إعلاميون من أجل صحافة إستقصائية عربية 

    النشرة الإخبارية/أيار-مايو2015

كلمة رئيس التحرير

أعزاءنا الأريجيين                                                                                                     

         .نضع بين أيديكم نشرة أريج الإلكترونية أيار/مايو 2015

                                    في عددنا هذا نستعرض معكم آخر التحقيقات المنشورة والأخبار في مجال نشاطنا

نستضيف أيضا الصحافية الاستقصائية التونسية ومديرة إدارة القناة الوطنية الثانية، شادية خذير، أحد أعمدة  أريج في تونس

.تستعد خذير لمناقشة رسالة الدكتوراة في الصحافة الاستقصائية ومراحل الانتقال الديمقراطي

لمتابعة آخر أخبار الشبكة تواصلوا معنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو زوروا موقعنا: arij.net

 كمشة أخبار

تحقيق أريجي يحل ثالثاً بمسابقة "دوسكو يوفانوفيتش" الدولية لصحافة الاستقصاء

 

 

فاز الزميل الأريجي أحمد الشامي بالجائزة الثالثة بمسابقة "دوسكو يوفانوفيتش" الدولية للصحافة الاستقصائية عن تحقيقه "خلف أبواب الصمت"، الذي أنجزه بدعم وإشراف شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية). لجنة تحكيم مسابقة "دوسكو يوفانوفيتش" الدولية للصحافة الاستقصائية، أعلنت أسماء الفائزين هذا العام خلال حفل أقامته  في مونتنيجرو، يوم الأربعاء 27 مايو/ أيار 2015؛  ذكرى اغتيال الصحفي "دوسكو يوفانوفيتش".

وكان التحقيق  الذي نشر/ بث في موقع "مصر العربية" بنسختيه المكتوب والمتلفز في شهر يناير/ كانون الأول 2015  تناول ظاهرة التحرش والاغتصاب داخل الأسرة في مصر.للمزيد

 تحقيق لأريج يدرج ضمن دليل بيئي لرصد الصناعات الخطرة

 

استعان مركز حابي للحقوق البيئية بمحتوى تحقيق استقصائي للزميل الأريجي نعمان سمير في بناء دليل إرشادي يرصد الصناعات الخطرة في مصر، عبر توثيق انتهاكاتها للمنظومة البيئية.

تحقيق "مخلفات أربع مصانع في الدقهلية تنهش أجساد المواطنين" المنشور في 13 أغسطس/ آب 2014 يوثق معاناة سكان الأحياء المحيطة بمصانع في الدقهلية تلقي مخلفاتها عبر مصرف مفتوح.للمزيد

 

   مديرة أريج التنفيذية تشهد في قضية قناة الجديد أمام محكمة في لاهاي

 

قدّمت مديرة أريج التنفيذية الزميلة رنا الصباغ شهادة خبرة أمام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي، بناء على طلب محامي الدفاع في قضية قناة "الجديد" اللبنانية المتهمة بـ تحقير المحكمة (الأممية) وعرقلة سير العدالة.

تفاصيل الشهادة

   "العدالة غير العادلة"

تحت هذا العنوان كتبت المديرة التنفيذية لشبكة (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية)، رنا الصباغ مقال رأي في صحيفة "الغد" الاردنية إستعرضت فيه شهادتها امام المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في لاهاي، في إطار محاكمة الإعلامية اللبنانية كرمى الخياط، وقناة "الجديد"، بتهمة تحقير المحكمة، وعرقلة سير العدالة". وذكرت الصباغ في مقالها: "تمحورت أسئلة الدفاع والادعاء حول مكونات التدريب الإعلامي والقانوني والأخلاقي المتعلق بصحافة الاستقصاء، والتي وفرتها "أريج" لمساعدة "الجديد" على تأسيس وحدة للتحقيقات الاستقصائية العام 2012".

اضغط هنا لقراءة المقال

 

 وزير الزراعة يحذّر أصحاب المزارع السمكية من استخدام "الجيف"

 

حذر وزير الزراعة المصري، د. صلاح هلال مزارعي الأسماك من استخدام مخلفات وأحشاء الطيور "الجيف" في تغذية الأسماك، مطالبا باتباع الطرق السلمية والصحية في تغذيتها؛ لأن ذلك سيضعهم تحت طائلة المساءلة القانونية.

 يأتي هذا التحذير بعد أن نشرت "الوطن" تحقيقاً استقصائيا في مارس/ أذار الماضي حمل عنوان: "أهالي الشرقية يأكلون أسماكا غذاؤها الجيف".

 

 إطلاق منصة إلكترونية دولية لتوثيق الرقابة الرسمية الناعمة على الإعلام

 

 أطلقت المنظمة العالمية للصحافة وناشري الأخبار موقعا الكترونيا وحسابا على تويتر خاص بالرقابة على الإعلام حول العالم.

 ويختص الموقع وحساب تويتر بمساعدة المنظمة والصحفيين حول العالم على توثيق وإدانة رقابة الحكومات على الإعلام باستخدام وسائل ضغط وترغيب متعددة منها: الإعلانات، المساعدات، الرشى، التراخيص، الضرائب، التدقيق وغيرها من الأساليب.

