكان البنك نفسه عبر فرعه السويسري شريكاً مع سليمان معروف في شركة (غاردينيا) المسجلة في الجزر العذراء البريطانية. ويظهر بنك آخر مسجل في جزيرة “جيرسي” أوف شورالتي تقع بين فرنسا وبريطانيا، البنك يدعى STANDARD BANK NOMINEES (C.I) LIMITED، وهو أيضاً شريك لمعروف في شركة أوف شور تدعى (أورينتال تريدينغ).
وبينما كشفت الوثائق الشراكة السرية بين معروف وهذه المصارف، فإن الوثائق العلنية تبين أنّ معروف هو أحد كبار المساهمين وعضو مجلس الإدارة في بنك (سوريا الدولي الإسلامي) وهو البنك الذي يساهم فيه إيهاب مخلوف شقيق رامي مخلوف وابن خال الرئيس الأسد.

وقد تعرض بنك (سورية الدولي الإسلامي) مثله مثل سليمان معروف للعقوبات الأمريكية والأوروبية في عام 2012، واتهمه الاتحاد الأوروبي بأنه يعمل “كواجهة تسهل عمليات احتيال يمارسها مصرف مملوك من قبل الحكومة السورية هو (المصرف التجاري السوري) في الخارج للإفلات من العقوبات”.

غير أن محكمة الاستئناف في الاتحاد الأوروبي، ألغت العقوبات المفروضة ضد بنك (سورية الدولي الإسلامي) في منتصف عام 2014، بعد دفاع البنك بأنّه لايتعامل مع شركات تخترق العقوبات ضمن القرار نفسه الذي برأت فيه سليمان معروف من العقوبات.

ولا يلتقي معروف فقط في شراكة مع إيهاب مخلوف وهو أحد رجال الرئيس. بل يلتقي مع رامي مخلوف بعد (شركة شام القابضة) شريكاً في الشركة الإسلامية للوساطة والخدمات العالمية والتي تأسست عام 2008. وضمت إلى جانب معروف شركاء أخرين هم: بنك سورية الدولي الاسلامي ورامي مخلوف عبر شركته (راماك) والتي ما زالت معاقبه أمريكياً وأوروبياً حتى اليوم، وكذلك من الشركاء: إيهاب مخلوف واسمه مازال مدرجاً أيضاً على لائحة العقوبات الأوروبية والأمريكية.

وفي وثيقة أخرى حصل عليها معد التحقيق من السجلات التجارية للشركات السورية، تكتمل حلقة رجال الرئيس حول سليمان معروف بشراكته المباشرة مع محمد حمشو وخالد قدور عبر شركة (تطوير) والتي تأسست عام 2008 لتتولى التعهدات والمقاولات في سورية.
محمد حمشو هو أحد أبرز رجال البزنس المرتبطين بالأسد وشقيقه ماهر، بحسب نص العقوبات الأوروبية ضده، وهو شريك سليمان معروف ومعاقب أوروبياً وامركياً منذ عام 2011 وحتى اليوم من قبل الأوروبيين والأمريكيين، بينما خضع خالد قدرور للعقوبات الأوروبية ثم نجا منها بقرار محكمة الاستئناف الأوروبية لعدم كفاية الأدلة.

الملاحقة الإيرانية
في إحدى الوثائق المسربة من شركة (موساك فونسيكا) أعدت مديرة الامتثال “أي الخضوع للقانون” في الشركة الكسندرا جوراز مذكرة عن سليمان معروف قالت فيها: “خلال قيامنا بأعمال التحري، وجدنا أن سليمان معروف هو أحد الداعمين للبروباغاندا التي تدعو لقمع المتظاهرين في سورية من خلال قناته التلفزيونية التي وصفتهم بالإرهابيين المدعومين من إسرائيل والغرب”، وتضيف: “كما عمل معروف كوكيل للسيدة أسماء زوجة الأسد في لندن، وكان يتولى شراء المجوهرات والمقتنيات الثمينة بالنيابة عنها في لندن”.

