البودكاست


الموسم الثاني

حديث مع الصحفية التونسية جيهان نصري الفائزة بالجائزة البرونزية في ملتقى أريج السادس عشر

في هذه الحلقة تشاركنا الصحفية جيهان نصري من تونس، الفائزة بالجائزة البرونزية في ملتقى أريج السادس عشر، قصتها وتجربتها في ميدان الصحافة، وكيف أصبحت صوتاً للناس في مجتمعها

حديث مع الصحفي الاستقصائي ومحرر البيانات في أريج محمد الكوماني

في هذه الحلقة من الموسم الثاني لبودكاست أريج، تتحدث مديرة التواصل سامية عايش مع الصحفي الاستقصائي ومحرّر البيانات في أريج محمد الكوماني، عن التحقيقات والعمل مع الصحفيين/ات ودبلوم صحافة البيانات.

حديث مع الصحفية ريهام غريب

 بودكاست أريج يعود في موسمه الثاني، وفي أولى حلقاته تتحدث سامية عايش، مديرة التواصل في أريج، إلى الصحفية ريهام غريب، التي ستشاركنا قصصاً ملهمة حول تجربتها في تغطية قضايا النساء اللاجئات وتحدياتهن في مواجهة التحرش والابتزاز، ورحلة العمل على تحقيق “أطفال بلا أوراق ثبوتية: ضحايا اغتصاب اللاجئات في مصر”.

الموسم الأول

حديث إلى الصحفيّتيْن شروق النسور وعلا العملة عن مستشفى النديم في الأردن

تتحدث سامية عايش، مديرة التواصل في أريج، إلى الصحفيّتيْن شروق النسور وعلا العملة عن زمالة 100 واط، وتجربة إنجاز تحقيق استقصائي مدفوع بالبيانات، ورحلة العمل على تحقيق حول مستشفى النديم في الأردن.

تَلقيح على بياض

نتحدث إلى الصحفي المصري محمد الصاوي عن تحقيقه “تَلقيح على بياض”، ورحلة إنجازه، ودخوله في عالم الصحافة الاستقصائية، والأثر الذي يطمح إلى إحداثه من خلال عمله، وكيف يرى مستقبل العمل الصحفي الاستقصائي بالتحديد في ظل الظروف الحالية، والتطورات التقنية التي يشهدها العالم أيضاً.

"النباشون الصغار"

“رواية قضايا الناس” من الأمور المحببة للصحفية تالا أيوب، إحدى المشاركات في زمالة 100 واط.
في هذه الحلقة تحدثنا تالا عن الموضوعات التي عملت عليها ضمن الزمالة، وتشاركنا قصصاً لم تنسَها خلال إنتاج تحقيق “النباشون الصغار”.

"الوجع الغامض"

“الوجع الغامض” من تحقيقات حاضنة ابتكر للتحقيق، يكشف عن معاناة مرضى متلازمة ما بعد كورونا في أربع دول عربية.
في هذه الحلقة نستضيف الصحفييْن ربيع عيد وسامية علّام من فريق إنتاج التحقيق.

"ضحايا المناشر"

ضحايا المناشر: إصابات عمل وبتر أصابع ولا تغطية صحية أو تأمين

حوار مع الصحفية سهاد الخضري.

كيف تدعم أريج مجتمع الصحفيين/ات في مواجهة ما يهدد حرياتهم/ن؟

يحتفي العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار “تشكيل مستقبل الحقوق.. حرية التعبير محرّك لجميع أشكال الحقوق”.

"مبيدات ممنوعة على موائد اللبنانيين"

الصحفية اللبنانية زينب محسن طرحت هذا السؤال وسعت إلى الإجابة عليه، وأنتجت تحقيقاً مع أريج فازت عنه بجائزة أريج البرونزية للصحافة الاستقصائية.

"الولاية التعليمية" تمنع أطفال المطلّقات من التسجيل في المدارس الخاصة

نلتقي مع الصحفية آيات خيري لنتحدث عن “الولاية التعليمية”، عنوان التحقيق الذي نفذته العام الماضي مع أريج حول منع أطفال المطلّقات من التسجيل في المدارس الخاصة.

أنا ابنة صنعاء ونحن بحاجة إلى الوعي لوقف غول العمران

نتحدث إلى الصحفية اليمنية نورا الظفيري عن تحقيقها “غول العمران ينهش صنعاء القديمة”، وكواليس تنفيذ التحقيق، إضافة إلى ارتباطها بالمدينة، ومبانيها ومنازلها، وهو ما دفعها وشجعها للعمل على هذا التحقيق.

عن تحقيق إفلات المستعبدين من العقاب في موريتانيا للصحفي أبو بكر سالم

نلتقي الصحفي الموريتاني أبو بكر سالم للحديث عن رحلة إنتاج تحقيقه “إفلات المستعبدين من العقاب”، وما كشفه التحقيق من صعوبات وعراقيل في مُقاضاة مرتكبي جرائم الاستعباد، تتمثل في النفوذ القبلي للمتورطين في قضايا الاستعباد، وهي تحديات تحول دون حصول ضحايا الاستعباد على حقوقهم المنصوص عليها في القانون.