إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية

(أريج)      

كمشة أخبار 

إشهار أول مؤسسة للصحافة الاستقصائية في ليبيا بوحي من تجربة "أريج"

أسس مجموعة من الأكاديميين والإعلاميين الليبيين أول مؤسسة للصحافة الاستقصائية في ليبيا، بهدف نشر ثقافة التقصي في الإعلام الليبي الذي شهد طفرة في وسائل الإعلام الخاصة بعد ثورة شباط/فبراير2011 (للتفاصيل ...)

شبكة الصحفيين الدوليين تجري مقابلة مع الأريجية هدى زكريا

 أجرت شبكة الصحفيين الدوليين حواراً مع الصحفية هدى زكريا، نائب رئيس قسم التحقيقات بصحيفة اليوم السابع، لإلقاء الضوء على تجربتها في إجراء تحقيق إستقصائي عن كيفية إصابة مرضى الفشل الكلوي بفيروس سي داخل وحدات الغسيل الكلوي وذلك تحت إشراف شبكة (أريج) إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية. (للتفاصيل ...)

التحقيقات الأكثر قراءة على موقع أريج خلال العام 2015

نشر موقع أريج الالكتروني التحقيقات الأكثر قراءة خلال العام 2015، وفق تحليلات وإحصاءات جوجل “Google Analytics، إذ احتل تحقيق "إمبراطورية آل مخلوف المالية أسرار علاقة خال بشار الأسد بإسرائيل" للزميل السوري إبراهيم صالح المرتبة الأولى (لقراءة الاحصاءات كاملة...).

أريج تشارك في المؤتمر العالمي لمعهد الصحافة الدولي

تشارك أريج في فعاليات المؤتمر العالمي لمعهد الصحافة الدولي للعام 2016، والذي سيقامفي الدوحة، من 9 لغاية 21 آذار مارس وستتم مناقشة المستجدات السياسية، والمشهد الإعلامي في العالم العربي ووضعه في سياق دولي، بالإضافة إلى مناقشة الاضطرابات السياسية وقيود الصحافة في العالم العربي. (للتفاصيل

فرص وأدوات

 فرصة للتدريب وإنتاج تحقيقات استقصائية متلّفزة مع يسري فودة

تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) فتح باب التقدم للتنافس على ثماني منح تدريبية من خلال ورشة عمل “غير تقليدية” لإنتاج تحقيقات تلفزيونية تحت إدارة وإشراف مباشر من رائد الاستقصاء في الدول العربية يسري فودة. (للتفاصيل والتسجيل للورشة اضغط هنا ..)

فرصة عمل مع أريج: منسق برامج

تبحث إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن منسق برامج للانضمام الى فريق عملها في عمان /الأردن، يجب على المهتمين إرسال سيرهم الذاتية مع رسالة تغطية إلى info@arij.net.(للتفاصيل...)

مراسلون بلا حدود تنشر نسخة جديدة من دليل السلامة للصحفيين

 استجابة للمخاطر المتزايدة التي يتعرّض لها الصحفيون، نشرت منظمة مراسلون بلا حدود نسخة جديدة من دليل السلامة الخاص بالصحفيين بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. والدليل متوافر باللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والعربية.(للتفاصيل وتحميل الدليل التدريبي.(…

كيف يمكنك تدريس الصحافة الاستقصائية في الجامعات؟

 كيف يمكنك أن تدرس الصحافة الاستقصائية في الجامعات؟ سؤال أجاب عنه مارك هانتر، أستاذ مساعد بجامعة انسياد، وفانسان وانج شيوأستاذ محاضر في كلية الصحافة والاتصالات الدولية ببكين، خلال جلسة عقدت يوم 8 اكتوبر بالمؤتمر العالمي للصحافة الاستقصائية.(للتفاصيل...)

تحقيقات أريج 

ذوو الإعاقة في تونس .. أمر مع وقف التنفيذ

 

في تحقيقهما المنشور في موقعي "أريج" و "حقائق أون لاين"، بينت سميرة ساعي وكريمة مرواني واقع الإقصاء الذي يعيشه ذوو الإعاقة في تونس، في ظل وجود عدد من الثغرات القانونية التي تفتح الباب على مصراعيه للتجاوزات فيما يتعلق بالمواصفات الفنية الخاصة بتنقل الأشخاص ذوي الإعاقة . (للتفاصيل...)

