(إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية(أريج

تحقيقات أريج

 

 

 "مكاتب هندسية تتحايل على الأنظمة"

في تحقيقها المنشور على موقع "عمان نت"، كشفت الصحافية دانية أبو فودة استغلال مكاتب وشركات هندسية لمئات المهندسين الجدد عن طريق التعاقد معهم "صوريا" للاستفادة من الكوتا المخصصة لهم (حصصهم الهندسية) لزيادة مساحة المشاريع التي يحق للشركات والمكاتب العمل عليها، مع غياب الإشراف الحقيقي من قبل نقابة المهندسين .(لقراءة التحقيق كاملا)


 

  

 

   "المرض في مصل القات "

الصحفي اليمني محمد جهلان، وثّق في تحقيقه المنشور في يومية "العربي الجديد" شراء اليمنيين أنواعا من القات يحتوي مبيدات زراعية محظورة دولياً، دخلت اليمن رغم منع استيرادها وتداولها.

اذ تتصدر هذه المبيدات  مجالس اليمنيين ويتم تخزينها في الفم لساعات يقتلون خلالها الوقت، دون معرفة أن هذا النوع من القات يقتلهم مرتين بما يحمله من آثار لمبيدات محرمة أولا وبمخاطره الطبيعية ثانيا.(لقراءة التحقيق كاملا)


 

  

"تحرش جنسي واغتصاب للأطفال دون عقاب "

"من مركز الرعاية إلى سوق الدعارة " بهذه الجملة بدأ الصحفي التونسي حسّان عيادي تحقيقه الذي حمل عنوان "تحرش جنسي واغتصاب أطفال دون عقاب " المنشور في صحيفة المغرب اليومية، تناول التحقيق قضية تفشي الاعتداءات الجنسية بحق الأطفال في تونس، وإفلات عدد كبير من الفاعلين من العقاب،  بسبب الإهمال الإداري والثغرات القانونية وجهل عائلة المعتدى عليهم بكيفية المحافظة على دليل الإدانة. (لقراءة التحقيق كاملا)


 

 

"امبراطورية آل مخلوف المالية .. أسرار علاقة خال بشار الأسد باسرائيل"

كشف الصحافي السوري إبراهيم صالح الستار عن العالم السفلي غير المعلن لإمبراطورية "آل مخلوف" و سيطرة عائلة خال الرئيس السوري بشار الأسد علناً حتى اندلاع الثورة السورية على أكبر الشركات والمصارف في سوريا .وجاء جانب من ممتلكات إمبراطورية آل مخلوف المالية، ضمن وثائق الحسابات المصرفية لبنك HSBC في سويسرا والتي تحوي أكبر قائمة متهربين من الضرائب في العالم، وتعرف بتسريبات .Swissleaks 

 (لقراءة التحقيق كاملا)


 

"البهجة الممنوعة"

 وثّق التحقيقالمصور "البهجة الممنوعة" للصحفي المصري أسامة الديب والذي بث في قناة ”CBC”  ، رواج تجارة الألعاب النارية (الشمارخ) في مصر إثر استغلال بعض موظفي الجمارك لوظائفهم ومسؤولياتهم لإدخال هذه المنتجات الممنوعة مقابل الرشوة. وسط زيادة حجم التهريب في هذا المجال، وقصور الأجهزة عن كشف محتويات الحاويات، الأمر الذي يسهل دخول الألعاب النارية لمصر،  لتغدو قنابل موقوتة في انتظار ضحاياها.        (لمشاهدة التحقيق)

فرص 

 

أبرز 10 مسابقات للصحفيين في الوطن العربي

يسعى الصحفيون للمشاركة في المسابقات بأفضل أعمالهم على مدار العام للفوز بجائزة محلية أو دولية  للاطلاع على هذه المسابقات وشروط التقديم

(اضغط هنا)


 

 

 معهد الإعلام الأردني يطلق جائزة "صحافة حقوق الانسان لعام 2015

أعلن معهد الاعلام الأردني إطلاق جائزة "حصافة حقوق الإنسان لعام 2015"، للتقارير والأعمال الصحفية المتعلقة بحقوق الإنسان ، سيتم الاعلان عن أفضل تقريرين في حفل رسمي قبل نهاية أيلول/سبتمبر 2015 (للتفاصيل)

مكتبة أريج

 

 

أكثر من 10 نصائح للمساعدة في كتابة التحقيقات

قدمت د. روزماري آرماو وأبيغيل سميث عددا من النصائح التي تفيد الصحفي في كتابته تحقيقه، وطرق توظيف المعلومات وتقديمها بشكل يسهّل للقارئ قراءتها وفهمها. لقراءة النصائح كاملة       (اضغط هنا)


 

image

 

أهم نصائح تيم سيباستيان لانجاز تحقيق استقصائي

قدم الإعلامي البريطاني المخضرم تيم سيباستيان -عضو مجلس ادارة شبكة أريج الأسبق- جملة من النصائح التي تساعد الصحفيين في انجاز تحقيقاتهم الاستقصائية وأهمها :لا تكذب، ولا تتعمد إخفاء الحقيقة. (للمزيد من النصائح )


 

أصداء تحقيقات أريج

تحقيق (الاغتراب المزدوج)

بعد نشر تحقيق (الاغتراب المزدوج) في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2014 انتهت مديرية المصالح العقارية التابعة لوزارة الإدارة المحلية من أتمتة الصحف الصحائف العقارية لأربع مناطق في دمشق في إطار تبسيط الإجراءات والتحقق من سلامة الوثائق اللازمة للعقود العقارية.

