(إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج
النشرة الشهرية تموز- يوليو

أعزاءنا الأريجيين

نضع بين أيديكم نشرة أريج الإلكترونية تموز/ يوليو 2015 . 

في عددنا هذا نستعرض معكم آخر التحقيقات المنشورة والأخبار في مجال نشاطنا. 

نستضيف الزميل رمزي جورج تسدل مدير البرامج، الذي انضم مؤخرا لأسرة أريج خلفا للزميلة كاثي سولفان التي ستستمر بالعمل معنا على مشاريع إستراتيجية لكن بدوام جزئي.

خلال فترة عملها مع الشبكة، ساهمت كاثي في إنجاز ثورة لتحديث السياسات الإدارية لتقوية أسس الحاكمية الرشيدة وعملت بلا كلل للتعامل مع مانحي الشبكة.

لمتابعة آخر أخبار الشبكة تواصلوا معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو زوروا موقعنا الالكتروني:  www.arij.net

 

التحقيقات  

 

-1- آمالٌ مُعَلَّقة.. وقوانين مُكَبِلة 

 في تحقيقها المنشور على موقع "مدى مصر"، وثقت الزميلة سعاد أبو غازي تعقيدات الطلاق في الكنيسة الارثوذكسية، وانشقاق رجال ونساء عن طاعة الكنيسة الأرثوذكسية في الأمور المتعلقة بالأحوال الشخصية (زواج وطلاق)، والبحث عن حلول لإنهاء معاناة العديد من الشباب جراء تعقيدات قوانين الزواج والطلاق التي تفرضها الكنيسة .. كما تعرض الصعوبات التي تعاني منها  آلاف "العائلات المعلقة" في انتظار قرارات الكنيسة فيما يتعلق بأحكام الأحوال الشخصية والقوانين الصارمة التي تحول دون استكمال حياتهم الخاصة   (للمزيد)

 

 

2- شاهد: العداد في زمن الحنطور

وثق الصحفي رياض القبيسي في تحقيقه "العداد في زمن الحنطور" على قناة "الجديد" اللبنانية ضمن برنامج "تحت طائلة المسؤولية" عددا من عمليات التلاعب والغش بعدادات المازوت في لبنان وطرق الاحتيال على المستهلكين وكيف يتحكم بائعو المازوت بجيوب اللبنانيين (لمشاهدة التحقيق).

 

 

3- صيدليات تفاقم ظاهرة تعاطي المخدرات في اليمن

الزميلة ابتهال الصالحي من اليمن كشفت في تحقيقها المنشور في "العربي الجديد" انحراف آلاف الشباب في اليمن نحو تعاطي أدوية مخدرة توفرها صيدليات مرخصة بربح مضاعف، في مخالفة لشروط ترخيصها وفقا لقانون الصحة اليمني ...ففي عدن، لم يعد الحصول على العقاقير المخدرة دون وصفة طبية بالأمر الصعب حيث أن خمس الصيدليات لا تمانع صرف هذه الأدوية المخدرة ذات التأثير الإدماني (للمزيد..)  


 

4- مفاجآت في قائمة الزبائن الجزائريين لبنك“HSBC”

بسويسرا  

 الزميل إلياس حلاس من الجزائر، وأول جزائري يعمل مع أريج، نقل لنا امتلاك جزائريين وشركات ذات أسماء مشهورة لحسابات في بنوك سويسرية لغايات التهرب الضريبي ووفقا لقانون الصرف فان كل جزائري يوظف أمواله في الخارج يعتبر مخالفا للقانون (للمزيد..)


 

5 -اليمن.. مختبرات تصدّر الإيدز

في تحقيقه المنشور في موقع "الوحدوي نت" وثق الزميل عادل عبد المغني انتقال الفيروسات من المستشفى إلى المرضى بسبب ضعف الرقابة الصحية على اجراءات السلامة فيما يتعلق بأجهزة وأدوات نقل الدم داخل المستشفيات الحكومية والخاصة. (للمزيد..) 


كمشة أخبار 

 

ورشة تدريبية بوحي من أدلة أريج

بوحي من دليل وورشات  أريج التدريبية، قام زميلنا السوري أحمد الحاج حمدو -سنة رابعة تخصص إعلام-، والفائز بجائزة أفضل تحقيق استقصائي للعام 2014، بالإعلان عن دورة تدريبية مجانية للصحفيين في مجالات الصحافة الاستقصائية والمتضمنة كيفية جمع المعلومات لإنجاز تحقيق استقصائي، والعمل الميداني الاستقصائي، والتأكد من المصادر في المركز التدريبي التابع للهيئة العامة للتشغيل في سوريا ..


فرص 

 

مسابقة دولية لأفضل تغطية صحفية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان

أمام الصحفيين الملتزمين بالدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، فرصة للاشتراك في مسابقة لورنزو نتالي للصحافة التي تقام برعاية المفوضية الأوروبية للتحقيقات الصحفية المكتوبة والمرئية والمسموعة، التي عالجت مواضيع التنمية والديموقراطية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم . نرجو من الاريجيين تحميل نسخ تحقيقاتهم باللغة الانجليزية من على موقع أريج للترشح لهذه الجائزة العامة. (للمزيد)

 

دورة التعلم الإلكتروني عن موضوع النفط

أطلقت مؤسسة تومسون رويترز للتعلم الالكتروني ورشة تدريبية عن موضوعي النفط والغاز للصحفيين في العراق، لمساعدتهم على كتابة التقارير بشكل أكثر فعالية عن هذه الصناعة وتأثيرها على اقتصاد الدولة والمجتمع والبيئة والسياسة (للمزيد من المعلومات والتسجيل..)


 

ضيف العدد 

 

الزميل رمزي جورج مدير البرامج بأريج، عمل مع آلاف الشباب العربي في كل  من مصر، تونس، ليبيا، المغرب، لبنان، فلسطين والأردن يحمل شهادة البكالوريوس في فن الإعلام والبلاغة، والماجستير في الإعلام الرقمي. (لقراءة المقابلة كاملة..) 

 

الشبكة الوحيدة في المنطقة التي خطّت طريق صحافة الاستقصاء بمنهجية متقدمة في الصحافة العربية. منذ انطلاقها أواخر 2005، انتشرت أريج في نصف الدول العربية تقريبا؛ بدءا من الأردن فسورية ولبنان، فلسطين ومصر، ثم العراق، البحرين، اليمن وصولا إلى تونس.

 توفر أريج تدريبا مهنيا وتمول مشاريع تحقيقات استقصائية إلى جانب تخصيص مشرف ومحام لكل صحفي يسعى إلى كشف قضية تهم الرأي العام من أجل تعميق ثقافة المحاسبة والشفافية والحكم الرشيد. وتقدم ال شبكة خدماتها الفنية للإعلام المستقل؛ من صحافة مطبوعة، إذاعات وقنوات تلفزة مهتمة في إنشاء وحدات استقصائية لضمان استمراريتها وإثراء مضامينها.

 

كافة الحقوق محفوظة (C(2015شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) .

 

 

To change your subscription, click here.