وأضافت في رسالتها التي وجهتها للإدارة العليا لشركة موساك فونسيكا: “هناك شبهات حول تبييض الأموال من قبل سليمان معروف، فقد حاول تحويل مليون جنيه استرليني من حساب إلى آخر خلال فترة العقوبات وخلال مرحلة التحقيق معه في الدعوى التي رفعها ضد الاتحاد الأوروبي مطالياص برفع العقوبات”. غير أن شركة (موساك فونسيكا) لم توقف التعامل مع معروف برغم تحذير مديرة الامتثال، بحسب الوثائق التي اطلعنا عليها.

وتطرح قضية تبييض الأموال علاقة معروف بالرجل المثير للجدل فؤاد ميشيل زيات، 75 عاماً، وهو أيضا تاجر السلاح ومقامر شهير بحسب أخباره التي تملأ الصحف الغربية. الزيات الذي يحمل الجنسية السورية واللبنانية والقبرصية والبرتغالية اشترى ديون الحكومة الألمانية في عهد هتلر. وقد رفع دعوى ضد الحكومة الألمانية في عام 2011 يطالبها فيها بسداد الديون التي سددها عن هتلر والمقدرة بثمانية مليارات دولار، كما رفع دعاوى ضد عدد من أندية القمار البريطانية لاستعادة خسائره وإسقاط ديونه لصالح هذه الأندية، بحسب تصريحه لصحيفة الأوبزفر البريطانية عام 2008.
الزيات أدين العام الفائت من قبل محكمة يونانية وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة تبييض الأموال في اليونان، وهو الآن ملاحق في أوروبا منذ العام 2015. ويختبيء الآن في سورية مسقط رأسه بحسب بيان للشرطة اليونانية.

وتكشف الوثائق التي بحوزتنا من “ملفات بنما” أنّ الزيات دخل في أول اتفاقية شراكة مع والد سليمان معروف (محمود) عام 1995 من خلال شركة: Halsey Management Limited المسجلة في الجزر العذراء البريطانية. في هذه الأثناء كان الزيات، يبرز كواحد من أشهر المقامرين في الكازينوهات على مستوى العالم حيث خسر مبلغ 23 مليون يورو في أندية القمار بين عامي 1994و 2006 بحسب صحيفة التلغراف البريطانية بناء على بيانات جمعهتا من الأندية. وخسر عام 2000 نحو أربعة ملايين دولار في أحد كازينوهات لندن في ليلة واحده. وقد نقلت صحيفة الأوبزرفر البريطانية عنه في مقابلة، أنه كان يلتقي كبار تجار الأسلحة والمشاهير في العالم على طاولات القمار.
وفي الوثائق التي حصل عليها معد التحقيق، فإنّ شركة (موساك فونسيكا) أرسلت رسالة عاجلة عبر البريد الإلكتروني تحمل عنوان “عاجل ثلاث مرات باللون الأحمر” تطلب من فرعها البريطاني أخذ الحذر من فؤاد الزيات. وتروي قصة احتياله على الحكومة الإيرانية حين وقع عقداً معها كوسيط لشراء طائرة لها. غير أنّه قبض الدفعات المالية ولم يسلم الطائرة، ليكتشف لاحقاً أنّ الزيات دفع المبالغ التي استلمها من الحكومة الإيرانية لأحد كازينوهات القمار البريطانية لتسوية قضية مرفوعة ضده من هذا النادي”، بحسب الرسالة التي أفادت أنّه بدأ يمارس أعماله التجارية باسم ابنته ساره.

وبالفعل تعرض الزيات وابنته للمحاكمة ولقرار بتجميد الأموال في لندن عام 2008 بسبب القضية مع إيران. لكن القضية لم تستمر بسبب عدم وجود اتفاق تعاون قضائي بين لندن وطهران بشأن هذه القضية. عندها ساعدته جنسيته البرتغالية وإقامته واستثماراته الضخمة في قبرص للرحيل دون متابعة القضية في لندن.

الزيات وبحسب صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية، نقلت عن الزيات عام 2007، أنّه “تعرض للاختطاف بتهديد السلاح من قبل عناصر من الحرس الثوري الإيراني خلال زيارة قام بها إلى بيروت في مايو (أيار) 2004″، وقال إنه “احتُجز تحت حراسة مشددة في السفارة الإيرانية لمدة أسبوع وتم إخلاء سبيله بعد أن وقِع وثيقة وافق فيها على إعادة الأموال التي يطالب بها الإيرانيون ويعتبرونها ديناً مستحقا”.وأوضحت الصحيفة أن قرار القاضي البريطاني”مهِد الطريق أمام رجل الأعمال السوري الأصل لرفع دعوى قضائية ضد وزير الداخلية ريد للمطالبة بملايين الجنيهات الإسترلينية كتعويض”.

