"أريج" تطلق أول مساق جامعي عربي متخصص في صحافة الإستقصاء

2014/08/18
التاريخ : 18/08/2014

بيروت – 18 آب/ أغسطس – 2014 – أطلقت شبكة إعلاميون من أجل صحافة إستقصائية عربية (أريج) أول مساق أكاديمي عربي لتدريس صحافة الإستقصاء ضمن ثلاث ساعات معتمدة في الفصل تمهيدا لاعتماده بداية في خمس جامعات في أربع دول بدءا من 2014-2015.

وأنهت الجامعات – في سورية، مصر، لبنان واليمن- استعداداتها لإدخال هذا المساق التفاعلي برعاية أريج، التي أطلقته في ختام ورشة عمل نظمّتها مع الجامعة الأمريكية اللبنانبة بين 13- 15 أغسطس/ آب.

على مدى ثلاثة أيام، استعرض مؤلف المساق الرئيس والخبير الأكاديمي الدولي د. مارك هنتر فصوله الثمانية عشرة المتكاملة والمترابطة، والمدعّمة بتمارين حيّة من بيئة المنطقة، لا سيما من أرشيف أريج.

وخصصّت ورشة بيروت لتدريب أستاذة كليات الإعلام على استخدام هذا المساق وتبسيط مضامينه للطلبة، امتدادا لاستراتيجية أريج الرامية لترسيخ صحافة الاستقصاء على الساحة العربية.

ويوفر هذا المساق للطلبة إضاءات على منهجية صحافة الاستقصاء، نشأتها وتطورها في أقاليم العالم، وصولا إلى انتشارها أريجيا في تسع دول عربية.  ويقترن المقرر الأكاديمي بنماذج استقصاء عربية ولوائح بمراجع عالمية.

وبهذا المسار، تكتمل دائرة أهداف الشبكة في نشر صحافة الإستقصاء على عدّة محاور؛ غرف التحرير في وسائط الإعلام المتعددة وكليات الإعلام، بعد أن نجحت في صقل مهارات الصحافيين والمحررين (مكتوب، مرئي ومسموع) وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في تسع مؤسسات إعلامية عربية.

بالتزامن مع ذلك تنظم الشبكة جائزة أفضل التحقيقات الإستقصائية الجامعية، بحيث يتنافس عليها طلبة كليات الإعلام بدءا من العام  المقبل. يندرج ذلك ضمن استراتيجيتها للأعوام 2015-2017، والتي ستركز أيضا على فتح الباب أمام الطلاب المتميزين للإستفادة من ورشات تنمية المهارات المتخصصة.

رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة دمشق د. عربي المصري يقول إن المنهاج الأكاديمي الجديد يصلح “كأساس ممتاز وأهم مرجع باللغة العربية. وسيمكن كل جامعة ترغب بتدريس المساق بوضع بعض الإضافات مع مرور الوقت”. ولفت د. عربي أيضا إلى “إمكانية أن تُمد هذه الجامعات أريج بأمثلة جديدة يمكن الاستفادة منها في جامعات عربية اخرى”. وتوقع صدور قرار عن مجلس الجامعة بتوقيع مذكرة تفاهم مع أريج لتطبيق مسار الاستقصاء قبل بدء العام الدراسي الجديد.وشهدت جامعة دمشق تسجيل أول رسالة ماجستير في هذا الاختصاص، حسبما أكد.

من جهته يقول رئيس قسم الاعلام في جامعة بير زيت د. بسام عويضة إن منهاج أريج “سيجعل مساق الصحافة الإستقصائية من أولويات المساقات في دائرة الإعلام”، لافتا إلى قرب “تحويله من مساق إختياري الى إجباري لكافة الطلاب الذين يتخصصون في الإعلام”.