نقمة المشاريع المتوقفة تتفاقم وتقتل 

 

كشف تحسين الزركاني في تحقيقه المنشور في صحيفة "المدى" شبهات الفساد وسوء الادارة التي رافقت إنجاز مشروع مجاري الديوانية الكبير، والذي تسبب في حرمان ثاني أفقر مدن العراق من مشروع استراتيجي بأمس الحاجة إليه لاستكمال بنيتها التحتية، رغم أن الدولة العراقية رصدت لهذا المشروع 218 مليار دينار عراقي (نحو 182 مليون دولار). (للتفاصيل..

 مدرسون بالسخرة

 

مصعب شهاب، الصحافي السوري المقيم في تركيا، وثق في تحقيقه المنشور في يومية "العربي الجديد"، معاناة المدرسين السوريين  في المدارس السورية في تركيا. بحيث تقع هذه المدارس ضحية موسمية التمويل وتضارب المرجعيات،  ونتيجة ذلك هي نشأة طلبة أميين ومدرسين دون دخل ثابت. (للتفاصيل...)

نظام الانتخاب الحالي لا يحقق العدالة بين دوائر المملكة 

 

وضح الزميل عمر المحارمة في تقريره المنشور بصحيفة الدستور، خلو مشروع قانون الانتخاب المودع حالياً لدى مجلس الأمة من وجود أي معالجات جذرية لمشكلة غياب العدالة في توزيع المقاعد الانتخابية بين دوائر المملكة حيث يبقى الأمر رهنا بنظام الإنتخاب الذي أبقته الحكومة في عهدتها، في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر رسمية عن سعي الحكومة لتقليص هذا التفاوت وليس إلغاءه. (للتفاصيل...)


 ردود فعل على التحقيق:

نشرت شبكة أريج رداً على تصريحات وزير التنمية السياسية خالد الكلالدة في تقريره بعنوان (الكلالدة: مغالطات واستنتاجات غير دقيقة تضمنها التحقيق الاستثصائي لأريج) نشرته وكالة الأنباء الأردنية وعددا من المواقع الاخبارية (لقراءة رد الشبكة كاملا

الخطأ القاتل

 

وثق الزميلان عبد الوهاب عليوة ومحمد عبدالسلام في تحقيقهما المنشور في "الحياة " نماذج لأخطاء طبية تحدث يومياً داخل غرف عمليات بمستشفيات حكومية وخاصة، في ظل جهل غالبية المرضى بحقوقهم القانونية ، وفي حال قدمت شكوى من تلك الأخطاء فإنها تتوزع بين جهات «النيابة العامة، ونقابة الأطباء، ووزارة الصحة»، وتحقق كل جهة في الشكاوى التي تردها بصورة منفصلة ووفق قواعدها المهنية، وقانونها الخاص من دون تنسيق مع باقي الجهات ذات الاختصاص ما يتسبب بإفلات الجاني من العقاب في غياب تشريع يضمن المساءلة ويحمي حقوق المرضى. (للتفاصيل...)

 


  ضيف العدد

 

نستضيف في هذا العدد مدير عام وكالة تونس أفريقيا للأنباء حميدة البور. مسلحة بشهادة الأستاذية في الصحافة ودكتوراة في علم الاجتماع، تعد د. البور من أهم الشخصيات الإعلامية الداعمة لإنشطة شبكة (أريج) في تونس. عملت د. البور صحافية لمدة عشر سنوات قبل أن تخوض غمار الأكاديمية مديرا لقسم الصحافة بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار في جامعة منوبة بتونس. وكانت منسقة أول برنامج أكاديمي عربي لدراسة ماجستير الصحافة الاستقصائية في هذا المعهد بالتعاون مع جامعة نيويورك/ ألباني. لها كتابات عديدة في الشؤون السياسية في صحيفة "لوطون" اليومية. وهي تحتل رئاسة قدماء معهد الصحافة وعلوم الأخبار، كما أنها عضو في وحدة البحث "الإعلام والمجتمع".  لقراءة المقابلة

 

 

 

كافة الحقوق محفوظة (C (2015شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) .