 جاء إطلاق الموقع في ختام المؤتمر الدولي لحرية الصحافة الذي عقد كوبنهاجن في 29 - 30 نيسان/ أبريل .  للمزيد 

 

  "التنمية الاجتماعية" تطبق رقابة

الكترونية على دور الرعاية

والحضانات

 شرعت وزارة التنمية الاجتماعية بتطبيق "نظام رقابة الكترونية مركزي" على جميع دور الرعاية، بما فيها مراكز رعاية وتعليم ذوي الإعاقة في الأردن.

 وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة فواز رطروط لـ "أريج" إنها أصدرت تعليمات جديدة "تلزم" جميع دور الرعاية الحكومية والخاصة بتركيب كاميرات على أن تكون مربوطة مركزيا مع بمقرها.

  وفي مقابلة نشرتها صحيفة الجوردن تايمز يوم الخميس، أكد رطروط ارتباط هذا الإجراء بتحقيق استقصائي كشفت من خلاله الزميلة حنان خندقجي في تحقيقها الذي حمل عنوان "خلف جدران الصمت"، عام 2012 وبدعم وإشراف من شبكة أريج عن إساءات لفظية وجسمية ضد أطفال معاقين حركيا داخل مراكز تعليم خاصة بهم.

 

 فرص 

عشرون منحة مشروطة لأريجيين لحضور مؤتمر الاستقصاء العالمي في النرويج

تعلن شبكة أريج عن توافر منح لعشرين أريجيا للمشاركة في مؤتمر صحافة الاستقصاء العالمي التاسع المقرر عقده في مدينة ليلهامر النرويجية بين 8 و 11 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

لمعرفة شروط المنحة اضغط هنا 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحقيقات 

"بزنس الاختطاف"

في تحقيقه على موقع "عمان نت"، وثّق الزميل السوري سامي شحرور بعد ثلاث سنوات من التقصي تحول عمليات الاختطاف العشوائية إلى "بزنس"، في استغلال لانفلات الأمن وتقوقع فئات مجتمعية داخل أحياء مغلقة، وسط ضعف رقابة السلطة المركزية وانتشار السلاح بيد مدنيين. وأشر التحقيق إلى تورط أفراد في أجهزة الأمن أو بهياكل مرتبطة بها في عمليات اختطاف بهدف التربّح وإذلال مواطنين يصنفون على أنهم ضد نظام الحكم. ويشترك أيضا "وسطاء" و "فاعلو خير" في هذه التجارة المربحة، التي شتّتت آلاف الأسر وأفضت إلى مقتل وتعذيب الآلاف.  

 

"بلا وثائق"

عمار عز، الصحافي السوري المقيم في تركيا، وثّق في تحقيقه المنشور في يومية "العربي الجديد" معاناة لاجئين سوريين في تسجيل وثائقهم الرسمية – شهادات قران وميلاد- بسبب متطلبات وتعقيدات قانون الأحوال الشخصية التركي. وأمام تعذّر توثيق الشهادات يقع المقبلون على الزواج أو العائلات فريسة "سماسرة" يدّعون قدرتهم على التحايل على القانون. هذه التعقيدات تؤخر توثيق نسب الأولاد لحين تسجيل ذلك في سورية. القانون التركي النافذ يحول دون توثيق شهادات الزواج قبل إثبات عزوبية الراغبين بالاقتران من بلدهما الأصلي، فيما تعجز المنظمات الأممية عن إيجاد آلية توثيق موازية أو متداخلة مع إجراءات الدولة المضيفة.

 
آلاف اليمنيين يشربون مياهاً تسبب الفشلالكلوي

 

كشف الزميل فاروق مقبل الكمالي في تحقيقه المنشور في يومية "العربي الجديد" تعرض عشرات آلاف اليمنيين في قرية (شرعب السلام)، لخطر الإصابة بفشل كليوية نتيجة شربهم من الآبار الجوفية البدائية الملوثة، بسبب تدفق مخلفات بشرية وحيوانية إلى جوفها. 

الموت طريق لخلاص 1200 محتجز قسراً في السجون"

كشف هلال الجمرة في تحقيقه المنشور في يومية "العربي الجديد" استمرار اعتقال 1200 يمني؛ جرّاء أعراف قضائية مخالفة للقانون، تتمثل باستمرار احتجازهم على ذمة قضايا جنائية أخرى (شيك بدون رصيد، خيانة أمانة، سرقة، قتل، اعتداء، نصب) حتى بعد انقضاء فترات عقوباتهم الجزائية المحددة في الأحكام

"صالونات تشويه الجمال"

في تحقيقهما المنشور في يومية "الأيام"، ربطت لوزية بزار وجنان السلوادي تضرر قرابة 700 امرأة سنويافي الضفة الغربية بتشوهات وحروق (من الدرجة الأولى والثانية) بتعرضهن لأشعة الليزر "التجميلية" على يد متدربات أو خبيرات بشرة، دون إشراف طبي وترخيص رسمي من وزارة الصحة، وسط ضعف الرقابة.

