عن المشروع

مشروع 100 واط هو المشروع الأول من نوعه في المنطقة العربية، هو مشروع أطلقته أريج بدعم من سفارة مملكة هولندا في الأردن ويمتد على ثلاث سنوات.

لماذا “100 واط”؟

الواط هو وحدة قياس الطاقة، وفي المرحلة الأولى من هذا المشروع قمنا باختيار مئة متدرب/ة من مدرسين، وصحفيين وطلاب إعلام ومهتمين بالشأن الصحفي،ولكل واحد منهم شخصيته الخاصة وقدراته التي تميزه، لصقل مهاراتهم في إنتاج التحقيقات الاستقصائية بشكل عام . شارك المئة متدرب/ة في ورش تدريبية وحلقات نقاشية عالجت موضوعات عدة: مثل السرد القصصي، المقابلة، أخلاقيات العمل الصحفي، قوانين إعلامية، الكتابة للصوت، الصحافة الاستقصائية، وصحافة البيانات. وعمل المشاركون على إنتاج حلقات لبرنامج بودكاست ( قصص صوتية) غطت مواضيع مختلفة وركزت في مضامينها على المساءلة والقضايا الحقوقية، كلها أدرجت تحت اسم "100 واط".

في العام المقبل 2022، يدخل عشرون متدربا/ة في “زمالة أريج للصحافة الاستقصائية في الأردن” على مدى ستة أشهر لينتجوا 20 قصة مدفوعة بالبيانات بالإضافة لعشرة تحقيقات عن مواضيع هامة في الأردن، وتنشر في منصات إعلامية أردنية وعربية، وتنافس على جوائز أريج 2022 لأفضل التحقيقات الاستقصائية في العالم العربي. المتدربون العشرون سيتاح لهم أيضا حضور “ملتقى أريج السنوي للصحافة الاستقصائية العربية ٢٠٢٢” والتواصل مع أفضل الصحفيين الاستقصائيين في العالم.

في المرحلة الثالثة، عام 2023، يتم اختيار عشرة متدربين للعمل على مدى ستة أشهر مع صحافيين استقصائيين عرب وأجانب على ثلاثة تحقيقات عابرة للحدود، تنشر باللغات العربية، والإنجليزية، والهولندية، على منصات عربية ودولية. وتتاح لهم الفرصة ليكونوا ضمن الضيوف المتحدثين في ملتقى أريج السنوي لعام 2023 ليعرضوا أعمالهم، التي تنافس أيضا على جوائز أريج للصحافة الاستقصائية العربية لعام 2023.