كما   أصدر رئيس "مجلس الوزراء"  وائل الحلقي، توجيهاً بإضافة حالة بيع العقارات، من المنازل والمحال التجارية، إلى قائمة الحالات التي يقتضي إنجازها، الحصول على موافقة أمنية مسبقة.

لقراءة التحقيق كاملا ( اضغط هنا)


 

تحقيق "مياه الحنفيات تلوث خبز

الغزيين بالنترات المسرطنة"

بعد نشر التحقيق في شهر مايو/ أيار العام الحالي حررت وزارة الاقتصاد الوطني، محاضر ضبط لسبعة مخابز في مدينة غزة، أربعة منها بسبب استخدامها لمياه غير صالحة للاستخدام الآدمي لارتفاع نسبة النترات فيها.

(لقراءة التحقيق كاملا اضغط هنا )

ضيف العدد 

ضيف هذا العدد الأريجية التونسية مريم نصري والتي انتهت للتو من تحقيقها المتلفز بعنوان "التعذيب في السجون التونسية". تم انجاز التحقيق وبثه ب2/9/2015 بالتعاون مع أندرو سميث وشبكة أريج وبث على قناة الجزيرة الإنجليزية.

(لقراءة المقابلة كاملة )

آخر الأخبار 

انتهاء الاجتماع نصف السنوي لمجلس  إدارة شبكة أريج في عمّان

خلال الاجتماع تمت مناقشة التحديات التي تعترض عمل شبكة أريج من حيث؛ البيئة الإعلامية، السياسية والقانونية المتغيره في مناطق عمل الشبكة. يضاف لذلك، الفرص المتاحة التي تستهدف تعزيز دور السلطة الرابعة وأخيرا المشاريع المستقبلية للأعوام (2015-2017). وتحضيرات ملتقى أريج السنوي للصحافيين الاستقصائيين العرب في عمان ما بين 4-6 كانون الثاني/ديسمبر 2015 بعنوان "الإعلام العربي: العمل تحت سيف الرقابة ".(لقراءة الخبر كاملا )


 

الفيلم الاستقصائي "خلف ابواب الصمت" يحصد جائزة أفضل وثائقي

 حصد الفيلم الاستقصائي الوثائقي "خلف أبواب الصمت" جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بكازابلانكا – المغرب ويتناول الفيلم ظاهرة التحرش والاغتصاب داخل الأسرة في مصر، وهو تحقيق استقصائي قام به الزميل الصحفي المصري "أحمد الشامي"، ومن إنتاج "شبكة أريج" وإخراج المخرج المصري هيثم عبد الحميد.(لقراءة البيان كاملا)


 

عمّان تنافس كمدينة مضيفة لمؤتمر شبكة صحافة الاستقصاء العالمي 2017

 تتنافس شبكة أريج -إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية- ومقرها عمّان، الأردن مع منظمتين عالميتين لاستضافة أكبر مؤتمر دولي للصحافيين الاستقصائيين عام2017 . ستعلن النتيجة في ختام المؤتمر العالمي لهذه الشبكة والذي يختتم في مدينة ليليهامر النرويجية يوم 11 تشرين أول/أكتوبر 2015  (للمزيد ) 

الشبكة الوحيدة في المنطقة التي خطّت طريق صحافة الاستقصاء بمنهجية متقدمة في الصحافة العربية. منذ انطلاقها أواخر 2005، انتشرت أريج في نصف الدول العربية تقريبا؛ بدءا من الأردن فسورية ولبنان، فلسطين ومصر، ثم العراق، البحرين، اليمن وصولا إلى تونس.

 توفر أريج تدريبا مهنيا وتمول مشاريع تحقيقات استقصائية إلى جانب تخصيص مشرف ومحام لكل صحفي يسعى إلى كشف قضية تهم الرأي العام من أجل تعميق ثقافة المحاسبة والشفافية والحكم الرشيد. وتقدم ال شبكة خدماتها الفنية للإعلام المستقل؛ من صحافة مطبوعة، إذاعات وقنوات تلفزة مهتمة في إنشاء وحدات استقصائية لضمان استمراريتها وإثراء مضامينها.

To change your subscription, click here.