النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
Insert alt text here
أطفال بلا نسب
في تحقيقهما الذي نشر في صحيفة الحياة اللندنية، كشف مختار الابراهيم ونسرين علاء الدين حرمان السوريات من تسجيل أبنائهن المولودين في الحرب بعد اختفاء الأزواج،  لأسباب تتعلق بفقرة قانون الأحوال الشخصية الحالي الذي يتطلب عدداً من الشروط، يستحيل تحقيقها في ظروف الحرب والهجرة والنزوح، حيث ارتفعت نسبة دعاوى تثبيت النسب عشرة أضعاف خلال سنوات الحرب.
قراءة التحقيق →
Insert alt text here
نواب "البزنس"
كشف مصعب الشوابكة في تحقيقه الذي نشر على موقع "عمان نت" قبل موعد اجراء الانتخابات التشريعية في الاردن بأيام الجزء اليسير من خبايا علاقات تربط نواباً سابقين في المجلس السابع عشر، بثلاث مؤسسات حكومية فقط، بعد أن حجبت 24 وزارة أسماء الشركات الفائزة بعطاءاتها عن معدي التحقيق، وذلك يعتبر تعدٍ على المادة 75/2 من الدستور الأردني، التي تمنع النائب من التعاقد مع الحكومة أثناء مدة عضويته.
لقراءة التحقيق كاملاً →
Insert alt text here
مسارات الموت للاجئين سوريين في صحراء افريقيا
تتبع سامح اللبودي، في تحقيقه الذي استغرق العمل به 6 أشهر وبث على قناة دويتشه فيله، الطرق الجديدة التي وجدها اللاجئون السوريون للوصول إلى أوروبا، بعد الاتفاق الأوروبي-التركي، حيث تم تعديل مساراتهم القسرية إلى أوروبا من أزمير التركية إلى صحراء السودان بهدف الوصول إلى شواطئ شمال أفريقيا – الجبهة الجنوبية لأوروبا.
لمشاهدة التحقيق →
أخبار وفرص
(أريج): حتّر شهيد الكلمة الحرة والرأي المستنير
 
استنكرت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) جريمة اغتيال شهيد الكلمة الحرة والرأي المستنير الزميل الكاتب والمفكر ناهض حتّر أمام قصر العدل في العاصمة الأردنية عمان.
Go To Article →
الإعلان عن موعد ملتقى أريج التاسع السنوي هذا العام
أعلنت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية "أريج" عن موعد انعقاد مؤتمرها السنوي، والذي سيكون بتاريخ 2-3 كانون الأول/ ديسمبر في البحر الميت، الأردن.
وتتضمن جلسات الملتقى أكثر من 25 ورشة عمل حول تقنيات الصحافة الاستقصائية، تتبع المال والفساد، أساليب القص الخبري، كيفية البحث عن الحقائق الخفية باستخدام محركات البحث، طرق حماية معلومات الصحفي، إنتاج التقارير الصحفية المصورة باستخدام الهواتف الذكية (الموجو) وغيرها.
للتفاصيل →
نصائح خاصة للتعامل مع الصحافي الاستقصائي
قدم المحرر الاستقصائي العالمي "درو سولفان" رئيس تحرير مشروع التحقيق الاستقصائي في الجريمة المنظمة والفساد OCCR عدداً من النصائح للمحررين للمساعدة على التعامل مع الصحفيين  الاستقصائيين في جلسة سكايب خاطب بها المشرفين الجدد الذين دربتهم أريج في الفترة بين 23-26 آب/أغسطس الماضي  ومن النصائح إجعل الصحافي يشعر بأنه رائع حتى لو لم يكن كذلك، وادعمه نفسياً. (لقراءة النصائح كاملة) 
التفاصيل →
مسابقة الصحافة العالمية 2016 "كسر الصور النمطية حول هجرة العمالة"
مسابقة الصحافة العالمية 2016 "كسر الصور النمطية حول هجرة العمالة"
هدف المسابقة هو التعرف على المثالية في التغطية الصحفية حول هجرة العمالة؛ عن طريق تشجيع نخبة من الصحفيين على إنتاج أعمال صحفية (مكتوبة أو مرئية أو وسائط متعددة)، تغطي كل جوانب القضية وتتناول موضوعات مثل(استغلال العاملين، وظروف العمل الصعبة، وانتهاك حقوق العامل وحقوق الإنسان). 
للتفاصيل →
وظيفة في أريج: مساعد برامج 
تبحث أريج عن مساعد للبرامج للمساعدة في تنفيذ برامجها الجديدة للأعوام 2016-2020، وسيتم مراجعة جميع السير الذاتية والتواصل مع من يتم اختيارهم لمقابلة. 
للتفاصيل →
روبنسون ضيفاً في ملتقى أريج التاسع للصحافيين الاستقصائيين العرب هذا العام
ينطلق ملتقى أريج التاسع للصحفيين الاستقصائيين العرب في الأردن يوم الثاني من كانون أول/ ديسمبر بكلمة رئيسية يلقيها الصحفي العالمي المخضرم وولتر “روبي” روبنسون رئيس الفريق الصحفي الاستقصائي المعروف ب “سبوت لايت” أو “تحت دائرة الضوء” في صحيفة بوسطن غلوب الذي فضح تحرش كهنة الكنيسة الكاثوليكية بالأطفال في أبرشية بوسطن، والذي تحولت قصته إلى فيلم سينمائي حمل اسم “سبوت لايت” وفاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم هذا العام.
قراءة الخبر كاملا →
Insert alt text here
ضيف العدد: الصحفي سامح اللبودي
سامح اللبودي، صحفي وأكاديمي مصري، بدأ العمل الصحفي عام 2005 بمؤسسة جود نيوز في صحيفتي العالم اليوم ونهضة مصر، ثم انتقل للعمل بقناة ONtv  ومنها إلى قناة CBC ثم مسؤولا عن قسم الأخبار بوكالة أنباء NA. أنتج العام الماضي مع أريج تحقيق تلفزيوني "ختم النسر"، وحصل على الجائزة الأولى في مهرجان أريج 2015 ضمن فئة الأفلام القصيرة. 
لقراءة المقابلة كاملة→