نموذج اشتراك لانجاز تحقيق استقصائي مع شبكة اريج


 

تدعم شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) تطلعات أي صحافي/ صحافية أو محرر/ة لخوض غمار صحافة الاستقصاء؛ ممن يعملون في الأردن، سورية، فلسطين، لبنان، مصر، تونس، البحرين، اليمن والعراق. يطلب من المهتمين تجهيز فكرة جيدة لتنفيذ تحقيق استقصائي قائم على جمع المعلومات وتوثيقها، طبقا لأسلوب منهجي موضوعي بهدف تسليط الضوء على مشكلة أو ظاهرة تؤثر في المجتمع، وذلك لخدمة المنفعة العامة.


في حال وافقت الشبكة على دعم مشروع التحقيق، تغطي أريج مصاريف الصحافي يضاف إليها بدل استكتاب بعد النشر/ البث. قد تشمل المصاريف: التنقل، الإقامة، بدل ترجمة وثائق، إجراء فحوص وتحاليل علمية ومخبرية، رسوم نبش وثائق عبر ولوج بنوك معلومات مقيدة على شبكة الانترنت وقواعد بيانات أخرى يتطلبها التحقيق. تحتسب هذه التكاليف ضمن ميزانية ترفق مع طلب الاشتراك للحصول على الدعم الإعلامي، المادي، الفني والقانوني من الشبكة.

وتلافيا لأي لبس، سوء فهم أو تأخير فيما يخص آلية الرد على طلباتكم لإنجاز تحقيقات مع أريج، ستتم مراجعة الأفكار والفرضيات المقدمة خلال اجتماع مجلس تحرير الشبكة مطلع كل أسبوع

ترجو أريج منكم التأكد من وضوح طلبات الإشتراك، خصوصا  فيما يتعلق بالحقائق التي لديكم قبل بدء العمل، وذلك بالاستناد إلى بحث أولي معمق. وفي حال وجود غموض أو سوء ترتيب في الأفكار ومحتوى الفرضية/ طلب الاشتراك، سيكون من الصعب الإجابة على مثل هذا الطلب. 


 مثلا: فرضية تتعلق بحوادث سير قاتلة نتيجة استخدام إطارات معاد تدويرها؛ يستوجب ذلك بحثا أوليا: هل هناك مواصفات/ تعليمات لإعادة التدوير؟ هل التعليمات موجودة لكنها غير مفعّلة أو بها ثغرات وتحتاج تعديلا؟ الجهة صاحبة الاختصاص والجهة الرقابية؟ أعداد ضحايا حوادث السيارات بشكل عام قبل تحليل المعلومات لتحديد النسبة المتصلة بالحوادث الناجمة عن مشاكل في الإطارات (تحليل كروكا/ ضوابط الأمن)؟ عدد الشركات التي تعيد تدوير الإطارات؟ كم منها مرخصة وكم منها غير قانوني....

 

البحث الأولي سيسهل موافقة أريج على طلبات الإشتراك ويساعدكم على تحديد عناصر التحقيق الأولية:

-  مشكلة واضحة تشكّل ظاهرة أو نمط متشابه، على أن تكون قابلة للقياس والإثبات. ليست عامة، فضفاضة أو غامضة.

-  فاعل واضح (متسبب في هذه المشكلة ومسؤول عن تفاقمها) . لا يكفي القول "جهات حكومية" أو "جهات رسمية" أو "ضعف قوانين". يجب  تحديد ماهية الفاعل بدقة، هل هو جهة حكومية، من هي ولماذا لا تقوم بدورها؟ قانون أم غياب القانون، ما هو، متى سن ولماذا ومن المسؤول عن تطبيقه ولماذا لا يطبق؟...الخ.

- مفعول به واضح (ضحايا) مع توضيح لطبيعة معاناتهم وحجم العينة التي يمثلونها.

 

نرجو منكم تمحيص الفكرة قبل طرحها والتأكد من عناصر طلب الاشتراك مكتملة لأن قرار مجلس التحرير بالقبول أو الرفض يعتمد على مدى قدرتكم على إقناعه بأهميتها عبر الإلمام الوافي بتفاصيلها.

يحق لمجلس التحرير قبول أو رفض فرضية التحقيق بناء على جودة الطلب المقدم واستكماله لجميع العناصر المطلوبة. كما يرتكز قرار المجلس – إيجابا أو سلبا- إلى أهمية الفكرة وجدّتها: أي أنها لم تطرق سابقا في دول انتشار الشبكة.


لن تدعم الشبكة أي فكرة تحقيق فضفاضة وعموميات:”التلوث في لبنان" أو "المخدرات في الأردن" أو "الفساد في تونس".