الجمعة ٢٤ - مايو - ٢٠١٩ ١٢:٣٠ صباحاً

دعوة للمؤسسات لإنتاج تحقيقات ممولة بالتعاون مع شبكة أريج

2019/04/25
التاريخ : 25/04/2019


عمان- 18 نيسان/أبريل 2019– تدعو شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) المنصات والمؤسسات الإعلامية لتقديم مشاريع تحقيقات استقصائية (ثلاث أفكار من كل مؤسسة)، للعمل على تنفيذها خلال دورة إنتاج عامي 2019 /2020.

تركز هذه التحقيقات على  قضايا حقوق الإنسان، والبيئة، والحرية الدينية، والأقليات، واللاجئين، والعمالة المهاجرة، والخدمات الصحية والتعليمية والنقل، وتستهدف كشف مكامن الخلل في المنطقة العربية، ومعالجتها عبر تحقيقات استقصائية تراعي أقصى درجات الدقة وأخلاقيات المهنة، وبطريقة منهجية.

يفضل أن يعمل على هذه التحقيقات صحفيون يخُطّون طريقهم في صحافة الاستقصاء، بغية إكسابهم مهارات وخبرة عملية في إعداد التحقيقات الاستقصائية المتقدمة.

ويشترط في المشاريع المقترحة مراعاة ما يلي:

  1. أن تقدم كل مؤسسة ثلاثة مقترحات لمشاريع استقصائية بحد أعلى.
  2. أن تكون أفكار المشاريع المتقدمة بكرًا وأصيلة.
  3. أن تتضمن المقترحات المقدمة معالجة واضحة لزوايا التحقيق، وخطة العمل ومنهجية البحث والتقصي، وطريقة الإثبات، بحيث لا تزيد عدد كلمات المقترح لكل تحقيق عن 3000 كلمة.
  4. أن تراعي المقترحات المقدمة التوثيق  والخلفيات والسياق، وتنوع المصادر،  ورسومات بالإنفوجراف والصور، والسرد الرقمي البسيط.
  5. مستوى مقبول من خطورة القصة من النواحي الرقمية والقانونية والجسدية.
  6. أن تكون مدة إنجاز التحقيق أربعة أشهر بحد أقصى.
  7. أن لا تتجاوز الميزانية المقترحة  3000 دولار أمريكي، تدفع للمؤسسات، وتغطي نفقات التحقيق المباشرة، والمراجعة القانونية وتكاليف الصحفي، والترجمة إذا لزم الأمر.


ترسل المقترحات على  الإيميل التالي: info@arij.net تحت عنوان (تحقيقات المؤسسات مع أريج) في موعدٍ أقصاه 30 حزيران/ يونيو 2019.


تعليقاتكم