النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
Insert alt text here
مريم فاضل: صحافة الاستقصاء أملنا في كشف الفساد في موريتانيا

كان حلم مريم أن تترك بصمة في مجتمعها عن طريق الإعلام لقناعتها بتأثيره وأهميته في تنوير المجتمع وخدمة بلدها.

بدأت مريم فاضل طريق الإعلام بمسابقة أعدتها إذاعة موريتانية. تنقلت بعدها في العمل كمقدمة برامج في أماكن عديدة كان آخرها قناة المرابطون المستقلة الموريتانية.

لكن نقطة التحول في حياتها المهنية كانت اختيارها مسؤولة الإعلام في المكتب التنفيذي لشبكة الصحفيات الموريتانيات، حيث قررت هي وزميلاتها ضخ دماء جديدة في الشبكة بعد تحرير الفضاء السمعي البصري في موريتانيا.

عملت مريم جاهدة منذ العام 2015 في إدخال صحافة الاستقصاء إلى موريتانيا لإيمانها بأهميتها في كشف قضايا الفساد وتنوير المجتمع بالتركيز على قضاياه. وأثمرت جهودها خروج شبكة الصحفيات الموريتانيات للنور التي كان لها دور رئيسي في عقد أول ورشة لـ "أساسيات الصحافة الاستقصائية" في موريتانيا بالتعاون مع شبكة أريج.

 
لقراءة المقابلة كاملة→
أصداء تحقيقات أريج
الحكم بالسجن على أحد المتورطين في "المشروع رقم 1"
أصدرت محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في العراق حكما قضائيا على أحد المتورطين في عملية فساد طال عطاء بناء مدارس بحسب ما كشف الزميل أسعد الزلزلي في تحقيق أنجزه قبل أشهر بدعم وإشراف إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج(.
حيث قضت المحكمة في نيسان/ أبريل بالسجن سبع سنوات على المقاول فيصل اسعد الخضيري وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة بعد إدانته في قضية فساد "المشروع رقم 1"
تفاصيل أكثر →
فوز تحقيق "المشروع رقم 1" بجائزة سمير قصير
فاز التحقيق الاستقصائي “المشروع رقم 1“، الذي أعده الزميل العراقي أسعد زلزلي، بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، بجائزة سمير قصير لحرية الصحافة 2017 ضمن فئة التقرير الإخباري السمعي البصري.
وتنافس على الجائزة، هذا العام، تحقيقان أنجزا بدعم من شبكة أريج: "المشروع رقم 1″ و"أسياد وعبيد" الذي أعده الزميلان أحمد الواسعي وأصيل سارية من اليمن، وحصل على المركز الثاني...
تفاصيل أكثر →
الزميل اللبودي يحصد جائزة "الإعلام حول الهجرة"
أعلن في مالطا عن فوز تحقيق "باب شرق: حياة أو موت" بجائزة الإتحاد الأوروبي الخاصة بـ "الإعلام حول الهجرة في منطقة الشرق الأوسط"، الذي أعده الزميل سامح اللبودي وأنجز بدعم وإشراف شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج(.
ووثق الزميل اللبودي في التحقيق مأساة المهاجرين السوريين في طريقهم من مدينة أزمير التركية إلى صحراء السودان بهدف الوصول إلى الجبهة الجنوبية لأوروبا هرباً من الحرب بعد أن أغلقت تركيا حدودها في وجه المهاجرين السوريين بعد اتفاق مع الإتحاد الأوروبي في مارس 2015. كما تتبع مسارات الموت التي يسلكها السوريين للوصول إلى أوروبا...
تفاصيل أكثر →
Insert alt text here
أدوات وتقنيات البحث والتقصي

تعتبر محركات البحث جزءاً لا يتجزأ ممّا يعرف بـ “المصادر المفتوحة”، فهي من الأدوات الأساسية التي تساعدك في إيجاد المعلومات اللازمة لإنجاز تحقيقك.

يعتقد الكثير من الناس أن النتائج التي يحصلون عليها من محركات البحث غالباً ما تكون من مصادر ضعيفة وغير موثوقة؛ لذا فنحن نقدم لك عدداً من الحيل التي تساعدك في الحصول على معلومات من مصادر موثوقة. وكذلك الحال حين تبحث عن معلومة معينة في وسائل التواصل الاجتماعي فما تحتاجه هو: استراتيجية محكمة لطبيعة عمل محركات البحث للحصول على النتائج التي طلبتها ...

تفاصيل أكثر →