إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)
Twitter Youtube
تحقيقات أريج
صرخةُ مُغَيَّب... حين يتحول المستشفى إلى صيدلية
كشف إسلام الزيني في تحقيقه المنشور في "العربي الجديد"، عن نقص الكوادر الطبية  المتخصصة والقدرة على استيعاب المرضى في مستشفى الطب النفسي في البحرين، الأمر الذي يحرم المرضى النفسيين من تلقي العلاج المتكامل مما يجعلهم عرضة للانتكاسات، بالإضافة إلى وجود فراغ تشريعي لتنظيم العلاج في مجال الصحة النفسية.
Go To Article →
العقل المدبر.. قضية فساد شغلت مصر
في تحقيقهما المنشور في صحيفة الصباح والذي استغرق إنجازه قرابة الستة أشهر، كشف كل من أحمد الشامي وأحمد رمضان عن الحسابات السرية التي استخدم بعضها في عمليات غسيل أموال وتهرب من الضرائب. طالعوا أسماء العملاء المصريين ممن وردت أسمائهم في تسريبات وثائق "بنك HSBC سويسرا الخاص" والمعروفة إعلامياً باسم"سويسليكس"، وطابقوها مع الوضع القائم وحاولوا الحصول على أقوال أبرز العملاء في مصر. وتسريبات سويس ليكس ضمت ما  يزيد عن 60 ألف وثيقة تحتوي على بيانات أكثر من 100 ألف عميل من 211 دولة لدى فرع البنك في سويسرا.
لقراءة التحقيق كاملاً →
اسطوانات الغاز.. قنابل موقوتة في بيوت اليمنيين
في تحقيقه على موقع "العربي الجديد"، وثق معين النجري كيف تعج السوق المحلية في اليمن بنحو 12 مليون اسطوانة غاز منزلي غير صالحة للاستخدام إما لانتهاء عمرها الافتراضي، أو لسوء الاستخدام، أو لرداءة المنتج ما يهدد أمن وسلامة المستهلكين.
Go To Article →
كمشة أخبار
يونيو 27, 2016
بعد تحقيق "معلمات بعقود إذعان": التربية تلزم المدارس الخاصة بدفع رواتب معلميها ومستحقات الضمان
بعد نشر الزميلة أنصار أبو فارة تحقيقها الذي أنجزته بعنوان "معلمات بعقود إذعان"، قررت وزارة التربية والتعليم في الأردن إلزام المدارس الخاصة بدفع رواتب المعلمين، وتسديد اقتطاعات مؤسسة الضمان الاجتماعي للمعلمين عن كامل مدة العقد الموحد الموقع ما بين المدرسة والمعلم.
(للتفاصيل) →
يونيو 20, 2016
بحث علمي يكشف أن منهجية أريج التدريبية هي الأفضل
كشف بحث علمي أجراه صلاح أبو حسن من قسم الإعلام في جامعة الخليل، أن 65% من الصحفيين الفلسطينيين الذين تلقوا تدريبات عملية ونظرية على أسس الصحافة الاستقصائية وجدوا أن منهجية شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية " أريج" هي الأفضل.
للاطلاع على الدراسة وقراءة الخبر كاملاً
مايو 30, 2016
دراسة بحثية تكشف معوقات الصحافة الاستقصائية في العراق
صدر مؤخراً بحث مقدم للمؤتمر العلمي الثالث بعنوان "نحو رؤية مستقبلية لبناء إعلام مسؤول"، للأستاذة في كلية الإعلام بالجامعة العراقية الدكتورة بشرى الحمداني. البحث سلط الضوء على المعوقات التي تواجه عمل الصحافة الاستقصائية في العراق وتأثير شبكة أريج في نشر هذه الثقافة في غرف التحرير وبين الصحفيين.
للاطلاع على الدراسة وقراءة الخبر كاملاً →
مايو 9, 2016
نصائح بناء القصة التلفزيونية من ايفو بوروم

عقدت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج"، أول ورشة متخصصة في صحافة الموبايل، ودرب في الورشة الدكتور ايفو بوروم ، وهو صحافي تلفزيوني متخصص من أستراليا متخصص في هذا النوع من التقارير. وخلال الورشة قدم بوروم للمتدربين عدد من الخطوات والنصائح لإنجاز تقارير صحافية باستخدام الموبايل

تعرف على الخطوات والنصائح →
Insert alt text here
ضيف العدد: عماد الرواشدة
ضيف هذا العدد من النشرة الشهرية لشبكة أريج الصحفي عماد الرواشدة -  أحد قصص النجاح التي حققتها أريج في استثمارها طويل الأمد في الصحفيين العرب-.
الرواشدة الذي عمل صحفياً استقصائياً ومحرراً ومشرفاً في أريج لسنوات في الأردن، انتقل قبل ثلاث سنوات إلى العاصمة المريكية واشنطن، ليبدأ رحلة نجاح وعمل وعلم يعتقد أّنّ مدرسة (أريج) كان لها الفضل الكبير في بناء مهاراته التي على أساسها فتحت له أبواب الفرص.
يعمل حالياً كصحفي حر، مراسل غير متفرغ مع بي بي سي العربية من العاصمة الأميركية واشنطن، إضافة إلى عمله كمدرب ومستشار تحرير غير متفرغ مع مؤسسة تومسون رويترز ضمن مشروع التحقيقات الاستقصائية "ثروات الامم" الخاص بتعقب التمويل غير المشروع في افريقيا. وحالياً، يكمل دراسته العليا لبرنامج الماجستير في الصحافة في جامعة جورج تاون الأميركية.
بدأ عمله في الصحافة قبل عشر سنوات في 2006 كمذيع ومراسل ومحرر في عدد من الإذاعات المحلية الأردنية، إلى جانب اهتمامه بالصحافة الاستقصائية.  أنجز مع أريج  نحو خمس تحقيقات قبل أن يباشر عمله كمحرر  ونائب لرئيس قسم التحقيقات المكتوبة.
لقراءة المقابلة كاملة →