النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
Insert alt text here
تسويغ غير عادل .. إسناد شقق صندوق التقاعد لغير مستحقيها
تحقيق جديد من تونس للزميلة راقية سالمي المنشور في وكالة تونس أفريقيا للأنباء والذي يتناول قضية اسناد شقق صندوق التقاعد لغير مستحقيها ويحرم مئات الموظفين منها..
قراءة التحقيق →
Insert alt text here
حرم الوزير
في تحقيق "حرم الوزير" الذي نشر على موقع مدى مصر للزميل أحمد الشامي يكشف فيه كيف استطاعت نجلاء الدزايرلي، زوجة وزير السياحة المصري الأسبق أحمد المغربي من الإفلات من تجميد أموال الفساد بعد الثورة.
لقراءة التحقيق كاملاً →
Insert alt text here
أبراج الرعب .. انتشار عشوائي لأبراج الاتصالات في تونس
وثقت الصحفية التونسية نرجس بديرة في تحقيقها المنشور في وكالة تونس افريقيا للأنباء (تاب)، الانتشار العشوائي لأبراج الاتصالات في تونس وتجمعها في الأماكن السكنية مستغلين غياب أطر قانونية مما يتسبب بانتشار الإشعاعات وبالتالي العديد من الأضرار الصحية على المواطنين القاطنين بها.
لقراءة التحقيق كاملاً →
Insert alt text here
الأنفار.. عمالة خارج حماية القانون
يكشف هذا التحقيق الذي نشر في صحيفة الصباح الأسبوعية، ومن خلال معايشة قام بها معدا التحقيق  ياسمين سامي وشعبان بلال في فبراير الماضي، وجولات ميدانية في محافظات الجيزة والمنوفية والشرقية والإسماعيلية وبورسعيد، استغلال عاملات الزراعة وانتهاك حقوقهن من قبل زملاء عمل وسماسرة وأرباب عمل، وسط غياب الحماية القانونية لهن، و ثقافة العيب التي تدفعهن للصمت خوفاً من الفضيحة.
لقراءة التحقيق →
Insert alt text here
جيران المرجين
وثقت الصحفية منيرة الرابعي في التحقيق الذي نشر بوكالة تونس افريقيا للأنباء (تاب)، ضعف رقابة هياكل الدولة (وزارة البيئة والوكالة الوطنية لحماية المحيط) على مصبات المرجين العشوائية الخاصة، والتي يحدثها ملّاك هذه المعاصر في مختلف أنحاء البلاد، أدى لقيامهم بالتخلص من هذه المادة بشكل مخالف لمواصفات التصرف السليم في نفايات المرجين، وبشكل يتعارض مع الأطر القانونية المعمول بها في تونس، الأمر الذي يتسبب بمعاناة مدن وقرى تجاور هذه المصبات تستنشق يومياً مادة المرجين.
لقراءة التحقيق →
Insert alt text here
استجداء الحياة
في اليمن كشف عبدالله حزام في تحقيقه المنشور في "العربي الجديد"مصير 4400 مريض بالفشل الكلوي تتوقف حياتهم على الغسيل الدموي، وينتظرون توقف الحرب للبدء بعملية زراعة كلية (طبقاً لإحصاءات وزارة الصحة، وجمعية الرحمة لزارعي الكلى)، إذ يعاني أغلب الزارعين من اضطراب في نسبة الكرياتينين، لعدم تمكنهم من الانتظام في استخدام أدوية تثبيط المناعة، التي تساعد الجسم على تقبل الأعضاء والأنسجة الجديدة المزروعة في أجسادهم.
لقراءة التحقيق كاملاً →
ردود أفعال
Insert alt text here
رام الله ... لجنة حكومية لدراسة ملف المحميات الطبيعية وحمايتها من الاعتداءات

قرر مجلس الوزراء الفلسطيني تشكيل لجنة لدراسة ملف المحميات الطبيعية وحمايتها والحفاظ عليها من الاعتداءات التي تتعرض لها. وجاء هذا القرار بهدف تعزيز الوعي العام بضرورة المحافظة على الأشجار واستخدام أساليب المجتمع المدني لحماية البيئة والطبيعة.

يأتي هذا الإجراء عقب نحو شهرين على نشر تحقيق استقصائي للزميلة ربى عنبتاوي “موسم إعدام الشجر” بدعم وإشراف شبكة “أريج”.
تفاصيل أكثر →
كمشة أحبار
أريج" توفر 30 منحة مشروطة للمشاركة في الملتقى السنوي "التاسع"
تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن توفّر 30 منحة لقدامى الأريجيين للمشاركة في أعمال الملتقى السنوي التاسع والذي سيعقد ما بين 2 -3 كانون أول/ ديسمبر 2016 في منطقة البحر الميت/ الأردن.
للتفاصيل →
اختتام ورشة عمل متخصصة لطلاب الإعلام في جامعة الشرق الأوسط

اختتمت إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ورشة عمل متخصصة حول توظيف تقنيات الحاسوب والانترنت في العمل الصحفي، شارك فيها 17 طالباً وطالبة من كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط وبعض الأساتذة.

