النشرة الشهرية لشبكة أريج
Twitter Youtube
تحقيقات أريج
Insert alt text here
شركات إماراتية في "المغسلة"

وثقت الزميلة ميس قات في تحقيقها "شركات إماراتية في "المغسلة" المنشور على روزنة، ضلوع 13 من بين 150 شركة إماراتية وردت أسماؤها ضمن آلاف الشركات فيما بات يعرف بالمغسلة الروسية في أكبر ملف لتبييض الأموال الروسية".  وكشفت قات تورط هذه الشركات بعمليات فساد مالي وتحويلات بنكية غير مشروعة في 96 بلدا.

وتتبع التحقيق المنشور على موقع "روزنة"، تحويلات الـ 13 شركة وأنشطتها التي وصلت إلى ما يقارب 70 مليون دولار...

لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
"الموت في ثياب الملائكة!!"

يكشف الزميل محمد الحسني في تحقيق "الموت في ثياب الملائكة!!" الذي نشر على موقع "درج" انتشار "دكاكين" حقن وتضميد وسط غياب الرقابة وضعف التنسيق. كما وثق وقوع عشرات اليمنيين ضحايا مداخلات طبية في عيادات مخالفة.

كما كشف تتبع معد التحقيق لـ 17 حالة أن 16 منها تعرضت لخطأ طبّي في عيادات غير مرخصة، منها 10 حالات تعرضت لحقن خاطئ، وتوزعت البقية بين صرف أدوية وتجبير كسور وعملية لوزتين وإبرة تجميل، مقابل حالة واحدة في عيادة مرخصة... 

لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
مسالخ غير مرخصة.. تعايش الأمر الواقع

استطاع الزميل محمد العلوي في تحقيق "مسالخ غير مرخصة.. تعايش الأمر الواقع" المنشور في صحيفة البلاد من توثيق تداخل صلاحيات أربع جهّات حكومية بحرينية، والتي بدورها تحول دون تفعيل الرقابة على المسالخ التي تعمل دون تراخيص. كما أن تعقيد إجراءات الترخيص وطول مدتها يبقي هذه المسالخ خارج مظلّة أذون التشغيل الرسمية...

لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
أحلام منقوصة في "أبو ساعد"

توثق الزميلة صفاء عاشور في تحقيقها "أحلام منقوصة" المنشور على صحيفة الدستور، انتشار 633 مصنعا في منطقة عرب أبو ساعد، معظمها تتسبب في تلوث الهواء بفعل انبعاثات الأسمنت والطوب والفحم. كما أثبتت فحوص خمس عينات تربة احتواءها على نسب مرتفعة من المعادن الثقيلة، بما يؤثر على حياة الأجنة وصحتّها وكذلك الإنتاج الزراعي.

وفي استبيان شمل 50 سيدة من سكان العرب، توصلت معدّة التحقيق إلى أن سيدة من كل اثنتين تقريبا تعرضت للإجهاض، وسيدة من كل أربعة أنجبن أطفالا بإعاقة أو تشوه.

لقراءة التحقيق كاملا →
Insert alt text here
"شاحنات الموت": طريق النساء إلى الحقول وأحيانا إلى القبر أو العجز الدائم

تكشف الزميلة مريم الناصري في تحقيقها "شاحنات الموت" عن معاناة نساء يعملن في مجال الزراعة بأجور ضئيلة، وكيف أن طرق نقلهن عبر شاحنات غير آمنة تؤدي بحياة الكثير منهن أو تعرضهن لإعاقات دائمة. كما وثقت عدم الاهتمام بهن أو منحنهن أي تعويضات ناتجة عن تلك الحوادث.

لقراءة التحقيق كاملا →
أصداء تحقيقات أريج
"المشروع رقم واحد" يحصد جائزة النجم الساطع للصحافة الاستقصائية
تفاصيل أكثر →
لبنان.. مناقشة قانون لاحتواء التزويج المبكر بعد تحقيق أريجي
تفاصيل أكثر →
تسجيل 7 مخالفات لمكاتب تبيع الأبحاث الجامعية في الكويت
تفاصيل أكثر →
ملتقى أريج العاشر
رنا الصباغ تكتب: عندما تسود الأخبار الملفقة وتتراجع القيم
تفاصيل أكثر →
استقصائيو العرب والعالم يتبادلون الخبرات في ملتقى أريج العاشر
تفاصيل أكثر →
عشرون ورشة تدريب ومحاضرة في ثاني أيام ملتقى أريج العاشر
تفاصيل أكثر →
ملتقى أريج العاشر.. حزمة نصائح للأريجيين حول اتجاهات الاستقصاء الحديثة
تفاصيل أكثر →
صحافيو مصر، اليمن والأردن يحصدون جوائز أريج 2017
تفاصيل أكثر →
حزمة نصائح قدّمها خبراء إعلام في ملتقى أريج العاشر

 

روان الضامن: صانعة أفلام ومستشارة إعلامية ومديرة مؤسسة ستريم للاستشارات الإعلامية، وهي تعمل منذ عقدين في بناء وثائقيات وبرامج تلفزيونية ورقمية. تحمل الضامن درجة الماجستير (مع مرتبة الشرف) في الإعلام والاتصال في جامعة ليدز/ بريطانيا. أنجزت أكثر من ثلاثين ساعة وثائقية بعدّة لغّات، بما في ذلك سلسلة النكبة الحائزة على أكثر من جائزة دولية.

تعرّف روان الضامن القصة الرقمية الناجحة، بأنها قصّة يجب أن تتضمن تفاعلا كبيرا جدا مقارنة بالمواد المرفوعة على منصّات التواصل الاجتماعي. كما يفترض أن تمنح القصّة الرقمية المتابع شعورا كما لو أنه يلعب لعبة؛ يستمتع، يثار بمعلوماتها ويدخل من أي مكان يريده وينتهي إلى حيث يريد، وبالتالي يشعر أنه جزء من هذه القصة.

 

نصيحتي للإعلاميين في هذا العصر، أن يكون تفكيرهم موجها لبناء قصّة رقمية بشكل مختلف والابتعاد عن الأنماط التقليدية.

جوليان شير: صحفي حائز على عديد جوائز صحفية، وهو كبير منتجي البرنامج التلفزيوني الأول في كندا "السلطة الخامسة" في هيئة الإذاعة والتلفزيون الكندية. ألف جوليان شير ستة كتب، ويكتب في صحف ومجلات مؤثرة، بما فيها نيويورك تايمز، يو أس توداي، ذا تورنتو ستار وذا غلوب أند ميل.

يشرح جوليان شير أساليب السرد القصصي ويلخّصها بالقول: "هناك طريقة واحدة فقط تجعل قصتك مشوقة، وهي أن "تمحورها حول شخصيات حقيقية تروي رحلتها المتمثلة في الصراع، التحدي، التشويق والتغيير". مطلوب من الصحفي أيضا أن يخبرنا في تحقيقه الاستقصائي عن قصة حقيقية، وأن يجعل شخوصها تعيش أحداثها وتطوراتها في ما بعد". "تذكر وأنت تسرد القصة أن تأخذ معك القارىء والمستمع والمشاهد طوال هذه الرحلة".

 

ويعرّف جوليان القصّة الناجحة، بأن كل تفصيل فيها مرتبط بالشخصيات ورحلتها خلال مراحل القصّة.