وتوصل التحقيق إلى أن غياب قانون ناظم لمهنة مراكز التجميل وضعف رقابة وزارتي الصحة والعمل، ونقابة الحلاقين ولجنة حماية المستهلك وتداخل الصلاحيات فيما بينها يشجع مراكز تجميل مرخصة وغير مرخصة  على استخدام الليزر دون الالتزام بإجراءات الأمن والسلامة

 

مياه "الحنفيات" تلوث خبز الغزيين بالنترات المسرطنة

توصل الصحافيان محمد أبو شحمة وإبراهيم رامي إلى أن غالبية المخابز في غزة والمقدر عددها بـ (120) تستخدم مياها غير صالحة للشرب من شبكة المياه (الحنفية)، في مخالفة للمواصفات الفلسطينية التي تنص على ضرورة استخدام ماء شرب مطابق للمواصفات. وحذّر التحقيق الذي نشر في صحيفة "فلسطين أون لاين" من خطورة هذه الممارسات على صحة المستهلك سيما الأطفال

 

ردود أفعال

بعد نشر التحقيق.. وزارة الاقتصاد في غزة تتوعد المخابز المخالفة بأقصى العقوبات

حذّر وكيل وزارة الاقتصاد الوطني المساعد عماد الباز مخابز غزة التي تستخدم مياه الحنفية في إعداد الخبز بالقول: "سنضطر آسفين لاتخاذ أقصى العقوبات، وإذا لزم الأمر سنعمل على إغلاقها بشكل كامل". وشدد الباز على أن وزارته سارعت لعقد وُرش عمل بمشاركة أصحاب المخابز والعاملين فيها بهدف حفزهم على استخدام مياه معقمة صالحة للشرب للمزيد

 

حملة تفتيش على مخابز غزة

نظّم قسم رقابة الأغذية التابع لبلدية غزة، حملة تفتيش على مخابز المدينة، للتأكد من استخدامها للمياه المعقمة ومطابقة عملها للشروط الصحية للمزيد

 

مخابز في غزة تبدأ استخدام المياه المحلاة في إنتاج الخبز

أكد مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد د. رائد الجزار أن عدداً كبيراً من المخابز في قطاع غزة بدأت تستخدم مياه محلاة في انتاج الخبز بدلاً من مياه الحنفية، ما يدل على مدى وعيهم بالمخاطر الصحية الناتجة عن استخدام مياه الحنفية للمزيد

 

رياض أطفال في غزة .. مكاره صحية وسط إهمال رسمي وشعبي

وثّق الزميل معاذ العامودي في تحقيقه المنشور في موقع "الرسالة نت" التحاق نحو 45 ألف طفل برياض أطفال في قطاع غزة، لا تخضع لرقامة مستدامة من وزارتي التربية والتعليم أو الداخلية؛ ما يؤثر على صحة الطفل ومستوى تعليمه.

 

 

ردود أفعال

 اتخاذ إجراءات مشددة للرقابة على رياض الأطفال

أكد محمد صيام مدير عام التعليم العام في وزارة التربية والتعليم أن الوزارة ستتخذ إجراءات مشددة ضد جميع رياض الأطفال غير المرخصة في قطاع غزة، وستوفر الرياض الحكومية كبديل عن التي سيتم إغلاقها.

وقال صيام في برنامج إذاعي ناقش تحقيق أريج: "نُقر أن هناك مشاكل واضحة في رياض الأطفال، وهناك متابعات حثيثة وقوية لتعديل ظروف رياض الأطفال". وأكد وضع خطة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والعمل والمواصلات، تتضمن زيادة الرقابة   والتفتيش على الرياض المرخصة وغير المرخصة للمزيد 

 

ضيف العدد

الصحافية/ الأكاديمية التونسية شادية خذير التي ترأس إدارة القناة الوطنية الثانية. وتعمل خذير التي أنفقت أزيد من العقدين من عمرها في العمل الصحافي، مشرفة مع أريج وأستاذة بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار.لقراءة المقابلة كاملة

 

الشبكة الوحيدة في المنطقة التي خطّت طريق صحافة الاستقصاء بمنهجية متقدمة في الصحافة العربية. منذ انطلاقها أواخر 2005، انتشرت أريج في نصف الدول العربية تقريبا؛ بدءا من الأردن فسورية ولبنان، فلسطين ومصر، ثم العراق، البحرين، اليمن وصولا إلى تونس.

 توفر أريج تدريبا مهنيا وتمول مشاريع تحقيقات استقصائية إلى جانب تخصيص مشرف ومحام لكل صحفي يسعى إلى كشف قضية تهم الرأي العام من أجل تعميق ثقافة المحاسبة والشفافية والحكم الرشيد. وتقدم ال شبكة خدماتها الفنية للإعلام المستقل؛ من صحافة مطبوعة، إذاعات وقنوات تلفزة مهتمة في إنشاء وحدات استقصائية لضمان استمراريتها وإثراء مضامينها.

 

كافة الحقوق محفوظة (C(2015شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) .

 

To change your subscription, click here.