تفاصيل أكثر →
الإعلان رسميا عن تأسيس شبكة المحققين الاستقصائيين في فلسطين
أعلن اليوم السبت، رسميا في مدينتي رام الله وغزة، عن تأسيس شبكة المحققين الاستقصائيين في فلسطين وتشكيل هيئة تنسيقية واحدة للشبكة على مستوى الوطن، في وقت أعلن فيه نقيب الصحافيين الفلسطينيين، ناصر أبو بكر، عن دعم نقابة الصحافيين لتأسيس الشبكة التي ستباشر عملها تحت مظلة النقابة.
تفاصيل أكثر→
أريج تفتح باب الترشيح لجوائز التحقيقات الاستقصائية للعام 2016
تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب التنافس على جوائزها السنوية لأفضل التحقيقات الاستقصائية المكتوبة، والمرئية بفئتيها (7- 20 ) دقيقة، و(20- 50) دقيقة، إضافة للجائزة الخاصة بأفضل تحقيق استقصائي مكتوب أو مرئي عابر للحدود. وستعلن نتائج الجوائز الأربعة في ختام ملتقى الشبكة التاسع، والمقرر عقده في فندق موفنبيك في البحر الميت، الأردن، ما بين 2-3 كانون أول/ ديسمبر 2016.
للتفاصيل →
Insert alt text here
روبنسون ضيفاً في ملتقى أريج التاسع للصحافيين الاستقصائيين العرب هذا العام
ينطلق ملتقى أريج التاسع للصحفيين الاستقصائيين العرب في الأردن يوم الثاني من كانون أول/ ديسمبر بكلمة رئيسية يلقيها الصحفي العالمي المخضرم وولتر "روبي" روبنسون رئيس الفريق الصحفي الاستقصائي المعروف ب “سبوت لايت” أو "تحت دائرة الضوء" في صحيفة بوسطن غلوب الذي فضح تحرش كهنة الكنيسة الكاثوليكية بالأطفال في أبرشية بوسطن، والذي تحولت قصته إلى فيلم سينمائي حمل اسم "سبوت لايت" وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم هذا العام.
تفاصيل أكثر →
أدوات وفرص
أكتوبر 10, 2016
كيف يمكنك تدريس الصحافة الاستقصائية في الجامعات؟
استعرض الأستاذ المساعد بجامعة انسياد وفانسان وانج شيو، والأستاذ محاضر في كلية الصحافة والاتصالات الدولية ببكين، خلال جلسة عقدت يوم 8 أكتوبر بالمؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية، التجربة الناجحة التي قامت بها أريج في عقد مجموعة من اتفاقيات التعاون مع عدة جامعات في الوطن العربي وتوفير دليل لتدريس الصحافة الاستقصائية أشرف هو نفسه على إعداده.
للتفاصيل →
سبتمبر 27, 2016
أهم نصائح تيم سيباستيان لإنجاز تحقيق استقصائي
قدم الإعلامي البريطاني المخضرم تيم سيباستيان جملة من النصائح التي تساعد الصحفيين في إنجاز تحقيقاتهم الاستقصائية…
لتفاصيل أكثر →
سبتمبر 18, 2016
وظيفة في أريج: مدير برامج
تبحث شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن مدير برامج يملك من الخبرة ما يزيد على 10 سنوات لإدارة برامجها وتنظيمها
للتفاصيل وكيفية التقديم →
Insert alt text here
ضيف العدد: الصحفي محمد الأسعدي
محمد الأسعدي، صحافي يمني، يعمل حالياً كمسؤول الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي لمنظمة اليونيسف في اليمن. يعمل في حقل الإعلام منذ نحو 16 عاماً منها قرابة العقد لوسائل إعلامية محلية ثم مراسلاً (حراً) لعدد من وسائل الإعلام العربية والدولية أبرزها صحيفة النيويورك تايمز والأهرام الإنجليزية قبل التحاقي باليونيسف. انضم إلى أسرة أريج مطلع العام 2008، في البداية كان في المجلس الاستشاري ثم عضوا في المجلس ومؤخراً نائباً لرئيس مجلس الإدارة.
لقراءة المقابلة كاملة→