(إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج

النشرة الإخبارية حزيران/يونيو

 أعزاءنا الأريجيين 

نضع بين أيديكم نشرة أريج الإلكترونية حزيران/ يونيو 2015 .     

 في عددنا هذا نستعرض معكم آخر التحقيقات المنشورة والأخبار في مجال نشاطنا.

نستضيف أيضا  رائد الصحافة الاستقصائية في الوطن العربي الصحافي يسري فودة.

لمتابعة آخر أخبار الشبكة تواصلوا معنا عبر موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك أو  زوروا  موقعنا الالكتروني:  www.arij.net

 

 

 

التحقيقات 

 

 "الأردن يعرّض حياة لاجئين سوريين للخطر بإعادتهم قسرا إلى بلادهم"

 

في تحقيقهما المنشور على موقع "عمان نت"، وثّق الزميلان مصعب الشوابكة وحازم الحموي حالات طرد لاجئين سوريين إلى بلادهم على يد الأجهزة الأمنية، ومديرية شؤون اللاجئين التابعة لوزارة الداخلية، ما يعرضهم لخطر الموت قتلاً، جوعاً أو سقما تاركين أسرهم في غربة اللجوء.في مخالفة للقانون الدولي ومذكرة التفاهم مع المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين. للمزيد

 

"إرث مهدد بالزوال"

كشف الصحافي التونسي  محمد بن خليفة في تحقيقه "إرث مهدد بالزوال" المنشور في موقع الإخبارية التونسية، الوضع الذي آلت اليه مدينة سوسة التاريخية بعد أن شوهت التجاوزات العمرانية إرث المدينة التاريخي وطمست خصوصية المدينة التي تميزت بها على امتداد عقود، إذ تواجه سوسة الآن رهان البقاء   ضمن قائمة التراث العالمي لـ "اليونسكو"، التي صُنفت ضمنها في العام 1988.(للمزيد)

 

 

"المرض تحت ألوان زاهية"

 كشفت  الصحافية المصرية بسمة محمد في تحقيقها المنشور في أسبوعية الصباح، عن تركيبة  طلاء "سهل التقشير" والمخالفة للمواصفات والمقاييس،  تباع في محال تجارية وصالونات تجميل باسم "الطلاء الاسلامي" باحتوائها على مواد كيميائية، تتسرب إلى الجلد مسببة  تشوهات في الأظافر ومن الممكن أن تؤدي إلى سرطانات في الجلد. إذ تبلغ نسبة استخدام هذا الطلاء لقرابة 90% في المناطق الشعبية.(للمزيد) 


"حياة مؤجلة"

وثق الزميل إسلام الزيني من البحرين في تحقيقه المنشور في يومية الأيام،غياب مرجعية محددة وتشريع منظم للأحوال الأسرية في الشق الجعفري من قانون الأحوال الشخصية البحريني، إذ تزدحم محكمة الاستئناف بمئات المراجعات للباحثين عن الخلاص من خيارات زوجية فاشلة -حضانة،خلع، طلاق ونفقة- لكنهم يصطدمون بطول فترات التقاضي في المحاكم الجعفرية إذ يرفض قضاة هذا الشق قبول تبريراتهن الموثقة، ويماطلون في الحسم مددا قد تزيد عن عشر سنوات، يفاقم ذلك نقص حاد في عدد القضاة .(للمزيد)

 

 كمشة أخبار

راديو البلد يقاضي وزير الداخلية بصفته الوظيفية

 سجلت وحدة الصحافة الاستقصائية في راديو البلد 92.4 دعوى قضائية ضد وزير الداخلية لدى المحكمة الإدارية الأحد الماضي. لحجب االوزير ووزارته معلومات عن طرد السلطات الأردنية للاجئين سوريين قسرا، وذلك بعد نشر تحقيق " الأردن يعرّض حياة لاجئين سوريين للخطر بإعادتهم قسرا إلى بلادهم.(للمزيد)


 "أريج" تعقد ورشة تطوير مهارات تلفزية متقدمة في صحافة الاستقصاء

 عقدت أريج ورشة تدريب  متقدمة استمرت 7 أيام تناولت تطوير مهارات تلفزيونية متقدمة في صحافة الاستقصاء بمشاركة صحافيين من مصر وسوريا والعراق ولبنان والاردن اطلع خلالها المشاركون على اساسيات صحافة الاستقصاء المرئي وتجهيز فرضية التحقيق وبناء السكريبت وغيرها من المهارات (للمزيد)

 

تحقيقاتSwissleaks  وLuLuxLeaks تفوز بجائزة أفضل تحقيق استقصائي في العام

 

 فاز الإتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ICIJ بجائزة أفضل تحقيق استقصائي في العام عن ملفي تسريبات سويس ليكس Swissleaks ، ولوكمسمبورغ ليكس LuLuxLeaks، واللتين نتج عن ملفاتهما تحقيقات اسقتصائية في مختلف دول العالم أنجزها مئات الصحفيين الاستقصائيين منهم الزميل الأريجي هشام علام في مصر. (للمزيد)

 


 أريج عضو في مبادرة "الصحافة الأخلاقية"

انضمت أريج مؤخرا إلى مبادرة الصحافة الأخلاقية التي تأتي لتعزيز المعايير المهنية لوسائل الإعلام من خلال ترسيخ قيم الشفافية والرقابة الذاتية والاستقلالية. (للمزيد)

 

ضيف العدد


الصحافي المصري يسري فودة، رائد الصحافة الاستقصائية
التلفزيونية في العالم العربي وعضو سابق في مجلس إدارة شبكة أريج. 

لقراءة  المقابلة كاملة اضغط هنا 

 

 

فرص 

أريج تعلن عن ورشة متقدمة لتحقيقات تتبع المال والفساد للصحفيين في الدول العربية

 تعلن شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) عن فتح باب الترشيح لورشة عمل تدريبية متقدمة في التحقيقات الاستقصائية المتخصصة بتتبع المال والفساد للصحفيين في الدول العربية،تنعقد الورشة التدريبية في العاصمة الأردنية عمان، ما بين 10-12 أيلول/سبتمبر 2015 . للمزيد

الشبكة الوحيدة في المنطقة التي خطّت طريق صحافة الاستقصاء بمنهجية متقدمة في الصحافة العربية. منذ انطلاقها أواخر 2005، انتشرت أريج في نصف الدول العربية تقريبا؛ بدءا من الأردن فسورية ولبنان، فلسطين ومصر، ثم العراق، البحرين، اليمن وصولا إلى تونس.

 توفر أريج تدريبا مهنيا وتمول مشاريع تحقيقات استقصائية إلى جانب تخصيص مشرف ومحام لكل صحفي يسعى إلى كشف قضية تهم الرأي العام من أجل تعميق ثقافة المحاسبة والشفافية والحكم الرشيد. وتقدم ال شبكة خدماتها الفنية للإعلام المستقل؛ من صحافة مطبوعة، إذاعات وقنوات تلفزة مهتمة في إنشاء وحدات استقصائية لضمان استمراريتها وإثراء مضامينها.

 

كافة الحقوق محفوظة (C(2015شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) .

 

To change your subscription, click here.