لكن الزيات والذي نجا من الملاحقة الإيرانية، تعرّض مرة أخرى للملاحقة القضائية في قبرص واليونان، حينما أصدرت السلطات القضائية اليونانية مذكرة اعتقال بحقة عام 2013، إثر اعتقالها وزير الدفاع اليوناني السابق آكيس تزوخاتزوبولوس والذي أدانته المحكمة بتلقي رشاوى تفوق المليار دولار في صفقة شراء أنظمة دفاع صاروخي روسية من نوع (تور إم أي). حيث أثبتت المحكمة أن الرشاوى نقلت للوزير عبر حسابات بنكية للزيات في سويسرا، ونقلت عبر شركات أوف شور يمتلكها الزيات في الجزر العذراء البريطانية وقبرص. وانتهت مسيرة الزيات المهنية بأنه مطلوب الآن لتنفيذ حكم بالسجن المؤبد في رومانيا، بينما يقيم شريكه محمود معروف وولده سليمان في لندن بعيداً عن أية مسؤولية.

العودة إلى لبنان وسورية

بعد أن أصبح مطلوباً في أوروبا، ركز الزيات أعماله من شركات مسجلة في الأوف شور في قبرص ولبنان، ليستمر بممارسة أعماله في الخفاء. وحصل معد التحقيق على سجلات شركات الزيات وأولاده في هذين البلدين، ففي قبرص يمتلك وابنته ساره، شركات هي: FN AVIATION SYSTEMS LIMITED و SAMATA LIMITED و GOL SUN LEISURE (CY) LIMITED، أما في لبنان فيمتلك:
تان أويل ش.م. (أوف شور) متخصصة بالنفط، تأسست في لبنان عام 2013 ويرأسها ابنه جورج فؤاد الزيات. وشركة زافيكور بتروليوم ش.م.ل. (أوف شور) متخصصة بالنفط، تأسست عام 2013، ويرأسها ابنه سامي وشركاء من قبرص. وكذلك شركة هوماكو ليبانون ش.م.ل.(أوف شور) متخصصة بالتعهدات منذ تأسيسها العام 2009، ويرأسها سامي فؤاد الزيات بشراكة قبرصية. وشركة تكنولوجي مانتنس سنتر ش.م.ل.(أوف شور) باسم مهى فؤاد الزيات منذ العام 2007. وأيضاً ليكستون ش.م.ل.(أوف شور) تأسست عام 2002 ويساهم فيها بشكل رئيسي فؤاد الزيات وابنته ساره. إضافة لشركة سكاي لينك اكزكيوتيف ش.م.م والتي تأسست عام 2003 من قبل فؤاد الزيات وأولاده
وشركة غولف ترانسبورت يوتيليتيز ليمتد ش.م.م. تأسست عام 2002 من قبل أولاد فؤاد الزيات وشركة كورهوب بروبرتي إنفستمانت كومباني ليمتد ش.م.م. تأسست عام 2004 بأسم فؤاد الزيات وعائلته.
وأقدمها: الشركة العامة للاستثمارات العامة ش.م.م. والتي تأسست العام 1980. ويشارك فيه فؤاد الزيات وأبنائه وسمير نصرالله وابتسام حنا عبده.

كل الجهود

لم يجب سليمان معروف ولا الزيات على أسئلة معد التحقيق برغم مرور المهلة التي حددتها الرسائل الإلكترونية، ورغم الاتصال الهاتفي مع محامي الزيات في لبنان “إيلي ضاهر”.
ولم يردنا كذلك رد حول أسئلة وجهها معد التحقيق لوزارة الخزانة الأمريكية حول نظام العقوبات المتعلق بهؤلاء الاشخاص. بينما علق مكتب إدار الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة على أسئلة وجهها الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ، بأنها تبذل كل الجهود “لمعاقبة مخالفي العقوبات ومنتهكيها”.


تعليقاتكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *