النشرة الشهرية: إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)
Twitter Youtube
Insert alt text here
إغاثة سوداء
في تحقيقه المنشور في العربي الجديد، كشف الزميل  أصيل سارية عن بيع المساعدات الإنسانية في الأسواق اليمنية أمام أعين المحتاجين، وقرع التحقيق بنسختيه (التلفزيونية والمكتوبة) جرس الإنذار بكشف هذه الظاهرة وحجمها وأبعادها، كما بحث عن إجابات شافية، معززة بالأدلة والتصوير السري للتساؤلات التي تثار في نفوس السكان ورواد الأسواق على حد سواء.
لقراءة التحقيق كاملاً →
Insert alt text here
انتكاسة شح الدواء .. ضحايا حرب من نوع آخر

وفي تحقيق آخر من اليمن نشر في العربي الجديد، وثق عبدالناصر الهلالي  في تحقيقه الثالث مع أريج معاناة عشر حالات من بين نحو عشرة آلاف مريض سرطان في اليمن. وبين بالوثائق حجم التحديات التهديدات الصحية جراء إنقطاع الدواء عن المرضى والتي قد تصل إلى الموت، نتيجة تخفيض موازنة أدوية السرطان إلى النصف (من 11,5 مليون دولار عام 2014 إلى 5,6 مليون دولار العام الماضي) بسبب الحرب وما تبعها من انخفاض للأدوية من مركز الأورام والمراكز الستة التابعة له في محافظات (تعز، عدن، الحديدة، أب،المكلا، سيئون). 

لقراءة التحقيق كاملاً →
رأساً على عقب
رأساً على عقب
وفي تحقيق عابر للحدود بث على قناة دويتشيه فيليه، بين كل من سعادة عبدالقادرمن مصر ونجوى الهمامي من تونس، معاناة  الجيل الأول من ضحايا وجرحى الثورة في كل من مصر وتونس اللتين اختلفتا جغرافياً، لكنهما تشابها من حيث النكسة التي عاناهاهذا الجيل. فبعد أن كانت كل من تونس ومصر أيقونات للتغيير يقف المسؤولون والمدنيون أمامهم بإجلال مقدمين وعود الوفاء، تحولوا اليوم إلى مادة للدعاية الإعلامية والتلاعب وبيع الكلام.
لقراءة التحقيق كاملاً
براءة منقوصة
براءة منقوصة

بالانتقال إلى الأردن، وثقت الزميلة منار حافظ في تحقيقها المنشور في منصة حبر، حال المحتجزين في السجون الأردنية الذين يبرأون بعد أن تعرضوا للتوقيف وتداعياته أثناء مواجهة تهم غير مكتملة الأركان قبل أن تبرئهم المحكمة. ويبقى هؤلاء خارج دائرة الإنصاف لأن القوانين الأردنية تخلو من نصوص تعوضهم ماديًا ومعنويًا عن فترة التوقيف.

لقراءة التحقيق كاملاً →
Insert alt text here
موسم إعدام الشجر

وثقت ربى عنبتاوي في تحقيقها الذي نشر في مجلة آفاق البيئة والتنمية عمليات إعدام الشجر  والتي تجري بشكل ممنهج لأشجار يتجاوز عمرها مئات السنين، حيث يعلو صوت المناشير التي تغرس أسنانها في سيقان الشجر الحرجي المعمر في الخفاء والعلن.

لقراءة التحقيق كاملاً →
أدوات وفرص
سبتمبر 4, 2016
فرصة عمل في أريج: رئيس تحرير للتحقيقات الاستقصائية  

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، عن حاجتها لتعيين رئيس تحرير للتحقيقات الاستقصائية في عمان الأردن، للإشراف على تحقيقات الصحفيين من دول انتشار الشبكة، والعمل مع فريق من الصحفيين الاستقصائيين المدربين من قبل أريج. الموعد النهائي للتقديم 30 أيلول/ سبتمبر. 

التفاصيل →
أغسطس 27, 2016
10 حالات تتطلّب قتل القصة
عرض المحرّر الاسقتصائي “درو سولفان” رئيس تحرير – مشروع التحقيق الاستقصائي في الجريمة المنظمة والفساد OCCRP في جلسة سكايب التي خاطب بها المشرفين الجدد الذين دربتهم أريج في الفترة بين 23-26 آب/أغسطس الماضي، 10 حالات ينبغي على المحرّر خلالها قتل القصة من البداية، بحسب ما لخصها الزميلأحمد الحاج حمدو.
للتفاصيل →
كمشة أخبار
اختتام ورشة تأهيل مشرفي شبكة أريج لدعم الصحافيين الاستقصائيين العرب

 اختتمت في عمان ورشة تأهيل الجيل الثاني من مشرفي شبكة أريج لمساعدة الصحفيين العرب على إنجاز تحقيقات استقصائية في العمق عبر منصات متعددة الوسائط تكشف قضية تهم الرأي العام من خلال توثيق الحقائق بهدف تعزيز الشفافيه والحاكمية الرشيدة

التفاصيل →
أريج ونيريج توقعان مذكرة تعاون لدعم الصحافة الاستقصائية
وقعت شبكة إعلاميون من اجل صحافة عربية استقصائية (أريج) ومنظمة الصحافة الاستقصائية العراقية (نيريج)، مذكرة تعاون تتضمن إنجاز تحقيقات مشتركة، وتنظيم ورشات تدريب متقدمة لتعزيز مفهوم هذا الضرب الإعلامي القائم على كشف قضيه تهم الرأي العام من خلال توثيق الحقائق ومواجهة المتسببين لصالح الشفافية والحاكمية الرشيدة.
 
التفاصيل →
الإعلان عن تأسيس الجمعيّة التونسيّة للصحافة الاستقصائيّة

انتظمت يوم  12 آب/ اغسطس 2016 ، ندوة صحفيّة بمقرّ النقابة الوطنيّة للصحفيين للتعريف بالمولود المهني الجديد في مجال الصحافة الاستقصائيّة، وهو الجمعيّة التونسيّة للصحافة الاستقصائيّة والتي تحصّلت على التأشيرة القانونيّة يوم 26 أيار/مايو الماضي، وهي بذلك أوّل جمعيّة تونسيّة متخصّصة في مجال الصحافة الاستقصائيّة

التفاصيل →
الحطيبي درست تجربة أريج وحصلت على درجة الماجستير بامتياز من إعلام القاهرة

أشادت الزميلة الباحثة سارة الحطيبي، والتي حصلت على درجة الماجستير من كلية الإعلام من جامعة القاهرة لدراستها التطبيقية بعنوان: “أساليب الصحافة الاستقصائية التلفزيونية، ودورها في معالجة القضايا المجتمعية العربية، بدور شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) في نشر هذا الضرب من العمل الإعلامي في مصر منذ بدء عملها هناك عام 2008، وبالرغم من العقبات السياسية والقانونية والمهنية والمجتمعية.

التفاصيل→
Insert alt text here
ضيف العدد: أحمد رجب
ضيف هذا العدد من النشرة الشهرية لشبكة أريج، الإعلامي الأريجي أحمد رجب من مصر، الذي انضم مؤخراً إلى فريق عمل قناة دويتشه فيله كمنتج في برنامج السلطة الخامسة الذي يقدمه الزميل يسري فودة، رائد الصحافة الاستقصائية في العالم العربي. 
لقراءة المقابلة →


Unsubscribe    |    View this email in your browser