الثلاثاء ٢٣ - أكتوبر - ٢٠١٨ ٠٦:٢١ صباحاً

بدء التقديم في ورشة الصحافة الاستقصائية حول قضايا العمالة المهاجرة

2018/05/17

عمان– تعلن مؤسسة هينرش بل عن فتح باب التقديم لورشة عمل لمدة ثلاثة أيام حول تعزيز الوضع القانوني والاجتماعي وحماية العمال/العاملات المهاجرين/ات في الأردن والمنطقة. ويهدف التدريب إلى تطوير مهارات المشاركين حول كيفية كتابة تقارير إخبارية عن قضايا الإتجار بالبشر، وضع العمال/العاملات المهاجرين وحالات انتهاك حقوقهم، وزيادة الوعي حول الوضع المعيشي لهم في الأردن والمنطقة.

تعقد الورشة في العاصمة الأردنية عمان بمشاركة 15 صحفي/ة من الأراضي الفلسطينية، الأردن والصحفيين/ات العرب المقيمين/ات في الأردن خلال الفترة مابين 24 و 26 حزيران/يونيو 2018.

خلال اليوم من التدريب، سيتعرف المشاركون على تعريف العمال المهاجرين، الإطار الدولي والمحلي للعمال المهاجرين، العلاقة بين العمال المهاجرين وأشكال الرق الحديثة، الإتجار بالبشر؛ التعريف والنماذج، التشريعات الوطنية المتعلقة بالمهاجرين والإتجار بالبشر، الإنتهاكات ضد العمال المهاجرين المرصودة من قبل منظمات حقوق الإنسان.

وفي اليوم الثاني والثالث، نظرة عامة على قاموس مصطلحات الهجرة الخاص بوسائل الإعلام في الشرق الأوسط لضمان تقديم تقارير حول الهجرة مبنية على الحقوق ومراعية للإعتبارات الجنسانية، أساسيات الصحافة الاستقصائية، كيفية بلورة الفرضية، المصادر، كيفية الإستعداد للمواجهة، فحص الحقائق قبل البث /النشر، الكاميرا السرية واستخداماتها.

وتتكفل هينرش بل بتكاليف السفر والإقامة والوجبات للمشاركين وتشترط للتقديم:

  • خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال الصحافة، لا سيما التعامل مع الموضوعات الاجتماعية والسياسية وحقوق الإنسان.
  • معرفة أساسية بموضوع العمالة المهاجرة، الإتجار بالبشر وإطاره القانوني في الأردن والمنطقة.

للتقديم: يرجى إرسال هذا النموذج والسيرة الذاتية وعملين صحفيين على الاقل لأغراض التقييم وإظهار الالتزام بالتدريب إلى البريد الإلكتروني info@ps.boell.org

تأسست مؤسسة  هينرش بل – مكتب فلسطين والأردن في رام الله عام 1999، وتعمل حاليا مع أكثر من 20 منظمة شريكة محلية في القدس الشرقية، الضفة الغربية، قطاع غزة والأردن. تسعى المؤسسة من خلال عملها إلى تشجيع وتسهيل المبادرات العابرة للحدود والتعاون الإقليمي.

آخر موعد لتقديم الطلبات: 27 آيار/مايو 2018


تعليقاتكم