ويؤكد د. عويضة أن الدائرة تُعد خطة أكاديمية جديدة للسنوات الأربع المقبلة، على أن يكون مساق أريج “المرشد لنا مدعوما بالتحقيقات المنشورة على موقع الشبكة منذ 2006 من تسع دول عربية. إذ ستشكل أمثلة لمواضيع تصلح للتحقيقات في المنطقة”.

وتقول د.سامية الأغبري من كلية الاعلام في صنعاء؛أولى الجامعات العربية التي توقع مذكرة تفاهم مع أريج بخصوص هذا التعاون- إن المنهاج “نقطة مهمة للارتكاز عليها ورفدها تباعا بالجانب التطبيقي خلال التدريس”.

شاركت في ورشة بيروت أيضا د. هبة عبد المعز من جامعة جنوب الوادي/ مصر التي تخطط لتدريس هذا المساق مطلع 2015.

 وترى د. ساندرا واتهيد من جامعة رفيق الحريري الكنديةإن المنهاج الجديد: “عملي ومليء بالنماذج القابلة للتطبيق داخل المحاضرات، كما يحاكي متطلبات التدريس في العالم العربي”. وترى د. واتهيد أن “غالبية أساتذه الاعلام ليسوا على إطلاع كبير بهذا الضرب وبإمكانهم البدء بتدريس المادة بالاعتماد على المساق وتطويره في المستقبل مع بناء الخبرة التراكمية في المنطقة”.

من جانبه، يقول الدكتور مارك هنتر المؤلف الرئيس لهذا المساق: “اليوم نحصد ثماراً جديدة من إنتشار ثقافة الإستقصاء، التي ساهمت أريج بزرعها ونشرها في العالم العربي، هذه المرة من خلال الجامعات التي تُعد إعلاميي المستقبل”.

هنتر يستذكر أن هذا النجاح جاء بعد سبع سنوات على تجربة أريج في صحافة الاستقصاء، وتدريبها لمئات الصحافيين العرب وتقديمها نماذج رائعة في التأثير والتغيير. كما يلفت إلى أن “كل ذلك تحقق باعتماد دليل أريج الإرشادي لدى الصحافيين العرب على نطاق واسع، بمن فيهم الذين لم يشاركوا في ورشات أريج التدريبية”.

د. هنتر – أستاذ في جامعة انسياد في باريس سابقا- أشرف على إنجار المنهاج مع رجال قانون وخبراء إعلام عربا وأجانب ومشرفي أريج ومدربيها.

وكانت جامعات عربية شرعت في تدريس صحافة الاستقصاء بدءا من 2013/2014 متكئة على دليل أريج الإرشادي: “على درب الحقيقة”، الذي تعتمده الشبكة في تدريب الصحافيين العرب منذ ست سنوات، بدعم من منظمة اليونيسكو العالمية. في مقدمتها الجامعة الأمريكية اللبنانية وجامعة القديس يوسف، التي أدخلت هذا التخصص ضمن ورشات عمل فصلية لمدة 12 ساعة ضمن مساق فنون التحرير لطلبة الماجستير، قبل أن تدرجه في برنامج الفصل 2014/ 2015 كثلاث ساعات معتمدة.

وستباشر جامعة عدن/ اليمن بتدريس المساق لطلبة الماجستير في 2014/ 2015.

سبق ذلك، مساهمة أريج في إسناد معهد الصحافة وعلوم الأخبار في جامعة المنوبة بتونس، الذي أطلق أول برنامج ماجستير للصحافة الاستقصائية في العالم العربي نهاية 2013، بمشاركة 10 طلاب.

يشار إلى أن أريج دربت منذ تأسيسها عام 2005 قرابة 1200 صحافي ميداني وأهّلت 30 مشرفًا ومدربًا، و100 من أساتذة الإعلام في جامعات عربية. كما أشرفت على إنجاز أكثر من 200 تحقيق استقصائي في مختلف وسائل الإعلام. وساهمت في تأسيس وحدات استقصاء في عدة وسائل إعلام في الأردن، فلسطين، مصر، لبنان واليمن.

أخبار ذات صله