فرصة جديدة من أريج

2024/05/21
التاريخ : 21/05/2024

دعم تقارير وتحقيقات استقصائية حول التحديات المناخية 

من الأردن ولبنان وتونس وفلسطين


تعلن “أريج” عن فتح باب المنافسة على فرص لدعم تقارير وتحقيقات استقصائية حول التحديات المناخية، في إطار مشروع  شراكة للعمل المناخي الشمولي، بالتعاون مع منظمات Hivos وInternews وARI لدعم إيجابي شامل لجميع التحديات المناخية والقضايا البيئية. 


سيتمّ اختيار 30 صحفياً/ صحفية من الأردن ولبنان وتونس وفلسطين؛ لإنتاج تقارير أو تحقيقات استقصائية، بإشراف أريج تحريرياً وإنتاجياً في فترة ستة أشهر، ابتداء من حزيران/يونيو وحتى نهاية العام الجاري 2024. وستُغطى تكاليف الإنتاج كافة، مع تقديم الإشراف والدعم التحريري، والبرمجة والتصميم والتواصل مع منصات النشر، والدعم في الحماية الشخصية والرقمية والقانونية وتدقيق المعلومات. 


التنافس مفتوح فقط للدول الأربع: الأردن ولبنان وتونس وفلسطين. 


يحصل كل صحفي/ ة بعد تقديم البحث الأولي المتكامل، على عقد بقيمة ألف دولار أميركي، يشمل مصروفات تكاليف الإنتاج الميداني والمكافأة الخاصة بالعمل. 


المعايير:  (يجب على المتقدمين/ ات مراعاة النقاط التالية عند وضع المقترحات)


  1. الزاوية: قوة وجدية الزاوية، وما إذا تمّت تغطية القصة مسبقاً، فهل يقدم مقترحك رؤية أو زاوية جديدة للموضوع؟
  2. وجود إثباتات للفرضية في حال تحقيق استقصائي: هل لديك مصادر كافية لإثبات الفرضية؟
  3. قدرة الصحفي/ الصحفية على إنهاء ونشر التقرير و/أو التحقيق الاستقصائي خلال أربعة إلى ستة أشهر  بحد أقصى من بدء العمل. يجب على المتقدمين النظر في هذا الجدول الزمني عند صياغة خطة العمل الخاصة بهم.


ستتمّ دعوة الصحفيين/ الصحفيات المنتجين لأفضل التقارير و/أو التحقيقات الاستقصائية نوعية والتزاماً بالوقت، لحضور ملتقى أريج السابع عشر وجاهياً في الأردن (٦ – ٨ كانون أول/ديسمبر ٢٠٢٤)


الموعد النهائي للتقديم:السبت 15 حزيران/يونيو الساعة ٤ عصراً بتوقيت عمّان، الأردن  


التقديم من خلال: “قدم تحقيقا مع أريج“.


  • يتعين على المتقدمين/ ات التحلي بالشفافية بشأن استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية، إن وجدت، لمراجعة المقترحات. تحتفظ أريج بالحق في استبعاد أيّ طلبات إذا ثبت تورط المتقدمين/ ات في سلوك غير مهني؛ بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تقديم محتوى تمّ إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي باعتباره خاصاً بهم/ ن.