النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
تحقيقات أريج
Insert alt text here
طلاب منسيون
يوثق الزميل إبراهيم المعلم في تحقيقه "طلاب منسيون" المنشور على المشاهد عن إهمال الحكومة اليمنية في صرف المخصصات المالية للطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج. وتتبع خلال ثلاثة أشهر من العمل على التحقيق كيف أن تأخر مخصصاتهم المالية تسبب بتراجع مستوى تحصيلهم العلمي ودخولهم في مشاكل مرتبطة بتأمين قوتهم اليومي بدلا من الاهتمام بالدراسة…
لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
احتيال في تصدير الأغنام من جورجيا إلى الدول العربية

شاركت الزميلة نعيمة شوقي بالتعاون مع تسكريالا شيرماديني من مشروع الفساد والجريمة المنظمة (OCCRP ) في تحقيق عابر للحدود بعنوان " احتيال في تصدير الأغنام من جورجيا إلى الدول العربية". كشف التحقيق كيف تتم عملية الاحتيال وتصدير أغنام أرمينية ممنوعة من الدخول إلى بلدان عربية منها الأردن، حيث يتم تصديرها على أنها أغنام جورجية...

 
لقراءة التحقيق كاملا →
ضيف العدد
Insert alt text here
عائشة الجيار: حياتي المهنية تغيرت بعد تحقيق "تعليم مغشوش"

قفزت المهارات الصحفية للزميلة عائشة الجيار وأدواتها في نبش الأخبار ومعالجتها للسرد القصصي قفزات سريعة منذ مشاركتها في ورشة أسس الصحافة الاستقصاء في التي نظمتها شبكة أريج في عمان خلال شهر آذار/مارس ٢٠١٧.

وقالت أن هذه الورشة أضافت بصمة نوعية إلى خبرتها الممتدة 20 عاما في حقل الصحافة حيث “بدأت فصلا جديدا في عملي بخبرة ومهارات أهمها احترام التفاصيل وتدقيق المعلومات ومواجهة المتسبب”.

كان عملها الاستقصائي الأول مع أريج بعنوان “تعليم مغشوش” تماشيا مع تخصّصها في تغطية قضايا التعليم بالكويت. وسعت من خلال هذا التحقيق إلى كشف مكامن الخلل في جامعات كويتية من خلال توثيق تجارة أبحاث جاهزة لطلبة الماجستير والدكتوراه، مصدرها مراكز خدمات طلابية...

لقراءة المقابلة كاملة →
أخبار وفرص
Insert alt text here
"CFI" تنظم منتدى للصحفيين اليمنيين في عمان
تنظم الوكالة الفرنسية للتعاون الإعلامي منتدى في عمان (الأردن) حول التحديات في مجال الصحافة الإنسانية في اليمن خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2017.
يتمثل الهدف الأساسي للمنتدى في أن يكون حلقة وصل بين الصحفيين اليمنيين وممثلي المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية الناشطة في مناطق النزاع في داخل اليمن. كما سيساعد على تحقيق تعاون أفضل بين كل الأطراف على الصعيد الميداني والمساعدة على نشر المعلومات ذات الطابع الإنساني الموجهة إلى السكان المتضررين في اليمن.
سيتاح خلال المنتدى التبادل البناء والتفكير المشترك بهدف تحديد الاحتياجات، والأدوات والمنهجيات على نحو أفضل، وإضفاء المزيد من المرونة للحصول على المعلومات وتسهيل معالجتها من قبل الصحفيين.
 
تفاصيل كاملة →