النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
تحقيقات أريج
Insert alt text here
زيجة بدل

 

كشف الزميل أصيل سارية في تحقيقه المنشور في جريدة "الشرق الأوسط"، إجبار فتيات يمنيات على زواج البدل، في مخالفة للقانون اليمني، ما يؤدي إلى ضياع حقوقهن وانتشار ظاهرة الطلاق في اليمن، في ظل تساهل وزارة العدل والمجالس المحلية اليمنية...

 
لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
حينما أغلقت تركيا بابها انقسم الأحباب في طرفي الحدود

وثق التحقيق كيف أن إغلاق الحدود التركية مع سوريا أثر على عائلات سورية  مقسمة بين المدن التركية والداخل السوري بعد فرض الحكومة التركية تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عبر المنافذ البحرية والجوية…

 
لقراءة التحقيق كاملا →
أخبار
اختتام ورشة متقدمة لإنتاج التحقيقات الرقمية
تفاصيل أكثر →
أريج تختتم أول ورشة لإنتاج التحقيقات المتلفزة القصيرة
تفاصيل أكثر →
Insert alt text here
بدء التقديم على جائزة الإعلام حول الهجرة 2018

أعلنت لجنة جائزة الإعلام حول الهجرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط عن بدء استقبال طلبات المشاركة للتنافس على جوائزها السنوية للعام 2018. تمنح الجائزة سنويا للأعمال الصحفية التي تغطي قضايا الهجرة في منطقة البحر المتوسط.

 
تفاصيل أكثر →
Insert alt text here
مجدولين حسن: قبل أن تقرّر العمل كصحفي استقصائي عليك إتقان المهارات الأساسية للصحافة

بعد تجربة متواضعة في إحدى الإذاعات المحلية في الأردن، قرّرت مجدولين حسن خوض تجربة جديدة في الصحافة المكتوبة. عملت حسن في صحيفة أسبوعية محلية وبدأت بإعداد تقارير وتحقيقات صحافية سرعان ما احتلت الصفحات الأولى في الجريدة. وخلال تلك الفترة، سمعت حسن عن شبكة أريج وتدريباتها التي تهتم بتطوير الصحافيين وتنمية مهاراتهم في صحافة الاستقصاء.

في أول اجتماع لها في أريج، اقترحت رنا الصبّاغ أن تبدأ بقصّة تنتمي لها. بعدها بعدّة أشهر أجرت حسن تحقيقا استقصائيا “تناول ضعف التنفيذ القضائي في المحاكم الشرعية الأردنية وكيف يؤدّى ذلك لمعاناة آلاف النساء المطلقات“. فاز هذا التحقيق بجائزة أريج كأفضل تحقيق استقصائي لعام ٢٠٠٩.

كما أنتجت حسن العديد من التحقيقات الصحفية في مجالات حقوق الإنسان، التنمية، وحق الحصول على المعلومات بدعم وتدريب وإشراف شبكة أريج. حصدت خلالها على عدّة جوائز عربية. كما عملت سابقا منسقا إقليميا وباحثا رئيسا في عدد من المنظمات العالمية غير الحكومية. الان تعمل حسن محررة القسم العربي في الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية.

 
لقراءة المقابلة كاملة →