الصحافة

الاستقصائية

الحــديـثـة

منهاج شامل حسب معايير أريج

تأليف:

مارك لي هانتر

لوك سينجيرز

الصحافة الاستقصائية الحديثة

منهاج شامل حسب معايير أريج

هذا الكتاب حزمة دراسیة تضم منهاج مساق جامعي، باللغة العربیة، طوّرها رائدا صحافة الاستقصاء الممنهجة الدكتور مارك لي هنتر ولوك سینجرز لصالح شبكة إعلامیون من أجل صحافة استقصائیة عربیة (أریج). وضعت هذه الحزمة عام 2015 - من وحي دلیل (أریج) الإرشادي: "على درب الحقیقة" – بحیث تلائم متطلبات الدراسات الجامعیة. وكما هو الحال مع مواد أخرى في هذا المنهاج، یمكن تعدیل محتوى المساق بالشكل النهائي وفقا لمتطلبات مؤسستك ومعاییرها أو احتیاجات المدربین والمدرسین. ویهدف هذا المساق التمهیدي ( 37,5 ساعة معتمدة) إلى تغطیة جمیع هذه الجوانب المیدانیة.

مع نهایة الفصل الدراسي:

  • سیملك الطلبة فهما راسخا حول كیفیة قیام الصحفیین الاستقصائیین بتنفیذ، بحث، تنظیم ثم سرد التحقیقات الاستقصائیة على نحو مؤثر وجاذب. وسیطلعون على أمثلة لتحقیقات استقصائیة عالیة المستوى أجریت في مناطقهم والعالم أجمع. كما یتعلمون أساسیات الاستقصاء القائم على فرضیة تستهدف تق ّصي حقائق ونبش معلومات، وعلى الأسلوب العالمي المتوافق علیه للكتابة في هذه المجالات.
  • ستنخفض أهمیة التحدیات والمخاطر التي یواجهونها، وینخفض تأثیرها على حسن تنفیذهم لتحقیقاتهم لأن هذا المساق سیوفر لهم ضمانات أخلاقیة، اجتماعیة وقانونیة.
  • سیمتلكون مهارات تطویر المصادر المفتوحة، وكذلك إجراء مقابلات شخصیة معّمقة. وسیتعلمون كیفیة إنشاء قواعد بیانات خاصة بهم وغیرها من الأدوات الفّعالة لإثراء التحقیقات.
  • سیتمكنون من فهم كیفیة الاستثمار في صحافة الاستقصاء، وكیف یمكن أن یؤثر هذا النمط من الإعلام ویسهم في ازدهار الأفراد والمؤسسات على حد سواء. وسیطلعون على تاریخ مهنتهم العریق وسیر رّواد الاستقصاء، وكذلك علاقتها بمختلف وسائط الإعلام وأنماطها.
يمنع اعادة نشر الكتاب بدون التقيد بذكر اسم الكاتب٬ و اسم شبكة أريج للصحافة الاستقصائية و رابط التحميل على موقع أريج(HTML Link) الذي يحيل الى مكان المصدر٬ تحت طائلة تطبيق أحكام قانون حماية الملكية الفكرية.

حمل الآن نسختك المجانية