مخابز في غزة تبدأ استخدام المياه المحلاة في انتاج الخبز

2015/05/7
التاريخ : 07/05/2015

فلسطين أون لاين – أكد مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك، بوزارة الاقتصاد، د.رائد الجزار، أن عددا كبيرا من المخابز في قطاع غزة بدأت تستخدم المياه المحلاة في انتاج الخبز بدلا من مياه الحنفية، ما يدل على مدى وعيهم بالمخاطر الصحية الناتجة عن استخدام مياه “الحنفية”.

يأتي هذا الإجراء، بعد خمسة أيام على نشر تحقيق استقصائي للزميلين محمد أبو شحمة وإبراهيم رامي، في صحيفة فلسطين اون لاين، أنجز بدعم شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) أكدت نتائجه أن استخدام تلك المخابز للمياه المالحة في إعداد الخبز، يتسبب بمخاطر صحية.

وكانت وزارة الاقتصاد قد أصدرت تعميما على جميع المخابز المسجلة لديها في محافظات القطاع كافة، بضرورة شراء مياه مفلترة محلاة، أو تركيب فلتر لتحلية المياه.

ويوضح الجزار في تصريح لـ”فلسطين”، أن وزارته قامت بجولات ميدانية إلى المخابز لمراقبة التزامهم بالأمر، لافتًا إلى أنها ستتخذ إجراءات قانونية ضد المخابز التي لم تلتزم بالتعميم الأخير، والتي قد تصل إلى الإغلاق.

ويشير إلى أن وزارته عقدت ورشة عمل الأحد الماضي بحضور أصحاب المخابز، وسلمتهم نتائج فحوصات قامت بإجرائها قبل ثلاثة أشهر، مبينا أن وزارته قامت بتسليم كل مخبز نتيجته.

وذكر أن الوزارة قامت بجولة ميدانية أيضًا شملت عدة مخابز، وقد تبين من خلالها أن عددا كبيرا منهم قاموا بشراء مياه محلاة، وذلك يدل على مدى وعيهم بالمخاطر الصحية الناتجة عن استخدام مياه الصنبور.

ويقول: “سنقوم بفحص الخبز بجهاز الفحص اليدوي مباشرة، لأنه يعطي مؤشرا عن تواجد النترات في الخبز، وكذلك جولات فحص أخرى سنقوم بها لاحقًا”. ويضيف: “سنقوم أيضًا بفحص صهاريج نقل المياه إلى المخابز، ومدى تواجد الفطريات والميكروبات فيها نتيجة تراكد المياه”، بالإضافة إلى أعمال تطويرية أخرى. وحول إن كان التعميم يشمل المخابز العشوائية غير المسجلة في وزارة الاقتصاد، أوضح أن وزارته قامت بالتعميم على كل دوائرها في المحافظات بأن تفرض إجراءاتها على جميع المخابز، حتى وإن كان صغيرا.

للإطلاع على التحقيق كاملا

أخبار ذات صله