على خلفية تحقيق بِإشراف"أريج"...زيارات ملكية مفاجئة لدور رعاية معاقين ولجنة وزارية لتقييم أوضاعها

2012/05/14
التاريخ : 14/05/2012

 عمان- فاجأ الملك عبد الله الثاني اليوم (14/5/2012) القائمين على مركزي إبن خلدون والرازي للتربية الخاصة بزيارتين تفقديتين خاطفتين، بعد سويعات على نشر تحقيق موثق بإشراف شبكة أريج كشف اعتداءات وإساءات بحق أطفال من ذووي الإعاقات يلتحقون بمراكز تربية خاصة.

وجاء التحرك الملكي غير المسبوق لجهة سرعة الاستجابة لتقارير صحافية،  بعد أن “بث راديو البلد” ونشرت صحيفة “الغد” المستقلة تحقيقا للصحفية الشابة المبدعة حنان خندقجي أعد بدعم من شبكة أعلاميون من أجل صحافة أستقصائية عربية (اريج). وأعقب النشر المحلي برنامج حواري وتقرير متلفز للتحقيق بعنوان “خلف جدران الصمت” ثبثه  فضائية هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني (بي بي سي) – القسم العربي في إطار أول انتاج مشترك بين أريج وراديو البلد من جهة والبي بي سي. كما نشرت يومية (القدس العربي) اللندنية تقريرا مؤثرا بالاستناد إلى محتوى تقرير البي بي سي.

وفي رسالة عاجلة حملت مشاعر “ألم” إلى رئيس الوزراء فايز الطراونة، أمر الملك بتشكيل لجنة للوقوف على “حجم التقصير في الرقابة” على مراكز التربية الخاصة. وجاء في الرسالة: “إن وجود أي تجاوزات أو انتهاكات أو اساءات (..) مرفوض بالمطلق (..) وخط أحمر” لا يمكن السكوت عنه.

وأمهل عبد الله الثاني اللجنة المشكلة مدة أسبوعين “لإعداد تقرير مفصل حول واقع وأداء هذه المراكز – العامة والخاصة- ومدى تحقيقها لشروط الترخيص، ومتطلبات الرقابة المحلية والدولية”. كما طالب الحكومة ب”اتخاذ إجراءات فورية وحاسمة لتحويل كل من يثبت تورطه بارتكاب تجاوزات وانتهاكات إلى القضاء، حتى ينال عقابه جراء ما ارتكبه من سلوكيات مشينة، ويكون عبرة لغيره ممن تسول له نفسه القيام بمثل هذه الأعمال المسيئة”.

عماد فاخوري مدير مكتب الملك نقل للمشرفين على التحقيق الصحفي في أريج، اهتمام الملك الشديد بهذه المسألة وتقديره للجهد الصحفي الموجه لكشف مثل هذه التجاوزات في المجتمع.

وفي رد فعل آخر على التحقيق، شكّل وزير التنمية الاجتماعية المهندس وجيه عزايزة لجنة مختصة مشتركة من الوزارة وخارجها؛ لتقييم حالة مراكز المعوقين التابعة للقطاع الخاص، البالغ عددها 54 مركزا.

ووجّه عزايزة المسؤولين في الوزارة “لمراجعة نظام مراكز الأشخاص المعوقين والتعليمات الصادرة بمقتضاه، لأغراض تطويره على يد مختصين قانونين وفنيين، إضافة لإخضاع متلقي خدمات تلك المراكز لفحوص طبية دورية، للتحقق من مدى تعرضهم للإساءة”.

وشارك وزير التنمية الاجتماعية في برنامج حواري أعقب بث البي البي سي العربية للتقرير الاستقصائي.

ووثق التقرير بالصوت والصورة وعلى مدى عام انتهاكات جسدية ولفظية من ضرب، شتائم، إساءة وإهمال بحق بعض ذوي الإعاقة من نزلاء دور رعاية خاصة في الأردن.

أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الرائدة  في المنطقة  التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها عام 2005 دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني كما اشرفت على إنجاز أزيد من 130 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله