أريج تنشر باكورة تحقيقاتها الاستقصائية في العراق وقطاع غزة

2010/11/11
التاريخ : 11/11/2010

عمان – نشرت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) باكورة تحقيقاتها الاستقصائية في العراق وقطاع غزّة بعد عامين على مضاعفة نطاق أنشطتها إلى ثمان مناطق في الشرق الأوسط والخليج العربي؛ بما في ذلك العراق، الأراضي الفلسطينية، البحرين واليمن.

ففي كردستان، نشر دلوفان برواري تحقيقا في موقع “أصوات العراق” عن ظاهرة الختان سلط من خلاله الضوء على العوامل التي تديم هذه الظاهرة، خصوصا في المناطق الريفية. مدعما بالصور والوثائق، كشف برواري أن التفسير المغلوط للدين وانتشار العرف العشائري تشكّل أهم العوامل الضاغطة على السلطات في كردستان، بما يحول دون سن قوانين حاسمة تضع حد لهذه الظاهرة.

في غزّة، نشر محمد عثمان تحقيقا في “الحياة الجديدة” كشف من خلاله كيف تغض السلطات هناك الطرف عن تمدد حافري الأنفاق، بل تخضعهم لرسوم بلدية في الوقت الذي تعلن فيه أنها لا تصدر تراخيص لبناء أنفاق. عثمان عرض وثائق تثبت صدور قرارات بفرض رسوم وضرائب على الأنفاق، كما أجرى حسبة عكست حجم ثراء “أمراء الأنفاق” إذ يستغلون عطش السكان للسلع لمضاعفة ثمنها عدة مرات، وبالتالي أحالوا الحاجة الملحة إلى تحايل على الحصار المضروب منذ ثلاث سنوات على مليون ونصف المليون غزّي إلى وسيلة ربح فاحش.

في الأثناء، واصلت أريج نشر تحقيقات في العمق في اليمن. آخر التحقيقات بقلم رشاد الشرعبي ووهيب النصاري ألقى الضوء على ثغرات وتجاوزات في حملات مكافحة الإرهاب وخلايا القاعدة تنذر برمي العديد من الشباب في أحضان الشبكات الأصولية، احتجاجا على حجزهم رهائن أو توقيفهم بدون أسباب لحين القبض على فارين من أقربائهم.

أردنيا، أنجزت إذاعة “فرح الناس” تقريرا عن جنوح شبّان في منطقة الأغوار إلى تعاطي الكحول والتسيب من المدارس في ظل ضعف الرقابة المدرسية والأمنية ورعاية الأهالي. كذلك نشرت “العرب اليوم” تحقيقا  حول صفقات بيع وشراء أصوات قبل أيام من الانتخابات التشريعية، التي أجريت في التاسع من الشهر الحالي.

وهناك العديد من التحقيقات قيد الإعداد في الأردن، سورية، العراق، مصر والبحرين.

منذ نشأتها عام 2005 وانتشارها في الأردن، سورية، مصر ولبنان، نشرت أريج زهاء 100 تحقيق في العمق ودرّبت 300 صحافي (من بينهم مشرفون) على منهجية متطورة في إعداد وكتابة تحقيقات استقصائية. وفي عام 2008، تمددت الشبكة صوب أربع مناطق عمليات جديدة في العراق، اليمن، البحرين والأراضي الفلسطينية.

أخبار ذات صله